الاتحاد

الاقتصادي

جناح أبوظبي يخطف الأضواء في ثالث أيام معرض بلجراد

شهدت فعاليات اليوم الثالث لمعرض بلجراد للسياحة حضوراً فاعلاً لجناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

وهذا المعرض، وهو الأكبر من نوعه في جنوب أوروبا وبدأ الخميس الماضي ويستمر إلى اليوم، شهد حضوراً كبيراً لقرابة 1030 شركة سياحة و65 ألف زائر من 53 دولة.

وزارت الجناح، السيدة جوردانا بلامينيتس المدير العام للهيئة الصربية الوطنية للسياحة، وأبدت إعجابها بالحضور اللافت لأبوظبي، قائلة إن تطوير التبادل السياحي بين الإمارات وصربيا، ينبغي أن يسير على مستويين أولهما حضور المؤتمرات والمعارض في كلا البلدين، وتبادل الرحلات العلمية والاستكشافية التي تلعب دوراً توعياً في تطوير التعاون بين الطرفين.

والمستوي الثاني يتعلق بالبنى التحتية من خطوط طيران ومنشآت سياحية، وهذا ما تحقق عبر التعاون الكبير بين طيران "الاتحاد" وAIR SERBIA.

وأشارت بلامينيتس إلى ضرورة تبادل المعلومات الخاصة بالشركات السياحية والمقاصد والوجهات التي يمكن الوصول إليها والاستفادة من خدماتها.

وترى بلامينيتس أن السياحة قناة مهمة للتواصل بين الشعوب، وأبدت أملها في لقاء الوفد الإماراتي في مؤتمر برلين للسياحة المزمع انعقاده هذا الأسبوع.

وزارت السيدة زوريتسا يوفانوف، مديرة التسويق الدولي في الهيئة الصربية الوطنية للسياحة جناح أبوظبي في المعرض، وأشارت إلى وجود منتج سياحي متنوع في صربيا تراه مناسباً للسائحين الإمارتيين، كالطبيعة الجبلية في بعض المناطق الصربية، والمساحات الواسعة من الغابات التي من خلالها يمكن ممارسات هوايات كتسلق الجبال وركوب الدراجات الهوائية.

وقالت يوفانوف إن لدى صربيا قرابة 700 شركة سياحة وسفر، ويوجد بها 50 فندق خمس نجوم إضافة إلى فنادق أخرى بدرجات متفاوتة.

وأشارت إلى أن قطاع السياحة الصربي يساهم الآن بشكل مباشر بما نسبته 2.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ووصلت نسبة الإسهام غير المباشر لقطاع السياحة في الناتج المحلي الصربي قرابة 5.8 في المئة.

كما زار وفد كبير من جامعة مقدونيا، جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وأبدى أعضاؤه اهتماماً لافتا بمعروضات الهيئة.

وقال ديان ناكوفسكي، الأستاذ المساعد في كلية السياحة والإدارة في "سكوبيه" إن طلابه يعرفون أبوظبي ودبي وكثير من الخريجين يجدون فرض عمل في الإمارات بعد حصولهم على شهاداتهم الجامعية.

وأبدى أندريه ماكيكيتش، مندوب إحدى شركات السياحة المقدونية، إعجابه بالصقور المعروضة في جناح أبوظبي، مشيراً إلى أن هذه لفتة جميلة لحماية الطيور النادرة والإبقاء عليها ضمن التراث الإماراتي.

وشارك فندق "لي مريديان أبوظبي" ضمن جناح هيئة السياحة والثقافة. ويقول نيمو أكتيموفيتش مدير عام الفندق إن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الفندق في فعالية من هذه النوع في صربيا. ويرى أن السوق الصربي واعد في المجال السياحي، ويمكن ترويج المنتج السياحي في أبوظبي باعتبار أن الإمارات وجهة سياحية تقدم خيارات متنوعة للسائحين تتمثل في الأجواء المشمسة والشواطئ والرياضيات المائية والأجواء الترفيهية.

وأضاف أنه التقى أول أمس رئيس غرفة التجارة والصناعة في صربيا جيلكو سيرتش، وهو مقرب من نائب الرئيس الصربي، وتناقشا معاً حول الفرص الاستثمارية في بلجراد، على اعتبار أن الغرفة نافذة مهمة لبداية التعاون الاستثماري بين صربيا وأبوظبي والسماح لمواطني الإمارات بالاستثمار في صربيا والاستفادة من الخبرات الصربية فقي مجالات عدة وليس في السياحة فقط بل في الزراعة والصناعة، وأن وفداً صربياً رفيع المستوى وينتمي لقطاعات صناعية مهمة سيزور الإمارات في أبريل المقبل لطرح الفرص المتاحة لتقوية التعاون بين الإمارات وصربيا.

وأجرت قناة RTV PINK الوطنية الصربية مقابلات مع جناح "أبوظبي للسياحة والثقافة" للتعرف على فرص الاستثمار السياحي، والحصول على مزيد من التفاصيل المتعلقة بسوق السياحة في كل من الإمارات وصربيا.

وشاركت "ديزرت أدفينشر" في جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ووجّه طارق الغُر رئيس قسم المبيعات بأوروبا الشرقية الشكر للهيئة على إتاحتها فرصة التواجد في المعرض لتسويق البرامج الخاصة بالشركة التي تتخصص في الترويج السياحي لإمارة أبوظبي من خلال طرح منتجات وحزم وعروض سياحية تشمل خدمات متنوعة كتنظيم الرحلات والإقامة والتأشيرات السياحية.

جناح الهيئة حظي طوال اليوم الثالث باهتمام الزوار، وحرص كثيرون على التقاط الصور التذكارية مع الصقور، مبدين اهتماماً بالتقاليد الإمارتية العريقة، وحرص الزوار على تناول التمور الإماراتية والقهوة العربية.

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة