أرشيف دنيا

الاتحاد

«نيويورك تايمز» تعرض اجتماعات مجلس تحريرها على شبكة الإنترنت

جانب من اجتماع تحرير «نيويورك تايمز » (الصورة من موقع الجريدة الأمريكية)

جانب من اجتماع تحرير «نيويورك تايمز » (الصورة من موقع الجريدة الأمريكية)

بدأت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تجربة تفاعلية جديدة وغير مسبوقة من خلال السماح لعموم متصفحي موقعها على الإنترنت بمشاهدة ومعرفة تفاصيل الاجتماع اليومي لهيئة تحريرها وذلك في خطوة تهدف على الأرجح إلى زيادة الثقة بين الجريدة وجمهورها إضافة إلى السعي لكسب وتقريب شرائح جيدة من القراء هذا عدا عما سيكون لهذه الخطوة من أصداء ومقلدين يرفعون المزيد من الشفافية في عمل وسائل الإعلام عامة.

وقد استهلت الصحيفة الأميركية الشهيرة هذه الخطوة في 22 مارس الفائت وهي تتمثل ببث تسجيل فيديو على موقعها الإلكتروني يصور اجتماع التحرير اليومي للصحيفة، أو مقاطع منه في الغالب، وأرفقت الخطوة ببيان يشرح بعض تفاصيل ذلك والغاية منه أوضحت فيه أن هذا الفيديو الذي يبث كل يوم ويسمى “تايمز كاست” (“TimesCast”) سيكون جاهزا للمشاهدة على الشبكة بدءا من الساعة الواحدة بعد ظهر كل يوم بتوقيت نيويورك. وجاء في البيان ما ترجمته أن هذا الشريط سوف يأخذ المتصفح إلى داخل صالة التحرير في “نيويورك تايمز” ويسمح له بحضور الاجتماع المخصص لإعداد الصفحة الأولى من عدد الصحيفة الذي سيصدر في اليوم التالي وكذلك حضور المناقشات بين رؤساء الأقسام ومحرري الصحيفة بشأن الأخبار والمعلومات التي يعكفون على تغطيتها”.

وبلغت مدة أول شريط نحو ست دقائق ظهر فيها رئيس تحرير الصحيفة وهو يتداول الأخبار الرئيسية الجاري متابعتها ذلك اليوم بمشاركة مسؤول الأخبار الخارجية والمسؤول المساعد للأخبار الاقتصادية. كما تضمن الفيديو مقابلة مع مراسل ومندوب في مكتب الصحيفة في واشنطن يثير فيها تبني عدد الصحيفة الصادر يومها قانون الإصلاحات على التأمين الصحي للرئيس الأميركي باراك أوباما.

اقرأ أيضا