الاتحاد

صحة

أشهر 5 خرافات غذائية لا أساس لها من الصحة

هناك العديد من الخرافات الشائعة عن أضرار أغذية معينة على صحة الإنسان، ولكن ليست كلها صحيحة، حيث قدمت صحيفة «الغارديان» البريطانية المعلومات الصحيحة التي تفند بعض الشائعات المتداولة عن بعض المواد الغذائية، وهي:


* المعكرونة تؤدي إلى السمنة!


وهي الشائعة التي دفعت الكثيرين إلى تجنب جميع أنواع المعكرونة، ولكن خبراء التغذية يقولون إن المعكرونة لها الكثير من الفوائد الغذائية لغناها بالنشأ، والتي يؤدي إلى هضمها ببطء عند تناولها، مقارنة بالخبز على سبيل المثال، كما يؤكدون أن تناول المكرونة بطريقة «الدينتي»«درجة استواء غير كاملة» يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، كما أنها تعطي قدراً كبيراً من الطاقة للجسم، وهو ما يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة.


* التمر مضر مثل السكر!


وهي معلومة خاطئة، حيث تحتوي ثمرات التمر المجفف على نسبة من السكريات الكلية تقدر بحوالي 68?، فيما تصل نسبة السكريات في السكر إلى 100?، إلا أن التمر يعد مصدراً رئيسياً للألياف القابلة للذوبان، وهو ما يساعد أيضاً على استقرار نسبة السكر في الدم، وذلك لأن الألياف تمنع السكر من التسبب في ارتفاع نسبة الأنسولين في مجرى الدم


وعلى عكس السكر، تكتظ التمور بالمواد المغذية المفيدة، مثل الحديد والبوتاسيوم وفيتامين بي.


* كرنب الكالي هو ملك الكرنب!


وهو أمر نسبي إلى حد ما، وذلك لاحتوائه على مجموعة متكاملة من المواد المغذية والمضادة للأكسدة والالتهابات، ولكن السمة الوحيدة التي تميزه هو غناه اللافت بفيتامين كيه، والذي يدعم صحة العظام بشكل كبير، بالإضافة إلى سعره الرخيص مقارنة بالأنواع الأخرى من الكرنب مع إمكانية زراعته في أي مكان.


* زيت جوز الهند هو أفضل زيت للقلي!


هذا أيضاً أمر يخضع للتفضيلات الشخصية، لأن الدراسات أثبتت أن أي زيت طبيعي أفضل لصحة الإنسان من الزيوت المكررة صناعياً والخاضعة للمعالجات الحرارية والكيمائية، ولكن هذا لا يمنع القول إن زيت جوز الهند لديه الكثير ما يستحق عليه الثناء، حيث يساعد على الحفاظ على القيمة الغذائية للأغذية على الرغم من حرارة القلي، كما أنه غني بشكل استثنائي بالأحماض الدهنية التي تساعد على درء الفيروسات والفطريات والبكتيريا، وحتى الآن، يبدو أن الشيء السلبي الوحيد بشأن زيت جوز الهند الخام هو سعره.


* الحليب كامل الدسم مضر بالصحة!


أثبتت العديد من الدراسات أن التجنب الكامل للدهون المشبعة في المنتجات الغذائية هو أمر مضر بالصحة في واقع الأمر، فيما قالت دراسة حديثة إن الأشخاص الذين يتناولون منتجات الألبان كاملة الدسم هم أقل عرضة للإصابة بمتلازمة الأيض، وهي مزيج من أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وترتبط بشكل كبير بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا