الرياضي

الاتحاد

«أوزان» و «تبسم» يستهدفان الجنيز الإنجليزي الكلاسيكي

خلال إحدى مشاركات خيول الإمارات في السباقات الخارجية

خلال إحدى مشاركات خيول الإمارات في السباقات الخارجية

يستعد المهر “أوزان” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف المدرب مارك جونستون لإجراء تدريب إضافي بمضمار نيوماركت “جرافن”، استعداداً لوضع أقدامه في الطريق لسباق الألف جنيز الإنجليزي الكلاسيكي المخصص للأمهار في سن ثلاث سنوات لمسافة الميل.
وكان المهر غير المهزوم والفائز بسباق ميدل بارك قد أجرى تدريبه الأول بقيادة ريتشارد هيلز على المضمار الصناعي “تابيتا” في أسطبلات ميدلهام مع رفيق اسطبله “كراي اوف فريدوم”.

وقال المدرب جونستون: “سعيد بمستوى “ أوزان”، لا يزال هناك 4 أسابيع على سباق الألف جنيز ويحتاج لوزن معين حتي ذلك الوقت، وهو وقت كافٍ.لقد كان هذا تدريبه الأول هذا الموسم لمسافة 1200 متر وكانت سرعته مناسبة”.

ويستعد “أوزان” لإجراء تدريب أخير في مضمار نيوماركت كما حدث مع كل من “مستر بيليز” بطل الجنيز في عام 2004، والمهرة “اتراكشن” بطلة الألف جنيز اللذين أجريا التدريب على مضمار رولي مايل واستهدفا السباقات الكلاسيكية دون خوض سباق تجريبي.
وقال جونستون: “كنا دائماً نتبع هذه الخطة مع خيولنا في بداية السباقات الكلاسيكية أمثال “ليند اهاند” الذي حل ثانياً في الجنيز”.
بالإضافة إلى “ أوزان” غير المهزوم في أربعة سباقات في سن السنتين يملك سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المهر “أركانو” الفائز في فرنسا في آخر مشاركة وقد يتوجه إلى سباق آخر في ظل وجود “أوزان”، ولكن بما أن الوقت لا يزال مبكراً لهذه الاحتمالات فإن كلاهما مسجل في الألف جنيز الإنجليزي.
وبالنسبة إلي سباق الألف جنيز المخصص للمهرات في سن ثلاث سنوات لمسافة الميل بمضمار نيوماركت، فتتصدر المهرة “سبيشال ديوتي” الترشيحات، إلا أن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يملك أيضاً المهرة “تبسم” بإشراف مايكل ستاوت.

وكانت “تبسم” ابنة الفحل “نايف” قد لفتت الأنظار عندما نالت لقب سباق روكفيل ستيكس وفوزها في ذلك السباق جعل منها إحدى المرشحات بقوة للسباق الكلاسيكي في نيوماركت، وكانت “تبسم” قد فازت بسباق مبتدئة في نيوماركت بطريقة كلاسيكية، قبل أن تذهب للفوز بسباق اوه سو شارب بمضمار رولي مايل بفارق 4 أطوال.

ومن ثم قامت الشركات بوضع “تبسم” في الصورة بعد هذا المستوى والآن سوف تشارك في سباقات لمسافة الميل بعد أن أكملت ثلاث سنوات وأصبحت ناضجة ولديها القابلية للتطور.
يذكر أن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم قد حقق لقب السباقات الكلاسيكية مثل الديربي عبر “نشوان” و”إرهاب” والألف جنيز عبر “حافظ” و”نشوان” والألف جنيز عبر “حراير” والاوكس عبر”السوارة” وكثير من السباقات الكلاسيكية الأخرى.
ويوزع سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم خيوله على مختلف المدربين أمثال: جون دنلوب، ماركوس تريجوننج، ايد دنلوب، مارك جونستون، جون جوسدن، وبريان ميهان.

اقرأ أيضا

زهران.. «برتقالي» للموسم الرابع