الاقتصادي

الاتحاد

«اقتصادية دبي» تكرم 7 منشآت تجارية

دبي (الاتحاد) - أعلنت? ?دائرة? ?التنمية? ?الاقتصادية? ?في? ?دبي، ? ?عن? ?تكريم? ?7? ?فائزين? ?من? ?أصل? ?46? ?منشأة? ?تجارية? ?مشاركة? ?في? ?برنامج? ?المنشآت? ?الصديقة? ?للمستهلك، ? ?حيث? ?سيتم? ?التكريم? ?يوم? ?الثلاثاء المقبل.
وبحسب بيان صحفي أمس، سيتم? ?الإعلان? ?عن? ?المنشأة? ?المتصدرة? ?للقطاعات? ?الستة? ?المندرجة? ?في? ?التصنيف، ? ?إلى? ?جانب? ?تكريم? ?أفضل? ?جهة? ?على? ?مستوى? ?القطاعات? ?كافة.? ?
ويأتي? ?هذا? ?التتويج? ?بمثابة? ?حافز? ?للشركات? ?نحو? ?بذل? ?المزيد? ?من? ?الجهود? ?وتطوير? ?الخدمات? ?في? ?قطاعات? ?الأعمال، ? ?مما? ?يؤدي? ?إلى? ?الارتقاء? ?ببيئة? ?الأعمال? ?وتعزيز? ?الحركة? ?التجارية? ?بإمارة? ?دبي? ?التي? ?تعد? ?مقصداً? ?لمختلف? ?شرائح? ?المجتمع? ?على? ?المستويين? ?المحلي? ?والعالمي.? ?
شهد برنامج المنشآت الصديقة للمستهلك للعام 2013 نمواً في عدد القطاعات والمنشآت التجارية المشاركة مقابل العام، إذ ارتفع عدد المشاركة بنسبة 92%? ?من? ?24? ?إلى? ?46? ?منشأة? ?مشاركة? ?في? ?الحدث، ? ?كما? ?تمت إضافة? ?3? ?قطاعات? ?في? ?الفترة? ?الحالية، ? ?وهي:? ?قطاع? ?التجارة، ? ?والكوفي? ?شوب? ?وقطاع? ?الأثاث، ? ?ليبلغ? ?عددها? ?6? ?قطاعات? ?حيوية? ?في? ?السوق? ?المحلي? ?لإمارة? ?دبي.
من جانبه، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: « شهد برنامج المنشآت للعام 2013 زيادة ملحوظة في عدد المشاركات، وهذا وإن دل فإنه يدل على ثقة التجار في المبادرة التي طرحتها الدائرة، ومدى مساهمتها في الحصول على أفضل التوصيات والملاحظات حول الخدمات وسبل تطويرها، إلى جانب ذلك أظهرت زيادة القطاعات المشاركة مدى الاهتمام التي توليها المنشآت بالعميل وحرصهم على معرفة العوائق التي تواجه المستهلكين والعمل على حلها ».
وأضاف بوشهاب «يعتمد التصنيف في برنامج المؤشر على أربعة معايير رئيسية، وهي: التصنيف على عدد الشكاوى الواردة من المستهلكين تجاه المنشأة التجارية وتشكل نحو 30% من عملية التقييم، والوقت المستغرق من المنشأة لحل الشكاوى الواردة تصل إلى 4 أيام عمل، حيث تمثل 30% من عملية التصنيف، وتعتبر عملية مقارنة أسعار المنتجات في المنشأة التجارية مع المنافسين إحدى المعايير الرئيسية وتشكل ما لا يقل عن 20% من آلية التقييم، ويستحوذ مدى رضا العملاء من المنشآت التجارية التي يتعاملون معها على 20% من نسبة التصنيف».
وأكد بوشهاب أن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك يتبع أفضل المعايير في عملية تقييم المشاركين في البرنامج، بهدف تطبيق مبدأ الحيادية والشفافية في التصنيف، مشيراً إلى أن بإمكان رجال الأعمال وأصحاب المتاجر والمنشآت التجارية الخاضعة للتصنيف الاستفادة من النتائج والعمل عليها لتحقيق أكبر قدر من رضا المتعاملين، وتقديم الخدمة المتميزة لهم والجودة العالية في الأداء.
ويشمل التقييم للعام 2013 مشاركة 6 قطاعات هي: قطاع التجارة، وقطاع الإلكترونيات، ومنافذ البيع الرئيسية، وقطاع السيارات، والأثاث والمفروشات، والكوفي شوب، فيما شمل تصنيف المؤشر للعام 2012 مشاركة 24 منشأة تجارية في ثلاثة قطاعات رئيسية هي: قطاع الإلكترونيات وقطاع السيارات وكبرى منافذ البيع، وتم استطلاع رأي وتقييم لأكثر من 1700 شريحة من المستهلك.

اقرأ أيضا

مجموعة العشرين: فيروس كورونا يهدد الاقتصاد العالمي