الاتحاد

الاقتصادي

مصرف «سانتاندر» الإسباني يعتزم شطب 3 آلاف وظيفة

مدريد (د ب أ)- ذكرت صحيفة سينكو بياس الإسبانية أمس إن مصرف سانتاندر أكبر البنوك الإسبانية يعتزم شطب حوالي 3 آلاف وظيفة بعدما استوعب بنك بنستو المملوك له بنسبة 90%.
ووفقا للصحيفة التي نقلت عن مصادر بالبنك ونقابة عمال، سيبدأ سانتاندر مفاوضات مع نقابات تجارية يوم الأربعاء بشأن عمليات تسريح. ولم يرد تعليق فوري من البنك. وسيتم ذلك من خلال التقاعد المبكر ودفع تعويضات عن الأضرار ومن خلال إيجاد فرص عمل جديدة لبعض الموظفين لدى وحدات البنك التابعة له. ويبلغ عدد الموظفين حاليا لدى سانتاندر نحو 31500 موظف في إسبانيا من بينهم حوالي 10 آلاف لدى بنستو.
ومن المتوقع أن تكتمل عملية الاندماج بين سانتاندر وبنستو التي تم الإعلان عنها في ديسمبر بحلول مايو. ويقول سانتاندر إن الخطوة تساعده في خفض النفقات. ويشكل الاندماج خطوة أخرى في عملية إعادة الهيكلة الجارية في القطاع المصرفي في البلاد.
كانت أرباح سانتاندر هوت بنسبة 66% لتصل إلى 1,8 مليار يورو (2,3 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي. وعزا البنك الخسائر بالأساس إلى اضطراره الى تجنيب مخصصات لتغطية الخسائر في القطاع العقاري وهو إجراء يتعين على كل البنوك الإسبانية الالتزام به. ولا يزال ينظر إلى البنك باعتباره واحدا من أقوى البنوك في إسبانيا كما أنه لم ينضم إلى مجموعة البنوك التي حصلت على مساعدة مالية من منطقة اليورو بنحو 40 مليار يورو (52 مليار دولار).

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية