الاتحاد

الإمارات

«التحول الذكي» بشرطة دبي يدخل مرحلته الثانية

جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر الإدارة العامة للمرور (من المصدر)

جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر الإدارة العامة للمرور (من المصدر)

تحرير الأمير (دبي)

أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي أنه اعتباراً من الأول من أبريل المقبل، ستبدأ شرطة دبي تطبيق المرحلة الثانية من خطة التحول الذكي لتقديم خدماتها، بوقف تسلم 8 خدمات جديدة حضورياً، حيث سيتم إغلاق (مراكز إسعاد المتعاملين) في الإدارة العامة للمرور ومراكز الشرطة، والاكتفاء بتقديم الخدمات إلكترونياً، على أن يتم تنفيذ المرحلة الثالثة في شهر يونيو من العام الجاري، بواقع 4 خدمات، ليصل إجمالي الخدمات إلى 25 خدمة، حيث بدأت المرحلة الأولى قبل نحو عام بتحويل 13 خدمة.
وقال العميد الشيخ محمد عبد الله المعلا، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة في شرطة دبي، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الإدارة العامة للمرور: «إن المرحلتين الثانية والثالثة من وقف تسلم المعاملات حضورياً، تأتي بالتزامن مع خطة التحول الذكي لتقديم خدمات شرطة دبي، وفق توجهات الحكومة بتقليل نسبة الحضور إلى 80%».
وأشار العميد المعلا إلى أن الخدمات التي سيتم إيقافها تتمثل في: طلب تقرير حادث مروري من دون إصابات، طلب إصدار بدل فاقد، تقرير حادث مروري، دفع المخالفات المرورية، طلب تقسيط مبلغ المخالفات المرورية (بطاقة ائتمان)، شهادة بحث الحالة المرورية، طلب تقرير حادث مروري ضد مجهول، شهادة براءة الذمة المرورية، كشف بالمخالفات المرورية.
بدوره، أكد العميد خالد ناصر الرزوقي، أن جميع الخدمات التي سيتم إيقافها متوافرة على العديد من القنوات الذكية التي توفرها شرطة دبي، وتشمل تطبيق الشرطة على الهاتف الذكي وموقع الشرطة الإلكتروني ومراكز الشرطة الذكية (sps)، فضلاً عن الشركاء الاستراتيجيين عبر (البنوك والبريد) و1000 جهاز كيوسك موزعة في جميع المراكز التجارية، وذلك بسبع لغات، منوهاً بأن نسبة استخدام الخدمات الذكية والإلكترونية بلغت 80.6% في العام الماضي، بمعدل مليوني معاملة العام الماضي، فيما سجلت «الكاونترات» انخفاضاً بنسبة 19.4%.
وكشف الرزوقي عن خطة تسويقية للخدمات التي سيتم الاكتفاء بتنفيذها عبر التطبيقات الذكية، من خلال وسائل الإعلام المختلفة من صحف وإذاعة وتلفزيون، إلى جانب الإعلانات والترويج من خلال الواجهات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي.
وقال العقيد جمعة بن سويدان، مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي بالإنابة: «إن الخدمات المرورية التي سيتم إيقافها يستطيع أي متعامل إنجازها من خلال الخدمات الذكية التي توفرها شرطة دبي»، منوهاً بأنه سيتم إغلاق مركزي خدمة العملاء تدريجياً في إدارة المرور، كما سيتم إغلاق جميع مراكز خدمة العملاء التسعة في مراكز الشرطة، ومن سيحضر للتقديم لأي من هذه الخدمات سيتم تعليمه كيفية الحصول على الخدمة إلكترونياً.
وأفاد بأن المرحلة المقبلة من الخدمات المرورية التي سيتم إيقافها عبر مراكز تقديم الخدمة، ستكون في شهر يوليو، وهي 4 خدمات تتمثل في طلب الحجز الذكي، طلب دفع بدل حجز مركبة، طلب تقسيط مبلغ المخالفات المرورية (شيكات)، وطلب فك حجز مركبة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"