الاتحاد

ثقافة

سعد الفرج يفوز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي 2010

سعد الفرج خلال تكريمه في مهرجان الخليج السينمائي بدبي عام 2008

سعد الفرج خلال تكريمه في مهرجان الخليج السينمائي بدبي عام 2008

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي عن فوز الفنان الكويتي سعد الفرج بالجائزة لعام 2010، والبالغة قيمتها 25 ألف دولار.

وكانت الأمانة العامة للجائزة عقدت اجتماعها النهائي بمقر دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بحضور عبد الله بن محمد العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام والأمين العام للجائزة، حيث أقر اختيار الفنان العربي المسرحي الكويتي سعد الفرج فائزاً بجائزة الشارقة للإبداع العربي المسرحي 2010.

والفنان المسرحي سعد الفرج من رواد الحركة الفنية في الخليج عامة والكويت بشكل خاص، ذلك لما قدمه خلال مسيرته المسرحية والفنية التي بدأت منذ بواكير الستينات من إثراء ومساهمات للساحة المسرحية في الوطن العربي، وقد تمثلت في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، حيث عمل رئيساً لقسم الدراما في تلفزيون الكويت من عام 1962 ولغاية 1984 ويعمل حالياً مستشاراً للدراما في تلفزيون الكويت، وكتب وألف العديد من المسرحيات، كما قدم الكثير من الأعمال الدرامية في الإذاعة والتلفزيون، وشارك في كتابة وتمثيل عدد من الأفلام والمسرحيات.

وأوضح عبد الله بن محمد العويس مدير دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، رئيس لجنة اختيار جائزة الشارقة للإبداع العربي المسرحي في بيان صحفي صادر عن أمانة الجائزة أمس أن هذا التكريم يأتي إيماناً من الدائرة بالدور الإيجابي البارز الذي يقدمه المسرح للحياة من رفد إبداعي وتوظيف معلوماتي وتوافق اجتماعي يساهم في بناء الإنسان وتفاعله مع المجتمع والذي هو الهدف الأسمى والغاية من العمل الثقافي الإبداعي وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يحرص دائماً على أن يوجه الثقافة والإنسان نحو الارتقاء بالمدارك ورفعة الإنسان لخلق حوار حضاري فاعل، وتكريس قيم المجتمع الفاضل.
وتم الإعلان عن جائزة الشارقة للإبداع العربي المسرحي عام 2007 بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وذلك تقديراً من سموه للشخصيات المسرحية العربية المؤثرة في المشهد المسرحي في الوطن العربي. أما الجائزة فهي شهادة تقدير بتوقيع صاحب السمو حاكم الشارقة، 25.000 دولار أميركي تمنح للفائز إبان الحفل الختامي لمهرجان أيام الشارقة المسرحية والتي جرت العادة أن يكون يوم 27 مارس من كل عام (يوم المسرح العالمي) هو يوم الختام للأيام المسرحية.

يشار إلى أن الجائزة قد منحت في دورتها الأولى الراحل سعد اردش من مصر، وكرمه صاحب السمو حاكم الشارقة في مقر “اليونسكو” بباريس حين ألقى سموه كلمة اليوم العالمي للمسرح 2007، أما الجائزة في الدورة الثانية قدمت لوزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران 2008، فيما فازت الفنانة المسرحية نضال الأشقر من لبنان 2009.

اقرأ أيضا

شاعرات الخليج في ملتقى "نون القصيد" بالشارقة