الاقتصادي

الاتحاد

ورشة عمل حول إعداد مشروع ميزانية وزارة المالية

نظمت إدارة الموارد المالية في وزارة المالية ورشة عمل تعريفية حول الإعداد لمشروع ميزانية وزارة المالية 2011- 2013 على أساس الميزانية الصفرية، مما يحقق أهدافها الاستراتيجية وتبني سياسية ترشيد الإنفاق في حدود الموارد المتاحة.

وبحسب بيان صحفي، هدفت ورشة العمل الى كيفية اعداد الميزانية، والتعريف بخطوات إعداد الميزانية وتقديم الدعم لمديري الاهداف الاستراتيجية والوحدات التنظيمية لإعداد مشاريع ميزانياتهم، بالاضافة الى خلق روح التعاون مع المديرين والوحدات التنظيمية، وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة وتعزيز مبدأ الشفافية.
وقالت مريم محمد أميري، مدير إدارة الموارد المالية “تأتي هذه الورشة في إطار سعي وزارة المالية الى إعداد ميزانية نموذجية على مستوى الحكومة الاتحادية، كما اننا نعمل على صقل المهارات المالية لدى مديري الاهداف الاستراتيجية في الوحدات التنظيمية بما يساعدهم في إعداد ميزانياتهم وتنفيذها.”

وتطرقت الورشة الى تعريف الميزانية واهدافها، بحيث تشكل البيان التفصيلي الذي يوضح الايرادات والمصروفات التقديرية لسنة مالية مقبلة مبنية على اساس عملية التخطيط المالي، والتي تهدف الى توفير الموارد المالية لتنفيذ الانشطة وترشيد الانفاق وتحليل الاداء المالي. بالاضافة الى انواع الميزانيات التي طبقت في الحكومة الاتحادية سابقاً، ابتداءً بميزانية الابواب والبنود وميزانية البرامج والاداء وميزانية البرامج والاداء المبنية على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية، وصولاً الى الميزانية الصفرية المقرر تطبيقها في 2011- 2013.

واضافت” الهدف من تطبيق الميزانية الصفرية هو ربط الاهداف الاستراتيجية والتشغيلية باجراءات إعداد الميزانية لمدة ثلاث سنوات، والتنبؤ بالمصروفات مما يمكننا من استغلال الموارد المالية بكفاءة وتحقيق افضل النتائج. وكذالك التقييم والمراجعة المستمرة للاهداف الاستراتيجية وتكييفها مع المتغيرات.”

اقرأ أيضا

ترامب يدعو إلى إنفاق تريليوني دولار على البنية التحتية