أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، جدول فعالياتها لعام 2019 والذي يتضمن 5 مهرجانات تراثية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي «مهرجان الظفرة البحري، مهرجان ليوا للرطب، مزاد ليوا للتمور، سباق دلما البحري، ومهرجان الظفرة»، وإطلاق موسم الصيد التراثي في محمية المرزوم 2019 - 2020، بالإضافة إلى إنتاج 5 برامج تلفزيونية هي: «أمير الشعراء»، «المنكوس»، «شاعر المليون»، «الشارة»، و«المغاني».
كما تتضمن فعاليات اللجنة، المشاركة في مهرجان سلطان بن زايد التراثي، ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومعرض العين للكتاب، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، وموسم طانطان في المملكة المغربية، ورعاية مهرجان ليوا عجمان للرطب، إلى جانب المُشاركة في تنظيم كأس صاحب السمو رئيس الدولة لمزاينة الصقور بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، ودعم المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2019)، والمشاركة في الاحتفاء بأهم الفعاليات الوطنية (يوم العلم، يوم الشهيد، واليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة).

تسامح وتعايش
وفي هذا الإطار، صرح معالي اللواء الركن طيّار فارس خلف المزروعي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، بأنّ فعاليات اللجنة هذا العام تتميز بتزامنها مع عام «التسامح»، مؤكداً حرص اللجنة على الاحتفاء بهذا العام من خلال دمج مبادرة «عام التسامح» مع البرامج كافة التي تنظمها وتشارك بها اللجنة، حيث بدأت اللجنة فعلياً بذلك منذ الإعلان عن المبادرة من خلال إنجاز عمل فني في مهرجان الظفرة 2018، وكذلك تسليط الضوء على هذه المبادرة، وتضمينها محتوى البرامج التلفزيونية التي تنتجها اللجنة.
وأكد معاليه، أنّ دولة الإمارات تؤمن بأن الثقافة والتراث هما رسالة قوامها التسامح والتعايش، وهذا ما تعلمناه من نهج ومسيرة الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، وتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، للمحافظة على الموروث الثقافي لدولة الإمارات.
كما أوضح معاليه أنّ اللجنة وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة ومُتابعتها الدؤوبة، أسهمت من خلال ما تقدمه في ترسيخ قيم التراث الإماراتي والولاء للقيادة والوطن كمثل أصيل يُحتذى به وضمان استدامته، والمشاركة الفاعلة في تعزيز الممارسات الاجتماعية المرتبطة بالعادات والتقاليد والموروث الشعبي.

مهرجانات تراثية
تنظم اللجنة، الدورة الـ11 من مهرجان الظفرة البحري، خلال الفترة من 18 إلى 27 أبريل المقبل، بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت وبدعم من نادي ليوا الرياضي، ويتضمن المهرجان العديد من السباقات البحرية التراثية والحديثة والألعاب الشاطئية، والسوق التراثي وفعاليات أسرية.
وفي الفترة من 17 إلى 27 يوليو المقبل، تنظم اللجنة الدورة الـ15 من مهرجان ليوا للرطب، ويتضمن «مزاينة الرطب» والعديد من المسابقات التي تحتفي بشجرة النخيل بشكل خاص، والزراعة والمزارعين بشكل عام، وغيرها من المهرجانات مثل مهرجان ليوا عجمان للرطب في دورته السادسة، و«مزاد ليوا للتمور»،
و«مهرجان دلما البحري»، ومسابقة مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019، وغيرها.

برامج تلفزيونية
كما أطلقت اللجنة مع بداية العام الجاري على قناتي «الإمارات وبينونة»، النسخة الأولى من برنامج «المنكوس» الذي يسعى للحفاظ على الموروث الثقافي الأصيل، حيث يعتبر أحد ألحان الشعر النبطي، ومن أجمل الفنون التراثية الإماراتية والخليجية لغناء الشعر.
وفي يناير الماضي، بدأت حلقات البث المباشر من مسرح شاطئ الراحة للموسم الثامن من برنامج «أمير الشعراء»، كما بدأ برنامج «المغاني» الذي تنتجه شركة أبوظبي للإعلام وتم بثه عبر قناتي «بينونة والإمارات»، ويسلط الضوء على الحركة الثقافية والفنية الإماراتية، ويتطرق إلى الساحة الشعرية والطربية.
ومع بداية شهر رمضان المبارك، سوف تنطلق حلقات برنامج «الشارة» الثقافي بموسمه العاشر والذي تنتجه اللجنة بالتعاون مع شركة أبوظبي للإعلام، ويقدم باقة من الأسئلة التراثية المشوقة التي تحمل في طيّاتها العديد من العادات والتقاليد والمهن المرتبطة بالبر والبحر والموروث الشعبي للإمارات.
وخلال هذا العام، يبدأ التحضير للموسم التاسع من برنامج «شاعر المليون» الذي تنتجه اللجنة، حيث تنطلق أولى حلقات البرنامج المباشرة من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي خلال يناير 2020.

موسم الصيد
مع بداية شهر نوفمبر من كل عام، تعلن اللجنة، بدء موسم الصيد في محمية المرزوم للصيد بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتشارك اللجنة في فعاليات الدورة 29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019 والتي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، خلال الفترة من 24 إلى 30 أبريل 2019 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
كما تشارك أكاديمية الشعر في اللجنة، في أعمال الدورة الـ11 من معرض العين للكتاب 2019، بمركز العين للمؤتمرات نهاية سبتمبر المقبل، وفي نهاية سبتمبر القادم، تشارك اللجنة في دعم فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والذي يُعتبر الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ومع نهاية شهر أكتوبر 2019، تبدأ مشاركة أكاديمية الشعر التابعة للجنة، في أعمال الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.