الاتحاد

الاقتصادي

5600 غرفة فندقية ضمن محفظة «جميرا» و5505 قيد التطوير والتعاقد

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تخطط مجموعة جميرا للوصول بمحفظتها إلى إدارة 47 منشأة فندقية خلال السنوات المقبلة من خلال إضافة 25 فندقاً جديداً بطاقة إجمالية تصل إلى 5505 غرف، منها 3198 غرفة قيد الإنشاء والتطوير حالياً، بحسب ميساء تركاوي قاسم مديرة العلاقات العامة في مجموعة جميرا.
وقالت تركاوي إن المجموعة تدير في الوقت الراهن 5586 غرفة فندقية ضمن محفظة فنادقها الفخمة التي تصل إلى 22 فندقاً في 11 وجهة حول العالم بما فيها دبي وأبوظبي، مشيرة إلى أنه يجري في الوقت الراهن تطوير وتنفيذ مشاريع أخرى عدة، ستضيف أكثر من 3198 غرفة وشقة فندقية لمحفظة المجموعة خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأكدت أن المجموعة تواصل البحث عن الفرص المناسبة لتوسيع محفظتها في الأسواق المحلية والعالمية، مشيرة إلى أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد إضافة فندق جميرا النسيم وافتتاح التوسعة الجديدة لفندق برج العرب، فيما سيتم افتتاح فندق جديد في الصين قبل نهاية العام الحالي.
وحلول خطط مجموعة جميرا للتوسع في سوق أبوظبي حتى عام 2020 لمواكبة التحول والنمو السياحي في أبوظبي، أشارت تركاوي إلى أن مشروع جميرا في أبراج الاتحاد كان أول المشاريع الناجحة للمجموعة في العاصمة أبوظبي، والذي من خلاله تمكنت مجموعة جميرا من الحصول على عقد إداري جديد في جزيرة السعديات لمنتجع راقٍ من فئة الخمس نجوم جاري تطويره حالياً، لافتة إلى أن هناك مباحثات مستمرة بشأن عقود جديدة سيتم الإعلان عنها حالما يتم تأكيد الاتفاق عليها.
وفيما يتعلق بأداء فنادق المجموعة في السوق المحلي خلال الربع الأول من العام الجاري، أوضحت أن الأداء كان جيداً حيث شهدت فنادق مجموعة جميرا في دبي أداءً قوياً من حيث نسبة الإشغال التي بلغت في المتوسط بين 85% - 90% في الفنادق الشاطئية، بينما شهدت فنادق المدينة استقراراً في الأداء أو نمواً طفيفاً إذا ما وضعنا الزيادة في عدد الغرف الفندقية في عين الاعتبار..
وعلى صعيد أداء المجموعة بوجه عام، قالت تركاوي إن فنادق المجموعة في دبي سجلت أداءً قوياً في الربع الأول من العام الحالي من حيث نسبة الإشغال التي بلغت في المتوسط بين 85% - 90%، بينما حققت فنادق مجموعة جميرا حول العالم ارتفاعاً في نسبة الإشغال بلغ حوالي 3.5% في 2015 بالمقارنة مع 2014. أما فيما يخص العائدات فلا شك أنها تأثرت بالضغوط التي تتعرض لها أسعار الغرف نتيجة دخول غرف جديدة على السوق رفعت من مستوى التنافسية والظروف الاقتصادية المحيطة مع تراجع أسعار النفط وتذبذب العملات وخاصة الروبل الروسي واليورو.
وفيما يتعلق بآفاق القطاع السياحي في دبي مع إنجاز المشاريع النوعية التي تعكف الإمارة على تشييدها للتحول إلى وجهة عالمية في السياحة الترفيهية والعائلية، أكدت تركاوي أنالنمو المستمر للقطاع السياحي والزيادة المطردة بعدد زوار دبي تشير إلى مستقبل مشرق، لكن لا يخلو من التحديات التي يجب أن نتخطاها بالبحث المستمر عن أسواق جديدة والمحافظة على نوعية الخدمة والابتكار في طريقة جذب الزوار إلى فنادقنا. دبي اليوم لها مكانتها العالمية، وتحتل المركز الرابع على قائمة أكبر المدن السياحية في العالم، ومع توسع شبكات الطيران المحلي في الدولة إلى أسواق جديدة ستساهم بشكل مباشر في زيادة السياح.
وحول حصة جميرا في قطاع الضيافة في دبي، وبالتحديد في فنادق الخمس نجوم، أوضحت أن دبي تحتضن اليوم حوالي 90 فندقاً من فئة الخمس نجوم بحسب الإحصائيات الصادرة في يناير، لدى مجموعة جميرا في دبي 8 فنادق وشقق فندقية، وهذا ما يشكل حوالي 9% من نسبة الفنادق الخمس نجوم في دبي، وهي النسبة التقريبية لحصتنا في السوق.
وقالت مديرة العلاقات العامة في مجموعة جميرا إن المجموعة تدير حالياً 22 فندقاً في 11 وجهة حول العالم بما فيها دبي وأبوظبي، الكويت، لندن، فرانكفورت، مايوركا، المالديف، إسطنبول، بودروم، باكو، شنغهاي، مشيرة إلى تطلع المجموعة خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى إضافة جميرا النسيم وافتتاح التوسعة الجديدة لفندق برج العرب الذي شهد أيضاً مؤخراً افتتاح نادٍ جديد في الطابق 27 ويحمل اسم “Gold on 27”، فيما ستقوم بافتتاح فندق جديد في الصين قبل نهاية العام الحالي.
وأضافت «أما بالنسبة إلى الفنادق الجاري تطويرها فقد كانت آخر العقود الإدارية التي تم الإعلان عنها مع مجموعة كوزو في إسطنبول لإدارة فندق وشقق فندقية من فئة الخمس النجوم في مشروع لؤلؤة البحر في منطقة أتاكوي ومعها وصل عدد الفنادق قيد الإنشاء إلى 18 فندقاً في الشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا وأوروبا:
وفيما يتعلق بتطورات إنجاز توسعات مدينة جميرا وتوقعات الافتتاح، أوضحت تركاوي أن فندق جميرا النسيم سيكون الإضافة الجديدة إلى فنادق جميرا الشاطئية التي سيكتمل معها منتجع مدينة جميرا، حيث من المتوقع افتتاحه في أواخر العام الجاري، مشيرة إلى أن المجموعة بدأت باستقبال الحجوزات للإقامة به بدءاً من شهر ديسمبر 2016.
وقالت إن جميرا النسيم سيشكل إضافة استراتيجية لفنادق الخمس نجوم الراقية في دبي حيث سيتميز بتصميمه العصري الذي سيحاكي المجتمع الإماراتي بلمسات من فنانين محليين، وسيضم 430 غرفة وجناحاً فندقياً و10 مطاعم ومقاه راقية، بالإضافة إلى العديد من المرافق الترفيهية الأخرى ووحدة تأهيل للسلاحف البحرية.
وحول خطط المجموعة لمواكبة رؤية دبي السياحية لاستقطاب 20 مليون سائح بحلول العام 2020، ومعرض إكسبو العالمي، أكدت تركاوي أن مجموعة جميرا كانت من الرعاة الأساسيين للفوز بمعرض إكسبو 2020 ونحن نتطلع إلى المشاركة في هذا الحدث، ونجري حالياً مشاورات بشأن إدارة فنادق في منطقة الإكسبو سيتم الإعلان عنها حالما يتم الاتفاق عليها.
وقالت «اكتسبت مجموعة جميرا شهرتها من خلال فنادقها الشاطئية في دبي التي توفر خدمات ترفيهية تناسب السياحة العائلية، حيث حديقة الألعاب المائية الحائزة على جوائز عالمية، والتي من ميزات فنادقنا في المدينة أيضاً أنها تمنح نزلاءها إمكانية الدخول غير المحدود إليها، بالإضافة إلى نادي سندباد للأطفال الموجود في كل المنتجعات الشاطئية والمزايا الأخرى التي يجري تطويرها باستمرار لاستقطاب هذه الفئة بالتحديد، وبالتأكيد دبي كوجهة تحافظ على مكانتها السياحية، وتسعى لجذب المزيد من العائلات بشكل دائم من خلال المهرجانات والفعاليات الترفيهية والثقافية التي تنظمها باستمرار.
وفيما يتعلق بمشاركة مجموعة جميرا هذا العام في معرض سوق السفر العربي، أكدت تركاوي أن «سوق السفر العربي يعد من أهم المعارض بالنسبة لنا كونه يجري في دبي نقطة انطلاق مجموعة جميرا وحيث توجد حصتنا الكبرى من الفنادق التي نتمكن من إطلاع شركائنا وعملائنا عليها من خلال زيارتها وتجربتها بأنفسهم، وركزنا خلال الدورة الأخيرة على إبراز جميرا النسيم والتوسعة الجديدة لبرج العرب وإعادة افتتاح منتجعاتنا الموسمية في بودرم (جميرا بودروم بالاس) وجميرا بورت سولير في مايوركا، وكذلك جميرا بيلجاه بيتش في باكو في أذربيجان التي رفعت مؤخراً تأشيرة الدخول لدول الخليج، بالإضافة إلى فنادقنا الأخرى التي سيوجد ممثلون عنها لتطوير أعمالهم من المنطقة العربية التي تعد من أكبر الأسواق الرئيسية بالنسبة لهم».

اقرأ أيضا

"استشاري الشارقة" يناقش سياسة الطيران المدني في الإمارة