الاتحاد

الإمارات

حريق يأتي على 25 كرفاناً خشبياً برأس الخيمة

رجال الأطفاء في موقع الحادث عقب اخماد الحريق

رجال الأطفاء في موقع الحادث عقب اخماد الحريق

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)- شب حريق مساء أمس الأول في 25 كرفاناً خشبياً تستخدم لسكن عمال بمنطقة الغيل في رأس الخيمة، حيث ساهم التدخل السريع للفرق المختصة في الحيلولة دون امتداد ألسنة اللهب إلى المباني المجاورة.
وسجل الحريق اصابة واحدة لعامل كان يعاني سابقاً مرضاً في القلب بعد ان تدهورت حالته الصحية واصيب بضيق للتنفس من جراء الدخان الكثيف الناتج من الحريق وعليه تم نقله الى اقرب مستشفى لتلقي الرعاية الصحية.
وشارك في عملية الاخماد كل من رجال الدفاع المدني في رأس الخيمة بدعم من فرق إطفاء تابعة لمركزي الدفاع المدني في الطويين والمنامة وقسم الاسعاف والانقاذ في شرطة راس الخيمة.
وباشرت الفرق في مكافحة الحريق والسيطرة عليه وإطفائه، وحالت من دون انتقاله إلى بقية الكرفانات الأخرى في المنطقة، بجانب عدد مكثف من الدوريات الشرطية التى شاركت في عملية تنظيم المكان واخراج العمال.
وقال العقيد محمد عبد الله الزعابي مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة إن الحادث بدأ بتلقي غرفة عمليات الشرطة لبلاغ في تمام الساعة الثامنة و24 دقيقة من مساء أمس الأول يفيد باندلاع النيران في كرفانات خشبية مستخدمة لسكن عمال في منطقة الغيل احدى المناطق النائية في الإمارة، إذ تتبع هذه الكرافانات لشركة نقليات.
وتوجهت وعلى وجه السرعة فرقة إطفاء كاملة من نقطة المرور باتجاه الموقع المذكور فيما تحركت فرقتين من مركز الدفاع المدني في الطويين التابع لإمارة الفجيرة والمنامة التابع لإمارة عجمان.
وأشار الزعابي الى انه وعند وصول الفرق اتضح احتراق عدد 25 كرافانا خشبيا من اصل 50 كرفانا، حيث بدأت الفرق بضخ كميات كبيرة من المياه وذلك للاسراع في اخماد السنة النيران ومنع امتدادها الى الكرافانات المجاورة، الى جانب قيام فريق آخر بمنع دخول الاشخاص الى موقع الحريق وابعاد العمال الى خارج المنطقة.
وذكر الزعابي ان الحادثة تطلبت الاستعانة بشيول لفصل الكرافانات المشتعلة عن الاخرى السليمة وهو ما ساهم في محاصرة الحريق والحيلولة دون امتداده إلى بقية الكرافانات أو للآليات الموجودة في الموقع.
وأشار الى أن سكنات العمال لابد وان تتوافر وتخضع لشروط السلامة والوقاية من الحرائق، مع ضرورة وجود طفايات الحريق التى يمكن ان يستخدمها العمال في حال نشوب الحرائق للتقليل من الخسائر المادية الى حين وصول فرق الاطفاء والانقاذ للموقع وضمان سلامة العمال.
وذكر الزعابي ان العملية استغرقت قرابة 50 دقيقة مشيدا بالدور الذي قامت به الفرق المشاركة كافة بالعملية في سبيل حماية الأشخاص والممتلكات، لافتا إلى أن الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحريق تركت إلى الجهات الأمنية المختصة للبحث والتحقيق فيها.
من جهته اشار العقيد عبد الله علي منخس مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة، الذي تواجد في موقع الحادث الى مشاركة عدد 10 دوريات شرطية، الى جانب 4 سيارات اسعاف وانقاذ، حيث اكد انه فور تلقي البلاغ توجهت الفرق المذكورة الى الموقع بزمن قياسي تمكنت من خلاله من السيطرة على الحريق.
وذكر منخس قيام فريق من الدوريات الشرطية بإخلاء الكرافانات من العمال وابعادهم عن موقع الحادث، الى جانب تنظيم حركة السير حيث شهد موقع الحادث تجمهر العمال واشخاص آخرين، وقيام فريق آخر بفصل الكرافانات المحترقة عن غيرها التي لم تصلها النيران لمنع امتدادها وتسهيل عملية فرق الاطفاء.
واشار الى أن الحادث اسفر عن اصابة واحده، وتم تقديم الاسعافات الاولية اللازمة من ثم نقلها الى المستشفى لتقديم الرعاية الصحية.
وذكر أن تضافر الجهود وتدخل الفرق السريع واستخدام المعدات المتوافرة كافة، ساهم في سرعة اخماد الحريق ومنع امتداده، حيث تم تسليم ملف الحادث الى مركز الدقداقة للبحث والتحقيق في أسباب الحريق.

اقرأ أيضا

5.9% نسبة نمو قطاع الصناعات التحويلية في أبوظبي خلال 2018