الاتحاد

الإمارات

«اتصالات» و«دو» يحددان 5 اشتراطات لإجراء مكالمات الإنترنت

تطبيقات جديدة أطلقتها شركتا اتصالات ودو (الاتحاد)

تطبيقات جديدة أطلقتها شركتا اتصالات ودو (الاتحاد)

حاتم فاروق (أبوظبي)

حددت الشركات المشغلة لقطاع الاتصالات بالدولة، 5 اشتراطات رئيسة لإجراء عملائها مكالمات صوتية ومرئية عبر شبكة الإنترنت، في الوقت الذي أثارت فيه تلك الاشتراطات تحفظ عملاء قطاع الاتصالات، خصوصاً فيما يتعلق بقيمة الرسوم التي فرضها مزودو الخدمات للاشتراك في باقة مكالمات الإنترنت التي تراوحت بين 50 درهما و100 درهم شهرياً، فضلاً عن اختيار شركتي «اتصالات - دو» لتطبيقات ليس لها نفس الانتشار عالمياً.

وأوجبت الاشتراطات التي أعلنت عنها شركتا «اتصالات» و«دو» عبر موقعهما الإلكتروني، ضرورة الاشتراك أولاً في باقة مكالمات الإنترنت والتي تجدد تلقائياً برسوم شهرية تتراوح ما بين 50 درهماً و100 درهم، مع قيام المستخدم بتفعيل الباقة، فضلاً عن وجوب أن يكون المستخدم من عملاء خدمات «eLife» في شركة اتصالات، أو خدمات الاتصال المنزلي في «دو» أو بيانات موبايل.

كما اشترطت الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات بالدولة ضرورة تنزيل أحد التطبيقين (BOTIM) أو (Cَ ME) لإجراء المكالمات عبر الإنترنت من خلالهما فقط، مع استخدام باقة مكالمات الإنترنت على حساب واحد فقط لخدمة الموبايل بنظام الفاتورة أو المدفوع مقدماً، وأخيراً ضرورة أن يكون المستقبل للاتصال عبر الإنترنت حول العالم لديه نفس التطبيق.

من جانبهم، تحفظ عملاء ومشتركون في خدمات قطاع الاتصالات بالدولة على قيام الشركات المزودة للخدمات بفرض رسوم شهرية على المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت، مؤكدين أن مثل هذه الخدمات تقدم مجاناً على المستوى العالمي عبر برامج وتطبيقات متعارف عليها مثل «سكايب - فيس بوك - واتس أب».

وأكد مشتركون أن أسعار الباقة التي تتيح المكالمات عبر الإنترنت تعتبر مرتفعة بالمقارنة مع أسعار مثل هذه الخدمات على المستويين الإقليمي والعالمي، لافتين بأن احتكار خدمات الاتصال من خلال شبكة الإنترنت سيكون لها تداعيات سلبية على عملاء القطاع الذين بدأ معظمهم يلجأ إلى استخدام برامج لتشفير التطبيقات العالمية التي تستخدم لإجراء مكالمات الإنترنت مثل «سكايب - واتس آب».

وأضاف المشتركون أنهم لاحظوا توقف تطبيقات وبرامج المحادثة عبر الإنترنت المتعارف عليها داخل الدولة وذلك تزامناً مع قيام الشركات المشغلة بالإعلان عن التطبيقات الجديدة التي تتيح مثل هذه المكالمات، من خلال رسائل نصية تم إرسالها لعملاء القطاع، مؤكدين صعوبة إجراء مثل المكالمات من خلال تطبيقات ليس لها نفس معدل الانتشار لتطبيقات أخرى متعارف عليها.

من جانبها، جددت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالدولة موقفها فيما يتعلق باستخدام تقنية الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) وهي التكنولوجيا المستخدمة لإجراء مكالمة مجانية عبر الإنترنت، مؤكدة أن أي تطبيقات أو خدمات من هذا النوع يجب أن تكون خاضعة للإطار التنظيمي النافذ في الدولة. وأشارت الهيئة إلى أنه وفق سياستها التنظيمية المتعلقة بهذا الشأن يتم تقديم هذا النوع من خدمات الاتصالات حصراً عبر مشغلي الاتصالات والمصرح لهم، ومن ثم فإن تقديم الخدمة من جهات غير مرخص لها يقع ضمن قائمة محتوى الإنترنت المحظور.

ومن جانبها، قالت شركة «دو» في تغريدة لها مؤخراً إن أي تطبيقات أو خدمات غير مرخصة تقدم خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت لا يتم دعمها في دولة الإمارات، حيث تضم قائمة خدمات الاتصال غير المرخص بها «فايبر» و«فيس تايم» و«واتس آب» و«فيسبوك» و«ماسنجر».

«اتصالات» تطلق بـاقـات لمكالمـات الإنترنت

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت «اتصالات» عن إطلاقها مؤخراً باقات مكالمات الإنترنت التي تتيح إجراء مكالمات صوتية ومرئية غير محدودة بين تطبيق وآخر، وإلى أي مكان في العالم، عن طريق استخدام اثنين من التطبيقات، هما «C&rsquoMe» و«BOTIM» واللذان يعملان على أجهزة «iOS» و Android.

وتتوفر الباقات لعملاء «اتصالات» المشتركين في خطوط باقات الفاتورة الشهرية والخدمة المدفوعة مقدماً ومشتركي خدمة «eLife».

وتم تصميم نوعين من باقات مكالمات الإنترنت لتتلاءم مع احتياجات العملاء وهما باقة مكالمات الإنترنت للهاتف المتحرك التي تتيح إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو من تطبيق إلى تطبيق أثناء التنقل باستخدام باقة البيانات المفعلة على الهاتف المتحرك وبقيمة ثابتة قيمتها 50 درهماً شهرياً.

أما باقة مكالمات الإنترنت لخدمة eLife فهي تتيح هذه الباقة إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو من تطبيق إلى تطبيق باستخدام الإنترنت المنزلي (WiFi)، عبر خدمة eLife لكل الأجهزة المتصلة بالحساب الواحد بقيمة 100 درهم شهرياً.

اشتراطات إجراء المكالمات عبر الإنترنت

* الاشتراك في باقة مكالمات الإنترنت التي تجدد تلقائياً وتفعيلها.

* أن يكون المستخدم من عملاء «eLife» في «اتصالات»، أو خدمات الاتصال المنزلي في «دو» أو بيانات موبايل.

* تنزيل أحد التطبيقين (BOTIM) أو (Cَ ME).

* استخدام باقة مكالمات الإنترنت على حساب واحد فقط لخدمة الموبايل بنظام الفاتورة أو المدفوع مقدماً.

* يكون الاتصال عبر الإنترنت من خلال مستخدم لديه نفس التطبيق حول العالم.

 

اقرأ أيضا