الرياضي

الاتحاد

ريفيرا يهدي اسطبلات العين كأس محمد بن منصور للقدرة للاسطبلات الخاصة

هزاع بن زايد في حديث مع محمد المحمود ومحسن محفوظ (تصوير جاك جبور)

هزاع بن زايد في حديث مع محمد المحمود ومحسن محفوظ (تصوير جاك جبور)

محمد حسن (الوثبة) ــ شهد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، امس، سباق كأس الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للاسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم والذي أقيم بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة.
ويشرف على تنظيم السباق نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، واتحاد الفروسية تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، ويقام السباق تحت رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وارابتيك القابضة الشريك الرسمي للمهرجان، وبدعم مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وقرية الإمارات العالمية للقدرة، والعواني للشركات، وطيران الإمارات الناقل الرسمي للمهرجان.
وتوج الفارس الاوروجوياني خوناتان ريفيرا على صهوة الجواد «السالم» لاسطبلات العين للقدرة بطلا للسباق، وتمكن من قطع المسافة الكلية للسباق في زمن وقدره 3:37:42 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.56 كلم في الساعة.
وجاء في المركز الثاني الفارس سعيد محمد الجابر على صهوة الجواد «ماريبا مون تريب» لاسطبلات الجابر بزمن وقدره 3:38:49 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.42 كلم في الساعة، فيما حل ثالثا حميد عبيد البلوشي على صهوة الجواد« جاكر» بزمن وقدره 3:41:30 كلم في الساعة.
وعقب ختام الشوط قام الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان، والشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان يرافقهم عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية«افهار»، وسيف العواني مالك شركات العواني، وصلاح المرزوقي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، بتقديم الجوائز للفائزين حيث نال الفائز الأول كأس ذهبية إضافة لسيارة وساعة رولكس، والثاني كأس فضية والثالث كأس برونزية، كما قامت الشيخة فاطمة بنت منصور آل نهيان بتتويج الشيخ محمد بن منصور آل نهيان بالميدالية الذهبية للجوجيتسو.
شارك في السباق 94 فارسا وفارسة من جميع الإسطبلات، حيث رصدت اللجنة المنظمة جوائز مالية قيمة تبلغ 500 ألف درهم للفائزين بالمراكز الأولى، بالإضافة لسيارة لصاحب المركز الأول وساعة رولكس.
وتميزت المرحلة الأولى لمسافة 40 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء، بالسرعة الكبيرة خاصة أن الخيول كانت في كامل لياقتها البدنية، وتصدر المرحلة أحمد سعيد الفارسي على صهوة «خيام دو روي» لجمعة خليفة جمعة، وقطع المسافة في 1:25:59 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.91 كلم في الساعة، وبفارق ثانية حل في المركز الثاني الفارس الاوروجوياني خوناتان ريفيرا اريارتي على صهوة «السلم» لاسطبلات العين للقدرة بزمن 1:26:01 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.90 كلم في الساعة، فيما جاء في المركز الثالث الفارس علي سلطان المرزوقي على صهوة «ار.اس سفير» لسلطان عبدالله المرزوقي بزمن 1:26:06 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.87 كلم في الساعة.
وتصدر المرحلة الثانية لمسافة 26 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء الفارس سعيد محمد الجابر على صهوة «ماريبا مونتريب» لاسطبلات الجابر بزمن 2:23:06 ساعة وبمعدل سرعة 27.67 كلم في الساعة. وحافظ على المركز الثاني الفارس خوناتان ريفيرا مسجلا زمنا وقدره 2:23:06 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.67 كلم في الساعة، محافظا على سرعته منذ بداية السباق، وجاء في المركز الثالث الفارس عتيق حسن بن علي على صهوة «بركا بنت اريتي» مسجلا 2:23:14 كلم في الساعة.
وصعد إلى الصدارة في المرحلة الثالثة لمسافة 18 كام والتي تم ترسيمها بالاعلام البرتقالية الفارس خوناتان ريفيرا بزمن 3:37:42 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.56 كلم في الساعة، فيما تراجع من المركز الاول إلى المركز الثاني الفارس سعيد الجابر بزمن 3:38:49 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.42 كلم في الساعة، وتقدم من المركز الرابع الي المركز الثالث الفارس عبدالله غانم المري على صهوة «كاستلبار تيل ويند» لحمدان سعيد جابر، مسجلا 3:40:08 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.25 كلم في الساعة.
وعقب نهاية السباق، اكد صلاح المرزوقي ان رعاية مجلس أبوظبي الرياضي للسباق تأتي ترجمة للاستراتيجية التي وضعها سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي في أولويات السباقات التراثية ونشرها بين الشباب والنشء. واشاد بنجاح السباق بكل المقاييس وتحقيق الأهداف المرجوة.
وأضاف: «من هذا المنطلق جاءت رعايتنا للأحداث الرياضية بشكل عام وسباقات الفروسية بشكل خاص ذات الطابع التراثي، وتم استقطاب فئة من الطلاب لنشر ثقافة الرياضة بشكل عام ورياضة الفروسية بشكل خاص بين المدارس بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم».
ومن جانبه أكد اشرف زيتون ممثل ارابتيك القابضة الشريك الرسمي للمهرجان أن رعاية ودعم سباق كأس الشيخة فاطمة والشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة يأتي تماشيا مع رؤية وإستراتيجية الشركة في الاهتمام بدعم الأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة، بهدف استمرارية التواصل بين الأجيال والحفاظ على التراث الأصيل. وقال: تنظيم السباقين سيكون له المردود الايجابي في جذب الفرسان المواطنين وتشجيعهم على ممارسة تلك الرياضة للاحتكاك واكتساب خبرات جديدة تساعدهم على التمثيل المشرف في البطولات الدولية، ويشرفنا أن نواصل رعايتنا لسباقات القدرة المتمثلة في المهرجان متمنيا التوفيق لجميع المشاركين والمنظمين.
وأشاد سعيد الجابر وصيف بطل السباق بالدعم الكبير واللامحدود لأصحاب السمو الشيوخ لاسطبلات الخاصة، وقال إن اسطبل الجابر يملك خيولا قوية تم استيرادها من استراليا، ويتم تحضيرها للسباقات القادمة وهذا حافز كبير بالنسبة للمواطنين للمشاركة في السباقات وتخصيص هذه الجوائز الرفيعة.

سعيد اليبهوني يشيد بدعم القيادة للرياضات التراثية
الوثبة (الاتحاد) - اشاد سعيد سهيل اليبهوني مالك ومدرب إسطبلات العين بدعم القيادة الرشيدة للرياضات التراثية، وأهدى الفوز بلقب السباق لسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الامن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الامن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وقال: «الاسطبلات الخاصة تطورت ووصلت الى مستويات عالية بفضل الدعم اللامحدود الذي ظلت تجده من القيادة الرشيدة للدولة»، وأعرب اليبهوني عن سعادته بالنتائج القوية التي ظلت تحققها إسطبلات العين، مشيراً الى أن فرسان وخيول إسطبلات العين ظلوا حاضرين في منصات التتويج في كل سباقات الإسطبلات الخاصة، وأضاف ان هذا الفوز هو الرابع هذا الموسم لاسطبلات العين.

عدنان سلطان: فرصة لدعم الاسطبلات الخاصة
الوثبة (الاتحاد) ــ أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية ان السباق جاء ناجحا بكل المقاييس من حيث التنظيم والمشاركة الكبرى والتي كانت فرصة طيبة لدعم الاسطبلات الخاصة، بالإضافة الى مهرجان الأطفال الذي صاحب السباق، وبطولة الجو جيستو، مما زاد الفرحة في وجوه الاطفال وكانت فرصة لهم للتعرف بهذه الرياضة التراثية العريقة. واكد أن الاسطبلات الخاصة أصبحت تنافس اقوى الاسطبلات في الدولة، وبارك فوز اسطبل العين باللقب.

لارا صوايا: السباق يتماشى مع أهداف المهرجان
الوثبة (الاتحاد) ــ أكدت لارا صوايا مدير مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيس السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، أن تنظيم سباق كأسي الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات، والشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للمواطنين ذوي الاسطبلات الخاصة، يتماشى مع أهداف مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول، ويؤكد حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على تشجيع المواطنين.

اقرأ أيضا

42 لاعباً إلى نهائي «الإمارات للمواي تاي»