بدرالدين الإدريسي:
اختار يوسف حجي نجم منتخب المغرب والشقيق الأصغر لمصطفى حجي أن يباغت كل من يهتم بحركة الانتقالات داخل الدوري الفرنسي عندما وقع لأربع سنوات مع نادي رين مع أن الكل كان ينتظر عودته إلى ناديه الأم نانسي الذي حقق هذا الموسم الصعود إلى الدوري الفرنسي الممتاز·
وكان يوسف حجي أحد ثوابت منتخب المغرب لكرة القدم قد خطا أولى خطواته على درب الاحتراف مع نادي نانسي قبل أن يمضي آخر موسمين مع نادي باستيا المنحدر إلى دوري الدرجة الثانية، أنهاهما على نحو رائع، إذ تمكن من توقيع أهداف قيمة.
وقد ضم نادي رين الذي يضم أيضا بين صفوفه عبد السلام وادو مدافع الأسود، يوسف حجي إلى صفوفه مقابل 1,6 مليون يورو، ومثلما أن وادو سعيد بمجيء مواطنه يوسف حجي، فإن هذا الأخير فضل رين على نانسي لشيء واحد ووحيد..
صحيح أن القلب والوجدان يميل إلى نانسي النادي الذي نشأت فيه إلى أن الطموح رجح الانضمام إلى رين على اعتبار أن النادي سيخوض الموسم المقبل منافسات كأس الاتحاد الأوروبي، ويهمني أن أخوض هذه التجربة.
وانتقل ياسين عبد الصادقي رجل وسط منتخب المغرب إلى نادي تولوز الفرنسي بعد أن أمضى أربعة مواسم مع نادي ستراسبورغ سجل في آخر مواسمها حضورا متميزا، وبرغم أنه كان يتطلع أكثر للعب بالدوري الإسباني الذي يلائم كثيرا خاماته الفنية، إلى أن المطاف انتهى به إلى توقيع عقد مع نادي تولوز الذي أكدت أغلب انتداباته أنه ينوي التوقيع على حضور قوي بالدوري الفرنسي.
وأحدث مروان الشماخ مهاجم منتخب المغرب ضجة كبرى بين ناديه الأصلي بوردو وبين بطل فرنسا للمواسم الأربعة الأخيرة نادي ليون الذي يبدي رغبة كبيرة في جلب من اعتبر واحدا من أبرز المهاجمين والهدافين في الدوري القرنسي، إذ على الرغم من أن نادي بوردو بتوصية من مدربه وحتى من المساهمين في مجلس الإدارة أظهر تشبثا كبيرا بمهاجمه مروان الشماخ ونفى أن يكون قد عرضه على البيع، فإن أندية أوروبية كبيرة أبدت مع ذلك رغبتها في انتدابه، وكان أبرز ناد ألح في ذلك ليون بطل فرنسا الذي فاوض وكيل أعمال اللاعب واتفق معه على بنود العقد، ليظل المشكل الكبير هو معارضة نادي بوردو لأي وجه من وجوه التفاوض.
وكان رئيس نادي بوردو جون لوي تريو قد وجه لرئيس نادي ليون جون ميشيل أولاس رسالة من خلال الصحف الفرنسية يحثه فيها على وقف كل أشكال التفاوض، مؤكدا أن ما تفعله إدارة ليون مناف لكل الأعراف والمواثيق الرياضية.
وأفادت آخر الأخبار أن إدارة ليون اقترحت مبلغ 14 مليون يورو مبلغا لانتداب مروان الشماخ بعد أن اقترحت 7 ملايين يورو ثم 10 ملايين يورو، وقال رئيس نادي ليون.. نحن نحترم إرادة نادي بوردو في الاحتفاظ بلاعبه، إلا أن لهذا الأخير كل الحق في أن يعبر عن رغبته في اللعب لناد آخر.
وقد رد رئيس بوردو على هذا الكلام بقوله.. لقد قلنا وكررنا أن الشماخ غير معروض على البيع، وقد أبدى دائما تشبثه بالنادي الذي نشأ فيه.
وكان مروان الشماخ الذي وقع في الدوري الفرنسي عشرة أهداف قد عبر نهاية هذا الدوري أنه يتمنى الرحيل عن بوردو للعب مع ناد آخر يضمن له البروز على الساحة الأوروبية.
إلى ذلك مازال التكتم سيد الموقف في قضية نجوم منتخب شباب المغرب الذين يوقعون على مونديال تاريخي بهولندا، فقد اعتمد المدرب فتحي جمال وكذا المسؤولون عن الوفد كل الصرامة الممكنة لجعل اللاعبين في منأى عن كل الوسطاء وما من شأنه أن يفسد عليهم تركيزهم..
وذكرت مصادر مطلعة أن عيون الوسطاء باتت موضوعة على بعض هؤلاء النجوم كالحارس أمين البورقادي وقائد خط الدفاع يوسف رابح والمهاجم بندامو والهداف محسن ياجور، إضافة إلى لاعبين آخرين كنبيل الزهر الذي يلعب لنادي سانت إتيان وعادل هرماش الذي يلعب لنادي لانس الفرنسي.