الاتحاد

الإمارات

نهيان بن مبارك: ترسيخ مجتمع معرفي لتعزيز مكانة الإمارات

نهيان بن مبارك يلقي كلمته (من المصدر)

نهيان بن مبارك يلقي كلمته (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، أن دولة الإمارات تعمل على تعزيز مكانتها الرائدة عالمياً عبر ترسيخ دعائم مجتمع معرفي واقتصاد قائم على المعرفة. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها معاليه خلال اليوم الثاني من «المنتدى العالمي للتعليم والمهارات».
وتحدث معاليه عن أهمية المنتدى في دولة الإمارات العربية المتحدة لدفع عجلة تحقيق أهدافها التنموية، وقال: «إن تفاعلنا مع نخبة من رواد الفكر وقادة الابتكار في العالم يدعم مساعينا لتحقيق أهدافنا الوطنية. فهم يعززون الكفاءة ويدعموننا لإطلاق أفضل إمكاناتنا».
وانطلق اليوم الثاني من المنتدى بحضور المؤلف العلمي الشهير والبروفيسور في جامعة هارفارد ستيفن بينكر، حيث قدم تحليله للخصائص السلوكية، وتلته الناشطة السورية على تويتر بانا العابد التي كشفت عن الخبايا النفسية الكامنة في تغريداتها التي جذبت انتباه العالم والتي أرسلتها خلال فترة 2016 أثناء تعرض مدينتها حلب للقصف.
وناقش البروفيسور بينكر، الكندي الأميركي المتخصص في علم النفس المعرفي، والخبير اللغوي، والمؤلف الذي اختارته مجلة التايم كواحد من أكثر 100 شخص تأثيراً في العالم، كيف كان لدى البشر نزوع نحو اللاعقلانية.
وقال بينكر: «باعتباري متخصصاً في علم النفس المعرفي، سأكون أول من يعترف بأن البشر بشكل خاص ليسوا عقلانيين. فبوصفهم أحد الكائنات الحية، من المحتمل أن نعمم هذه الصفة، إذ نستلهم الأسباب من الأفكار النمطية، ونبحث عن أدلة تؤكد معتقداتنا - بينما نرفض الأدلة التي تؤكدها - ونحن جميعاً على ثقة بشأن معرفتنا وحكمتنا واستقامتنا». وكشف عن اعتقاده بأن المجتمع البشري يتقدم بطرق عديدة، من أهمها أننا أصبحنا أكثر ذكاءً.
وأضاف بينكر: «إن أحد أكثر الأمثلة إثارة للدهشة والتي يصعب تصديقها على مدى التطور هو أننا أصبحنا أكثر ذكاءً. هذا صحيح. في ظاهرة موثقة جيداً تُعرف باسم تأثير فلين، زادت درجات معدل الذكاء في جميع أنحاء العالم بثلاث نقاط كل عقد. ويعود ذلك لانتشار الصحة والتعليم الجيد، وزيادة استخدام الرموز البصرية في الحياة اليومية وتقليص المفاهيم التقنية والتجريدية والعلمية من الجامعات التي تعكف على إدخال التكنولوجيا في الحياة اليومية».

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس زيمبابوي بيوم الاستقلال