حرم منتخب جنوب أفريقيا نظيره الليبي من التأهل الى نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 في كرة القدم، بالفوز عليه 2-1 الأحد بهدفين لبيرسي تاو، في الجولة السادسة الأخيرة من المجموعة الخامسة.

وكان المنتخب الليبي أمام فرصة العبور الى النهائيات التي ستستضيفها مصر، بشرط فوزه بالمباراة المحتسبة على أرض المنتخب الليبي، والتي أقيمت في مدينة صفاقس التونسية نظرا للأوضاع الأمنية في ليبيا.

وعلى رغم الأداء الجيد الذي قدمه المنتخب الليبي في الشوط الأول بحثاً عن هدف أول لاسيما من خلال محاولات لاسماعيل التاجوري ومؤيد اللافي والمعتصم بالله المصراتي، إلا أن منتخب "بافانا بافانا" صمد في الدقائق الـ45 الأولى، وتمكن من افتتاح التسجيل بعد خمس دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

كما أن المنتخب المتوج باللقب القاري مرة واحدة (1996 على أرضه)، تمكن سريعاً من تعويض معادلة ليبيا النتيجة بركلة جزاء في الدقيقة 65، ليسجل تاو هدفه الشخصي الثاني لمنتخب بلاده بعد دقائق معدودة.

وأنهت جنوب أفريقيا التصفيات في المركز الثاني للمجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق خمس نقاط أمام ليبيا، ونقطة خلف نيجيريا المتصدرة التي ضمنت تأهلها بفوزها السبت على جزر السيشيل 3-1.

وبذلك، انتزعت نيجيريا وجنوب أفريقيا بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة، للمشاركة في النهائيات التي ستقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخباً (بدلاً من 16)، وذلك في الفترة الممتدة بين 21 يونيو و19 يوليو.

وبنهاية الجولة السادسة من التصفيات، اكتمل الأحد عقد المنتخبات الـ24 التي ستخوض نهائيات البطولة القارية المقبلة.

وإضافة الى جنوب أفريقيا، ضمنت تنزانيا تأهلها الى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1980 بفوزها اليوم بثلاثية نظيفة على أوغندا التي كانت قد ضمنت التأهل عن المجموعة الثانية عشرة.

وحلت تنزانيا ثانية في المجموعة برصيد ثماني نقاط، بفارق خمس نقاط خلف أوغندا، ومتقدمة بفارق نقطتين على ليسوتو الثالثة وثلاث نقاط على الرأس الأخضر.

وفي المجموعة الرابعة، حجزت بنين البطاقة الثانية خلف الجزائر، بفوزها الأحد على توغو 2-1، لتشارك في البطولة للمرة الرابعة في تاريخها والأولى منذ 2010.

وأنهت زيمبابوي التصفيات في صدارة المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة بعد فوزها على الكونغو 2-صفر، لتترافق وجمهورية الكونغو الديموقراطية الثانية مع تسع نقاط بفوزها على ليبيريا 1-صفر.