الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

10 أمسيات و90 شاعراً في أيام قرطاج الشعرية

10 أمسيات و90 شاعراً في أيام قرطاج الشعرية
25 مارس 2019 04:00

تونس (الاتحاد)

افتتحت مساء أمس الأول، في العاصمة التونسية فعاليات الدورة الثانية من «أيام قرطاج الشعرية» في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة، بمشاركة 90 شاعراً من تونس والوطن العربي وأفريقيا وأوروبا، وذلك بحضور الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسي، وراشد محمد المنصوري سفير الإمارات في تونس، وحشد من الدبلوماسيين والمثقفين والشعراء التونسيين والعرب، وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والعربية.
واعتبر وزير الشؤون الثقافية التونسي أن تأسيس «أيام قرطاج الشعرية» يعد مكسباً من أهم مكاسب تونس اليوم، وهو يكرس مبدأ «ديمقراطية الفنون»، حتى لا تبقى أيام قرطاج حكراً على السينما والمسرح والموسيقى.
من جانبها، ثمنت مديرة «الأيام» الشاعرة جميلة الماجري تأسيس هذه التظاهرة، وقالت إن تونس الزيتونة والقيروان وقرطاج، وتونس ابن رشيق والحصري وابن منظور تحتفي اليوم بالشعر والشعر احتفاءها بالحياة، واعتبرت أن تزايد جمهور الشعر وحركية الترجمة دليل على أهمية الشعر ودوره في زمن طغيان التكنولوجيا.
وقال الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، في كلمة موجزة: إن تونس اليوم تستضيف عشرات الشعراء من الوطن العربي والعالم على مدى أسبوع ضمن أيام قرطاج الشعرية، وأضاف: هذا وطن يعتز بالثقافة والشعر. هذا وطن جدير بالحياة.
وتتضمن الأيام 10 أمسيات شعرية، بدأها حبيب الصايغ بقصيدته «إلى بدر شاكر السياب في ذكراه الخمسين» التي قال إنه تذكر بها السياب على طريقته، ويرى أنها تصلح لتكون تحية لكل الشعراء الحاضرين والغائبين.
وبين الشعر والموسيقى تحول فضاء مسرح الأوبرا في مدينة الثقافة بتونس إلى منتدى شهد مراوحات بين الشعر والعزف والغناء مع فرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة المايسترو عبد الرحمن العيادي، حيث توالت القراءات الشعرية من الشعراء محمد الغزي /‏‏ تونس، وسامي مهدي/‏‏ العراق، وجاسم الصحيح/‏‏ السعودية، وراشد عيسى/‏‏ الأردن، وشميسة النعماني/‏‏ سلطنة عمان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©