عربي ودولي

الاتحاد

الاحتلال يقمع 3 مسيرات ويعتقل 3 شبان بالضفة

عدد من أهالي عراق بورين في مواجهة قوات الاحتلال أمس

عدد من أهالي عراق بورين في مواجهة قوات الاحتلال أمس

فرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقوة ثلاث مسيرات سلمية واعتقلت 3 شبان فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة أمس.
وذكر شهود عيان أن مواجهات اندلعت في قرية عابود غرب رام الله حين خرج الطلبة في مسيرة للاحتجاج على مقتل الفتاة سمر سيف رضوان بعدما دهسها مستوطن يهودي في قرية اللبن الشرقية أمس الأول وتدخلت قوات الاحتلال لتفريقهم، فرشقوها بالحجارة وردت بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع عليهم. وأضافوا أن جنود الاحتلال احتجزوا الطالب يوسف عوض (15 عاماً) واعتدوا عليه بالضرب المبرح، ثم أطلقوا سراحه، كما أُصيب فتى بجروح في ساقه لدى محاولته تجاوز سياج أثناء مطاردة الجنود للطلبة.
في الوقت نفسه اعتدى جنود الاحتلال على مسيرة سلمية عند مدخل بلدة بيت أمر احتجاجاً على الاستيطان اليهودي. وقال المتحدث باسم “مشروع التضامن الفلسطيني” محمد عوض: إن الاحتلال تصدى لمسيرة أسبوعية نظمها نشطاء مشروع التضامن الفلسطيني واللجنة الوطنية لمقاومة الجدار تضامنًا مع المزارعين الفلسطينيين إثر اعتداءات واستفزازات المستوطنين المتواصلة ضد السكان”. وقد قطع مستوطنون 15 شجرة عنب في مزرعة الفلسطيني حماد جابر اصليبي (70 عاماً) خارج قرية صافا شمالي بيت أمر.وهاجمت قوات الاحتلال مسيرة سلمية لأهالي في قرية عراق بورين قُرب نابلس باتجاه أراضيهم الزراعية المهددة بالمصادرة من أجل التوسع الاستيطاني، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. وقال رئيس المجلس القروي هناك عبد الرحيم قادوس إن العشرات من جنود الاحتلال كانوا في انتظار المتظاهرين وأطلقوا عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.
إلى ذلك اعتقلت قوات 3 شبان في سوق “خان شاهين” وسط مدينة الخليل. وقال شهود عيان إن المعتقلين هم سعيد العويوي (22 عاماً)، إسلام الفاخوري (22 عاماً) ومروان البطش (26 عاماً).
من جهة أُخرى، طالب العشرات من الأطفال الأيتام الفلسطينيين، خلال اعتصام نظمته جمعية “مبرة الرحمة الخيرية للأطفال” في مدينة غزة بمناسبة أسبوع اليتيم، برفع الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض على قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أعوام. وناشدوا الجهات الفلسطينية والعربية الرسمية تقديم الدعم والرعاية اللازمة لتوفير حياة كريمة لهم.
وذكرت بيانات مشروع “متابعة أداء المعابر” الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني “بال تريد” بتمويل من البنك الدولي أن كمية السولار الصناعي الواردة من اسرائيل لتشغيل محطة كهرباء غزة انخفضت بنسبة 12% خلال شهر مارس الماضي مقارنة مع الكمية الواردة خلال شهر فبراير الماضي. وأوضحت أن العجز في كمية السولار اللازم لتشغيل المحطة وفقا لقدرتها الإنتاجية يبلغ نحو40 % وأن نسبة العجز في كميات غاز الطهي الواردة إلى القطاع غزة تقدر بنحو 35%.
ورحبت “اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار” في غزة بإحياء “انتفاضة السفن” بعد عبر التحالف المعلن في إسطنبول بين “حركة غزة الحرة” و”مؤسسة حقوق الإنسان والدعم الإنساني” التركية ومؤسسات أجنبية وأوروبية وتركية مختلفة. وقال رئيس اللجنة النائب جمال الخضري في تصريح صحفي “إن هذا التحالف يعطي مشروع إحياء انتفاضة السفن قوة ويكسبه دعماً من الناحية اللوجستية والفنية”.


نائب أميركي يزور «القطاع»

غزة (د ب أ) - أعلنت مصادر أمنية في الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة «حماس» في غزة أمس أن عضو مجلس النواب الأميركي كيث اليسون وصل إلى قطاع غزة أمس عبر معبر رفح على الحدود البرية، مع مصر.
وذكرت المصادر أن اليسون دخل غزة برفقة وفد دبلوماسي من السفارة الأميركية في القاهرة في زيارة تفقدية للإطلاع على الأوضاع الإنسانية في القطاع. وأوضحت أنه توجه إلى مدينة خان يونس جنوبي القطاع حيث من المقرر أن يتفقد مدرسة ومشاريع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».
ولم يتضح ما إذا كان اليسون سيلتقي قيادات في حركة «حماس» المسيطرة على قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أعوام.

اقرأ أيضا

مسؤولة طبية بريطانية: إجراءات الإغلاق قد تستمر شهوراً