نسرين درزي (أبوظبي)

قدم مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، 5 نصائح للأفراد والعائلات حول الصحة الجسدية والعقلية في مواجهة فيروس «كورونا»، موضحاً أن الحياة تتغير بشكل دراماتيكي بالنسبة للكثيرين، وقال: «عائلتي تعاني أيضاً، وابنتي تتلقى الآن صفوفها عبر «أونلاين» من المنزل لأن مدرستها مغلقة، وأعتقد أن الأمور يمكن أن تتغير بالنسبة للدول التي تعاني من ظروف سيئة، إذ إن تجربة الدول والمدن التي تخطت جائحة الفيروس تعطي الأمل والشجاعة إلى باقي العالم.
وذكر غيبريسوس أنه خلال هذه المرحلة الصعبة من المهم التنبه إلى الصحة الجسدية والعقلية، وهذا السلوك لا يساعد فقط على المدى البعيد وإنما يعزز النفسية. وأضاف: «حاولوا ألا تقرأوا أو تشاهدوا الكثير من الأخبار إذا كانت تقلقكم»، واحصلوا على معلوماتكم من مصادر موثوقة مرة أو مرتين في اليوم، واعتبروا أن فيروس (كوفيد- 19) قد يأخذ الكثير منّا لكنه يمنحنا أشياءً مميزة مثل فرصة أن نكون معاً بالإنسانية وأن نعمل معاً ونتعلم معاً ونكبر معاً.
وقدم الدكتور تيدروس أدنوم غيبريسوس 5 نصائح تسهم في صحة جسدية وعقلية أكثر توازناً في زمن «كورونا» هي:
- تناول الغذاء الصحي الذي يساعد جهاز المناعة على العمل بشكل جيد.
- تجنب استهلاك الكحول والمشروبات الغنية بالسكر.
- عدم التدخين لأنه يمكن أن يزيد من مخاطر تفاقم المرض في حال الإصابة بالفيروس.
- القيام بالتمارين، لاسيما أن منظمة الصحة العالمية توصي بـ 30 دقيقة من التمارين الرياضية في اليوم للبالغين وساعة يومياً للأطفال، وإذا لم يكن الخروج من البيت متاحاً، من المفيد البحث عن التمارين عبر فيديوهات «أونلاين»، مع الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة اليوغا أو ركوب الدراجات.
- التنبه إلى الصحة العقلية، فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالضغط والحيرة والخوف خلال هذه الفترة، لكن التحدث إلى أشخاص مقربين يمكن أن يساعد الجميع، ومن المهم التواصل مع الجيران والعائلة والأصدقاء لأن التعاطف الاجتماعي دواء في مثل هذه الأزمات.