الاقتصادي

الاتحاد

«اقتصادية رأس الخيمة» تكثف حملات التفتيش على المخابز الصغيرة

عامل في أحد المخابز برأس الخيمة حيث يتم حملات تفتيشية

عامل في أحد المخابز برأس الخيمة حيث يتم حملات تفتيشية

تكثف دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة خلال شهر أبريل الجاري، حملاتها التفتيشية على المخابز غير المتكاملة (الصغيرة)، وذلك في أعقاب قيام الدائرة بإصدار تعميم يقصر عمليات توزيع الخبز على المخابز المتكاملة، فيما يحصر القرار إنتاج الخبز في المحال الصغيرة على الإنتاج بغرض الاستخدام الداخلي.

وقال أحمد علي البلوشي مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في الدائرة إن مفتشي الدائرة سيقومون خلال الشهر الحالي، بتنفيذ الحملات وتكثيفها على مختلف المخابز المتواجدة في الإمارة من اجل التأكد من مدى تقيدها بالتعميم الصادر بهذا الشأن، والذي يقتضي اقتصار تصنيع الخبز وتوزيعه على “المخابز المتكاملة” والسماح للمخابز غير المتكاملة بصناعته بغرض استخدامه في السندوتشات والمعجنات فقط.
وأشار البلوشي إلى أن إصدار هذا التعميم جاء بعد تضرر الموزعين الرئيسيين للخبز من جراء قيام المخابز غير المتكاملة بتصنيعه والتلاعب بأسعاره بحيث تضرر منها الجمهور المستهلك، مشيرا إلى أن مبيعات المخابز المخولة بمزاولة هذا النشاط قد تراجعت، مما اضطر أصحابها إلى تقديم شكاوى للدائرة وعليه تم تعميم القرار.

كما ذكر البلوشي ان المخابز غير المتكاملة بإمكانها مزاولة هذا النشاط شرط توافر الشروط اللازمة والحصول على تصريح من قبل الدائرة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الدائرة ستصدر قائمة تتضمن المخابز التي يحق لها القيام بهذا النشاط.

الجدير بالذكر أن إدارة الرقابة وحماية المستهلك في الدائرة حررت خلال الربع الأول من العام الجاري 1224 مخالفة بالقطاع التجاري في الإمارة، مقارنة 1431 مخالفة خلال نفس الفترة من العام الماضي
وجاءت هذه المخالفات عن طريق قيام المفتشين بمسح جميع المنشآت التجارية في الإمارة والتي شملت المناطق النائية لضبط الأسواق، والتقيد بالأسعار والعمل على ضمان استقرار السوق عن طريق منع احتكار التجار، وتسعير المنتجات والمواد المعروضة للبيع.

وتركزت اغلب المخالفات على عدم تجديد الترخيص والتي بلغت (393) مخالفة، وإضافة نشاط دون تصريح بواقع 180 مخالفة، وعدم وجود رخصة في المحل بواقع 91 مخالفة، بالإضافة إلى عدم صيانة إضاءة اللوحة التجارية والتي بلغت 129 مخالفة.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء المصري: لدينا احتياطي استراتيجي يكفي لشهور