الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«أولمبياد طوكيو» تواجه تداعيات التأجيل

«أولمبياد طوكيو» تواجه تداعيات التأجيل
28 مارس 2020 00:37

رضا سليم (دبي)

أثار تأجيل دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020» إلى العام المقبل، جدلاً واسعاً في الساحة الرياضية العالمية، خاصة أن القرار لم يحدد الموعد النهائي للحدث الذي يصطدم بالعديد من البطولات العالمية والقارية التي تقام في التوقيت نفسه، كما أن المشكلة تكمن في صعوبة تأجيل أي أحداث أخرى من 2021 إلى 2022، بسبب ازدحام «الروزنامة» العالمية، في مقدمتها «مونديال 2022»، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية «بكين 2022»، ودورة الألعاب الأولمبية للشباب «داكار 2022»، بالإضافة إلى أن التأجيل يقلص المسافات الزمنية عن أولمبياد «باريس 2024».
وأشار تقرير إخباري، أمس، إلى أن اللجنة الأولمبية الدولية ستحدد الموعد الجديد للدورة، خلال ثلاثة أسابيع.
وذكرت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» أن مصدراً كشف أن اللجنة الأولمبية الدولية ربما تقرر إقامة الدورة الأولمبية في ربيع العام المقبل، بناء على طلب اتحادات رياضية دولية، وذلك لتفادي درجات الحرارة المرتفعة في الفترات ذات الطقس الحار في طوكيو.
ويشهد عام 2021 عدداً كبيراً من البطولات العالمية والقارية، في كل الألعاب، منها مونديال كرة اليد في مصر خلال يناير، كما تقام بطولة غرب آسيا لكرة القدم «الإمارات 2021» في الشهر نفسه، ونهائيات الأمم الأفريقية «الكاميرون 2021» من يناير إلى فبراير.
أما توقيت الأولمبياد المتوقع خلال يوليو وأغسطس، فيشهد إقامة بطولة العالم للسباحة باليابان، وبطولة العالم لألعاب القوى في أميركا، وكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، وكأس أمم أميركا الجنوبية «كوبا أميركا» في كولومبيا والأرجنتين، وكأس أمم أوروبا تحت 21 عاماً في سلوفينيا والمجر، وكأس العالم للأندية لكرة القدم بنظامها الجديد، وبطولة أمم أوروبا للسيدات بإنجلترا، بالإضافة إلى تصفيات كأس العالم لكرة القدم، ودوري أبطال أوروبا، وبطولة أميركا الشمالية (الكونكاكاف) أميركا 2021، وبطولة العالم للجودو في أوزبكستان خلال سبتمبر، وبطولة العالم للجمباز الفني بالدانمارك في أكتوبر، وبطولة أوروبا للرجال لكرة السلة في أربعة بلدان هي ألمانيا، إيطاليا، جورجيا والتشيك، وبطولة أوروبا للسيدات لكرة السلة في يونيو بفرنسا وإسبانيا.
ولم يجد الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أمامه سوى عقد مؤتمر صحفي عالمي على «الفيديو كونفرس» للرد على أسئلة الإعلاميين، وقال: اتخذنا قرار التأجيل، بعدما وجدنا فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع، وكانت هناك اتصالات مع اللجنة المنظمة للأولمبياد، وشينزو آبي رئيس وزراء اليابان، وتم الاتفاق على القرار، بعد التواصل مع 33 اتحاداً، حيث عقدنا معها اجتماعاً عبر الاتصال المرئي لمعرفة رأيهم بجانب معرفة آراء 200 رياضي للتصويت على القرار قبل اتخاذه.
وأضاف: «اللجنة الأولمبية الدولية كانت تملك قرار التأجيل، من دون الرجوع إلى أي جهة، ولكن لا نفضل التأجيل أو الإلغاء، لأن مهمتنا هي تنظيم الألعاب الأولمبية، وتحقيق الأحلام الأولمبية للرياضيين، وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل جديد يعمل للعام المقبل تحت مسمى «ها نحن ذا»، وهي روح جديدة لفريق العمل. وأوضح أن اللجنة الأولمبية الدولية تواصلت مع عدد من الاتحادات الدولية، من أجل تأجيل، أو تعديل مواعيد البطولات العالمية، مثل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وأيضاً الاتحاد الدولي للسباحة والجودو والجمباز، وكانت هناك استجابة كبيرة وتعاون بالرغبة في العمل معنا في المرحلة المقبلة.
أكدت مصادر أن الرياضيين الذين حجزوا بطاقاتهم لدورة الألعاب الأولمبية 2020 التي كانت مقررة الصيف المقبل، قبل تأجيلها من اللجنة الأولمبية الدولية، يضمنون المشاركة فيها العام المقبل.
وأكدت المصادر أن اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الـ32 التي كان مقرراً أن تشارك في الأولمبياد هذا الصيف قررت أن 57 في المئة من الـ11 ألف رياضي ورياضية كانوا يشاركون في دورة طوكيو هذا الصيف، حجزوا بطاقاتهم إلى النهائيات، يحتفظون بها في الموعد الجديد الذي سيكون العام المقبل.
وقال أحد المشاركين في المؤتمر باخ شرح أولاً أسباب التأجيل، ثم قال إن الرياضيين المؤهلين إلى طوكيو 2020 يتأهلون تلقائياً لعام 2021.
وأضاف المصدر «كان أحد الموضوعات الرئيسية هو معرفة متى وكيف سيتم تنظيم التصفيات، وفي بعض الاتحادات، العديد من الرياضيين غير مؤهلين، ويحتاج الأمر لتنظيمها إلى ثلاثة أشهر على الأقل قبل الألعاب الأولمبية».

أهم البطولات العالمية عام 2021
- كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم
- كأس أمم أميركا الجنوبية «كوبا أميركا»
- نهائيات الأمم الأفريقية لكرة القدم
- كأس أمم أوروبا تحت 21 عاماً
- كأس العالم للأندية لكرة القدم
- بطولة أمم أوروبا للسيدات
- تصفيات كأس العالم لكرة القدم
- دوري أبطال أوروبا
- بطولة أميركا الشمالية «الكونكاكاف»
- بطولة غرب آسيا لكرة القدم
- بطولة العالم لكرة اليد
- بطولة العالم للسباحة
- بطولة العالم لألعاب القوى
- بطولة العالم للجودو
- بطولة العالم للجمباز الفني
- بطولة أوروبا للرجال لكرة السلة
- بطولة أوروبا للسيدات لكرة السلة

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©