الاقتصادي

الاتحاد

«منتدى أبوظبي لريادة الأعمال» ينطلق الأسبوع المقبل

مواطن يبيع في أحد محال الألبسة حيث يسعى المنتدى إلى دعم ريادة الأعمال بالإمارات

مواطن يبيع في أحد محال الألبسة حيث يسعى المنتدى إلى دعم ريادة الأعمال بالإمارات

تنطلق فعاليات منتدى أبوظبي لريادة الأعمال 12 ابريل الجاري ويستمر يومين في فندق فيرمونت باب البحر، بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال تطوير الأعمال، وعدد من أبرز رواد الأعمال الإماراتيين الذين نجحوا في تحقيق قفزات نوعية وريادية في المشاريع المحلية الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب بيان صحفي، يهدف المنتدى، الذي ينظمه صندوق خليفة لتطوير المشاريع وجامعة أبوظبي، إلى نشر روح الريادة والابتكار بين الأفراد والشركات العاملة في الدولة، وتحفيز الشباب المواطنين على استحداث وتطوير مشاريع مميزة قادرة على تحقيق إضافة هامة للاقتصاد المحلي، وذلك في إطار رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، والتي تتجه نحو ارساء اقتصاد متنوع يشجع المشروعات الخاصة والروح الاستثمارية لدى الأفراد.

وينعقد “منتدى أبوظبي لريادة الأعمال”، والذي تشرف على عملية إعداده وتنظيمه شركة “آيم ايفينتس”، ذراع تنظيم المؤتمرات التابعة لجامعة أبوظبي، في فندق فيرمونت باب البحر، تحت شعار “تحويل أفكار اليوم إلى نجاحات الغد”.

وقال الدكتور أحمد خليل المطوع، الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع “أنشئ صندوق خليفة بهدف تحفيز الشباب من مواطني دولة الإمارات على القيام بدورهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال دعم واستثمار مبادراتهم الريادية وتحويلها إلى نجاحات تعزز من أداء عمل القطاع الخاص”.

وأضاف “يرتكز دورنا بشكل أساسي على توفير فرص استثمارية جديدة لأفراد المجتمع الإماراتي، وتطوير مفهوم عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأحد أهم القطاعات الرئيسية والمساهمة في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي. ويوفر منتدى أبوظبي لريادة الأعمال، منصة مثالية لنشر روح الريادة والابتكار بين مواطني دولة الإمارات، من خلال الاطلاع على أحدث الممارسات وأفضل التجارب لتحويل الأفكار الريادية إلى مشاريع ناجحة، وذلك على يد نخبة من الخبراء ورواد الأعمال المحليين والعالميين”.

وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في المنتدى، الذي يحظى بالرعاية البلاتينية لبنك أبوظبي التجاري، محمد عبد الجليل الفهيم، الرئيس الفخري لمجموعة الفهيم، والدكتور صباح البنعلي، الرئيس والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة “الصفار كابيتال”.

ويشارك محمد عبد الجليل الفهيم، والذي نجح في تطبيق سياسة التنويع لتنمية مجموعة شركات الفهيم لتكون من أكبر الشركات التجارية العائلية في منطقة الشرق الأوسط، بخبراته في المنتدى، حتى يستفيد منها المشاركون في المنتدى من الشباب، حيث إن مجموعة الفهيم تضم حالياً شركات عاملة في قطاعات الضيافة والسيارات والعقارات والخدمات الصناعية والنفط فضلاً عن القطاع الإعلاني.

وسيتمكن المشاركون في المنتدى من الاستماع إلى كلمة الدكتور صباح البنعلي الرئيس التنفيذي لـ “الصفار كابيتال” وهو رئيس مجلس إدارة موقع زاوية الاقتصادي، ورئيس مجلس أمناء مجموعة الصفار القابضة ومجموعة كريديت سويس السعودية، وعدد من كبريات الشركات المالية في المنطقة.
وأشار علي بن حرمل الظاهري، رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي إلى أن الهدف الرئيسي لمنتدى أبوظبي لريادة الأعمال هو توفير بيئة خصبة لتطوير رجال أعمال شباب، قادرين على تعزيز وجودهم ضمن القطاعات الاقتصادية المختلفة وتحقيق الريادة في أعمالهم ومؤسساتهم.

وقال: “نعمل بالتعاون مع صندوق خليفة، على إيجاد منصة لتوفير جميع المعطيات لمجتمع الأعمال المحلي، وذلك للخروج بالصيغة المثلى لمشاريع القطاع الخاص ضمن منظومة الاقتصاد الوطني”.
وأضاف “حرصنا على أن تضم قائمة المتحدثين في المنتدى مجموعة من أبرز رواد الأعمال في دولة الإمارات، لإتاحة الفرصة للشباب الإماراتي للتعرف بشكل مباشر على خبراتهم وكيفية تحويل طموحاتهم وأفكارهم الابداعية إلى نجاحات ملموسة، فضلاً عن الإحاطة بالأسس العلمية والعملية والتوجهات العالمية التي سيقدمها نخبة من الخبراء في هذا المجال والذين يستضيفهم المنتدى من مختلف أنحاء العالم.”

وسيستضيف المنتدى عدداً من الخبراء العالميين في مجال تطوير مفهوم ريادة الأعمال بمن في ذلك البروفيسور “بو كام وونغ”، من كلية إدارة الأعمال في جامعة سنغافورة الوطنية ومدير جمعية الأعمال الريادية، و”تيم آترتون”، باحث في تطوير روح المبادرة في مجتمع الأعمال الاسترالي. وسيناقش المتحدثون أفضل الممارسات الدولية في مجال تنظيم المشاريع الريادية، حيث سيستعرض البروفيسور وونغ التجربة السنغافورية في تطوير مفهوم ريادة الأعمال للنظم البيئية، كما سيناقش آترتون ماهية الخصائص الواجب توافرها في أصحاب المشاريع الناجحة ورواد الأعمال الجدد.

ويشارك في “منتدى أبوظبي لريادة الأعمال” عدد من رواد الأعمال الشباب، بمن فيهم التوأم الإماراتي أحمد وراشد بن شبيب، مؤسسا مركز الأعمال الإبداعية “ذا شيلتر” والقائمان على الموقع الإلكتروني Brownbag.com وأصحبا مجلة “براون باغ”، وعزة القبيسي، مصممة المجوهرات الإماراتية وصاحبة العلامة التجارية “آرجمست”، ومحمد سعيد حارب مبتكر شخصيات فريج الكرتونية والقائم على شركة” لامتارا بيكتشورز” للإنتاج.

ويتضمن برنامج عمل المنتدى الذي يستمر على مدى يومين عدداً من ورش العمل التطبيقية المتخصصة التي توفر الإجابة على جميع التساؤلات المطروحة من قبل الرواد الشباب وأصحاب الأعمال المستقبليين. كما سيطرح الحدث مجموعة من المواضيع الرئيسية بما فيها “ريادة الأعمال في الإمارات” و”نشر الروح الريادية وجعل إمارة أبوظبي محوراً للريادة” و”الاستخدام الأفضل للسوق واستغلال الفرص المتاحة”.

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»