الاتحاد

الإمارات

طقس مغبر وغائم بالدولة اليوم

أمطار رأس الخيمة (تصوير راميش)

أمطار رأس الخيمة (تصوير راميش)

إبراهيم سليم، محمد صلاح، مريم بوخطامين (أبوظبي، رأس الخيمة)

تسبب الغبار والأتربة المثارة في تدني الرؤية إلى أقل من 700 متر في بعض مناطق الدولة، كما وصلت سرعة الرياح أمس إلى نحو 55 كيلومتراً في الساعة بأبوظبي والظفرة، كما سقطت أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة، وكانت فرصة لتكون سحب ركامية صاحبها سقوط أمطار ورياح نشطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة، وتدني الرؤية الأفقية واضطراب الموج في بحر عمان، وخاصة في العمق ووصل ارتفاع الموج إلى 7 أقدام.
وتشهد الدولة امتداداً لمنخفض جوي سطحي على معظم مناطق شبه الجزيرة العربية والدولة، يصاحبه منخفض جوي ضعيف في طبقات الجوي العليا.
واتسمت حالة الطقس أمس، بالمغبر والغائم جزئياً إلى غائم على أغلب المناطق مع سقوط أمطار مختلفة الشدة رعدية أحياناً على مناطق متفرقة، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية نشطة السرعة وقوية أحياناً خاصة على البحر، مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، وأدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب أحياناً في الخليج العربي وفي بحر عمان. وبحسب توقعات المركز الوطني للأرصاد فإن هذه الحالة مستمرة حتى الأربعاء المقبل، حيث أشار إلى أن هذه الفترة الانتقالية ما بين فصلي الشتاء والصيف، تتميز باختلاف وسرعة التغير في الأنظمة الضغطية في الغلاف الجوي، والذي يؤدي إلى تغيرات سريعة في عناصر الطقس والأحوال الجوية، ويتوقع المركز أن تشهد الدولة تقلبات في الأحوال الجوية خلال هذه الفترة، حيث ترتفع درجات الحرارة، وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية، وسقوط الأمطار المتفرقة من حين إلى آخر مع الرعد أحياناً.
ويتوقع المركز أن تكون حالة الطقس اليوم مغبراً وغائماً على أغلب المناطق، مع سقوط أمطار متفرقة خاصة شمالاً وشرقاً، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة بوجه عام، وقوية أحياناً على البحر، مثيرة للأتربة على المناطق المكشوفة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من 30 إلى 40 كم/‏‏‏‏س، تصل إلى 60 كم/‏‏‏‏س أحياناً، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب أحياناً في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان.
فيما يتوقع المركز أن تكون حالة الطقس ليوم وغداً، مغبراً وغائماً جزئياً بوجه عام، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة صباحاً على البحر والجزر، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على البحر، مثيرة للغبار على المناطق المكشوفة، وسرعتها تتراوح من 25 إلى 35 كم/‏‏‏‏س، تصل إلى 45 كم/‏‏‏‏س أحياناً، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي ومتوسط يضطرب أحياناً في بحر عمان.
كما شهدت إمارة رأس الخيمة أمس، أمطاراً متوسطة صاحبها انخفاض كبير في درجات الحرارة مقارنة بمعدلاتها في مثل هذه الوقت من العام، وهو ما دفع العديد من الأهالي والمقيمين والزوار للمناطق الطبيعية في رأس الخيمة، خاصة جبل جيس والمناطق الطبيعية الممتدة على جانبي شارع الشيخ محمد بن زايد إلى جانب الحدائق والكورنيش. وأوقفت الرياح الشديدة التي صاحبت الأمطار حركة الصيد بجميع موانئ الإمارة، واعتمدت الأسواق على كميات الصيد الكبيرة التي دخلت الموانئ مساء أمس الأول خاصة من أسماك القباب وغيرها.
وأكد أحمد حمد الشحي رئيس لجنة الطوارئ بدائرة الخدمات العامة، أن صيانة شبكة الأمطار بالعديد من الشوارع خلال الفترة الماضية أسهمت بشكل كبير في سحب المياه وعدم تراكمها خاصة في الشوارع الرئيسة مثل شارع الكورنيش وشارع الشيخ محمد سالم وشارع الرمس القصيدات.
وأضاف أن فرق الطوارئ على أهبة الاستعداد لتلقي الشكاوى والبلاغات من الأهالي والمقيمين، مشيراً إلى أن الدائرة ولتسهيل التواصل مع الجمهور أطلقت، كلنا راقب، وهو برنامج ذكي مرتبط مباشرة بالدائرة وبلجنة الطوارئ لتلقي أي ملاحظات. ومن ناحيتها أكدت جمعية الصيادين بالإمارة توقف حركة الصيد بسبب الرياح وارتفاع أمواج البحر بحسب خليفة المهيري رئيس جمعية الصيادين الذي أكد أن أسعار الأسماك لم تتأثر بتوقف الصيد، نظراً لتوفر المعروض من الأسماك والصيد الوفير خلال اليومين الماضيين خاصة من أسماك القباب. وتابع: إن التجار في السوق يعتمدون على ما لديهم من أسماك من اليوم السابق في مثل هذه الحالة لتلبية الطلب الذي يرتفع خاصة نهاية الأسبوع.
ودفعت الأجواء الماطرة التي شهدتها الإمارة العديد من الأهالي والمقيمين إلى المناطق البرية الطبيعية خاصة مع انخفاض درجات الحرارة واستمرار الأمطار التي أسهمت في زيادة الإقبال على هذه المناطق خاصة بعد اكتساء معظمها باللون الأخضر من الحشائش التي أسهمت الأمطار المتواصلة في نموها هذا العام.

9 درجات مئوية
سجل المركز الوطني للأرصاد الجوية أقل درجة حرارة في الدولة في جبل جيس لتصل إلى 9 درجات مئوية. وتوقع المركز استمرار تقلبات الطقس خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"