عربي ودولي

الاتحاد

مقتل واعتقال 6 زعماء لـ «القاعدة» بالموصل في مارس

أعلن الجيش الأميركي أن قوات مشتركة قتلت أو اعتقلت 6 أشخاص على الأقل يشتبه أنهم زعماء في تنظيم “القاعدة” من المزعوم أنهم تورطوا في شبكة للابتزاز والاغتيال شمال العراق. وأفاد الجيش في بيان في وقت متأخر مساء أمس الأول، بأن المتشددين المشتبه بهم قتلوا أو اعتقلوا في عمليات أمنية في الفترة بين 18 و24 مارس بمدينة الموصل التي تعد معقلاً لفلول “القاعدة”، ما يؤثر على قدرة التنظيم على العمل وإعادة الهيكلة. وأضاف أن المشتبه بهم اتهموا بالعمل مع شبكة للابتزاز والاغتيال ساعدت على تمويل التنظيم الإرهابي في المنطقة المحيطة بالموصل. واشتملت أهداف الشبكة على شركات نفطية وأخرى صغيرة. وورد أن القتلى بينهم خالد محمد حسن جلوب الجبوري زعيم “القاعدة” في شمال العراق وأبو أحمد العفري مسؤول الأمن الاقتصادي وبشار خلف حسين علي الجبوري. وقال الجيش الأميركي إن 3 أشخاص يشتبه بأنهم يسرقون النفط من بين 12 شخصاً اعتقلوا يوم 24 مارس الماضي في حملة أمنية.
من جهته، أكد مصدر أمني عراقي أمس، مقتل اثنين من المسلحين بقصف مروحية أميركية، أثناء قيامهما بزرع عبوة ناسفة ناحية قرية القصب التابعة لقضاء الحمدانية” شرق الموصل. وأضاف المصدر نفسه، أن “القوات الأميركية قامت بإنزال في المنطقة وسلمت الجثتين للطب العدلي بالموصل، فيما قامت بتطويق الناحية بحثا عن مسلحين آخرين في الناحية”. كما شهدت الموصل أمس، مقتل شرطيين بإطلاق نار في حادثين منفصلين شرق المدينة، واعتقال 30 مطلوباً في قضايا متعلقة بـ”الإرهاب” وحررت مختطفة في عملية أمنية نفذتها في الساحل الأيمن غرب الموصل.
في غضون ذلك ذكرت مصادر أمنية ان 23 معتقلا عراقياً من المتهمين في قضايا «ارهابية» فروا أمس من سجن «الغزلاني» جنوبي الموصل.

اقرأ أيضا

كوريا الجنوبية تسجل 39 إصابة جديدة بكورونا و4 وفيات