أشرف جبريل

«منذ ظهور (كورونا)، أتناول المضاد الحيوي يومياً لأتجنب الإصابة»
يقولها صديق بثقة قبل أن يصدمه رد صديقه: «لا. لا.. المضادات غير مفيدة، وحده زيت السمسم القادر على منع الإصابة».
ويقطع ثالث الحوار قائلاً: «خطأ.. الوقاية الحقيقية بشرب كمية كبيرة من الماء»
ويمتد الحديث على «سوشيال ميديا»، وفي الجلسات العائلية، والمكالمات الهاتفية عن آليات للوقاية من فيروس كورونا، وأسباب متعددة ومتناقضة للإصابة، وتفسيرات واستنتاجات ونصائح، تتداخل فيها الهواجس مع الأمنيات والخبرات المنقوصة، ويربط بينها قاسم مشترك واحد، هو الافتقار إلى الدليل العلمي.
وحتى لا ينساق الناس وراء ادعاءات محبي الظهور، عشاق التفسير بغير علم، ولا يقعوا فريسة لمحترفي الاستفادة من الأزمات، ننشر أشهر 8 خرافات، جرى تداولها خلال الفترة الأخيرة حول «كورونا»، وتفنيد الجهات الصحية الموثوقة لها.

1- الثوم النيء علاج ناجع
أوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن المعلومات المتداولة على شبكة الإنترنت، عن فاعلية الثوم في علاج كورونا غير دقيقة، لا يوجد أي دليل علمي على أن تناوله يقي من العدوى.

2- الحيوانات الأليفة تنشر الوباء
قالت منظمة الصحة العالمية: لا يوجد دليل علمي على إمكانية إصابة الكلاب والقطط بفيروس كورونا، وبالتالي لا مجال للخوف من انتقال العدوى من خلالها.

3- حبس النفس 10 ثوانٍ يكشف الإصابة
أكد المتحدّث باسم منظمة الصحة العالميّة، طارق جازارفيتش، أنه «لا دليل يدعم الادعاء» وتشخيص «كورونا» يتطلب إجراء فحوص مختبرية وتحاليل طبية يقوم بها أطباء مختصون في المرافق الصحية.

4- دهان الجسم بالسمسم للوقاية
أكدت منظمة الصحة العالمية أن زيت السمسم لا يقتل فيروس كورونا، سواء بتناوله مع الطعام، أوباستخدامه كدهان للجسم، فالإصابة تحدث عند استنشاق الرذاذ الذي يخرج من مصاب مع العطس أو السعال.

5- المضادات الحيوية تحمي من الفيروس 
تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه لا يمكن الاعتماد على المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية أو علاج فيروس كورونا، المضادات الحيوية تستطيع معالجة الالتهابات البكتيرية وليس الفيروسية، وتستخدم بتوجيهات الطبيب.

6- الناموس والبعوض ينقلان العدوى
أكدت منظمة الصحة العالمية، على حسابها على «تويتر»، أن الناموس والبعوض لا ينقلان عدوى «كورونا»، ولم تتوصل الجهات البحثية إلى أدلة تثبت إمكانية انتقال «كورونا» عبر الحشرات الطائرة.

7- الدول الأكثر إصابة على خط عرض 40
أثبتت خرائط «جوجل» أن 6 من الدول العشر الأكثر إصابة بعيدة عن خط عرض 40، وهي إيران، كوريا الجنوبية، ألمانيا، فرنسا، سويسرا، النرويج، حتى ووهان مركز تفشي المرض تقع على خط عرض 30.59.

8- الإكثار من شرب الماء يمنع الإصابة
أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن شرب الماء مهم للمحافظة على مستوى رطوبة الجسم وحيويته، وما يتردد حول دور الماء في نقل الفيروس بعيداً عن الحنجرة وسحبه إلى الجهاز الهضمي غير علمي.