الاقتصادي

الاتحاد

350 شركة في معرض طيران رجال الأعمال بدبي

جانب من دورة سابقة لمعرض الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال في دبي

جانب من دورة سابقة لمعرض الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال في دبي

أكد 350 عارضا عالميا وإقليميا ومحليا مشاركتهم في الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال الذي يقام في الفترة بين 7 و 9 ديسمبر المقبل، بزيادة 100 عارض على دورة عام 2008 بنمو 40%، بحسب علي النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط.
الذي توقع زيادة عدد الزوار إلى أكثر من 6 آلاف، مقابل 5.5 ألف في الدورة السابقة، لافتا إلى أن الحدث الذي يقام بمركز معارض مطار دبي الدولي، يشهد عرض 85 طائرة.

ويشهد المعرض في دورته لعام 2010 فعاليات اجتماع مجلس الطيران الخاص العالمي “ايباك” ليصبح الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد حصول اتحاد الطيران الخاص في الشرق الاوسط “ميبا” على حق استضافة هذا الاجتماع بالتوازي مع الدورة الثالثة لمعرض الطيران الخاص في الشرق الاوسط، حيث كان الاجتماع يقام عادة في الولايات المتحدة أو أوروبا.

وقال النقبي لـ “الاتحاد”: يمثل الاجتماع السنوي لمجلس “الايباك” خلال الدورة القادمة ضمن فعاليات معرض الطيران الخاص في الشرق الأوسط، تعزيزا لأهمية معرض “ميبا” على المستوى العالمي، والأهمية النسبية التي اكتسبتها المنطقة في قطاع الطيران الخاص، والذي يحقق أعلى معدل نمو في القطاع.
وأفاد النقبي بأن سوق الطيران الخاص في الشرق الاوسط تضم نحو 450 طائرة خاصة، وتحقق خلال السنوات الاربع القادمة نسبة نمو تتراوح بين 15% و 20% ليصل حجمها الى مليار دولار “3.68 مليار درهم”.
وبين أن اتحاد الطيران الخاص أجرى اتصالات مع مجلس الطيران الخاص العالمي لزيارة الامارات، للتعرف على الإمكانيات التي تتمتع بها الدولة، وآفاق النمو في السوق والحيوية التي تشهدها، موضحا أن هذه الزيارات جاءت انطلاقا من القناعة بان الشرق الاوسط يمثل واحدا من أسرع أسواق الطيران الخاص نموا في العالم.
ولفت إلى أن هذه الزيارات أثمرت عن اختيار المجلس لعقد اجتماعه السنوي في دبي وهي المرة الاولى التي يعقد فيها الاجتماع خارج اوروبا وأميركا، لافتا إلى أن اتحاد الطيران الخاص في الشرق الاوسط حصل على عضوية “الايباك” في عام 2007 ويضم 130 عضوا ويعد مشاركا فعالا في صناعة الطيران الخاص في المنطقة.

وأوضح أن المعرض السابق عام 2008 الذي نظمته شركة “فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس” بتفويض من اتحاد الطيران الخاص، استقطب نحو 250 عارضا من 30 دولة وأكثر من 5500 زائر، وبلغت قيمة الصفقات المعقودة خلاله أكثر من 1.5 مليار دولار “5.5 مليار درهم”.
ومن بين الشركات المشاركة للمرة الأولى “هونيويل” و”اي ان أفييشن” و”ريزون جيت” الى جانب مؤسسات بينها شركة أبوظبي للمطارات “أداك” وشركة “جيت أفييشن”، و”سيكروسكي” والجابر للطيران.
وستعرض خلال الحدث حوالي 85 طائرة في مواقف الطائرات الخارجية الثابتة، والتي تشمل أيضا أجنحة أكثر للشركات المشاركة مقارنة بالمعارض السابقة.
وقالت “أليسون ويلر” مديرة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس: تشير التقارير العالمية إلى أن سوق طيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط ستحقق نموا قويا خلال العشر سنوات القادمة، وستشهد المنطقة زيادة في حجم طيران رجال الأعمال لتلبية هذا الطلب المتزايد.
وأضافت: يعتبر معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال المنصة المثالية للشركات العاملة في هذا القطاع للاجتماع واتخاذ قرارات تخص مستقبل الخدمات والمنتجات وخدمة النمو في قطاع طيران رجال الأعمال خلال العقد القادم.

وبينت أن مؤسسة “فروست آند سوليفان” أفادت في تقريرها بأن حجم أعمال طائرات رجال الأعمال سيبلغ 160 ألف حركة بحلول عام 2018، مايمثل نسبة نمو سنوي مركب 6.21%، وتستحوذ الإمارات على 24% من السوق، والسعودية على 37% من حجم السوق على المدى الطويل.
وذكرت أن التقرير نفسه نوه إلى أن العدد المتوقع لطائرات رجال الأعمال التي سيتم تسليمها في الشرق الأوسط سيبلغ نحو 458 طائرة بحلول عام 2018، أما عدد الطائرات التي ستسلم إلى السعودية وحدها فحوالي 154 طائرة.

وقال النقبي: يعمل اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط “ميبا” وبالتنسيق مع شركة مطارات ابوظبي على تعزيز دور مطار “البطين” في حركة الطيران الخاص، لافتا إلى أهمية قرار حكومة ابوظبي بالسماح بفتح مطار البطين امام طائرات الشركات والطيران الخاص، وهو اول مطار من نوعه مخصص فقط للطيران الخاص.

واضاف: ان اتحاد الطيران الخاص في الشرق الاوسط يؤمن بأن فتح مزيد من مطارات المنطقة امام حركة الطيران الخاص سيسهم في نمو حركة الطيران الخاص ويساعد صناعة الطيران على النمو، كما يضع الاتحاد عينه على المستقبل وينسق مع السلطات التنظيمية في مختلف دول المنطقة لضمان توافق أية تشريعات مستقبلية خاصة بالطيران الخاص مع المعايير الدولية.
وكشف عن أن اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط “ميبا” أطلق بالتعاون مع تالنت كابيتال للاستشارات، دراسة “الأجور والمكافآت في قطاع الطيران الخاص”، مبينا أنه تم التوقيع على اتفاقية الدراسة مؤخرا وسيتم عرضها للمرة الأولى هذا العام وستغطي أكثر من 100 عضو مشارك في “ميبا”، من الخطوط الإقليمية للطيران الخاص في الشرق الأوسط.

وأوضح أن دراسة “الأجور والمكافآت في قطاع الطيران الخاص” تستهدف تحليل وتقييم واقع وخصوصيات سوق العمالة والأجور في قطاع الطيران الخاص في المنطقة، ورفد مجتمع الطيران الخاص بأهم المستجدات في مجال إدارة الرأسمال البشري.
وبين النقبي أن الدراسة ستعمل على عرض وتحليل الممارسات والأنظمة المطبقة للأجور والتعويضات في قطاع الطيران الخاص في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقييم تشريعات العمل المنظمة للقطاع في المنطقة، وإعداد دراسة مقارنة للأدوار الرئيسية في المجال بما في ذلك الأدوار الإدارية العليا والأدوار التقنية والأدوار المؤسسية.

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات