الاقتصادي

الاتحاد

القضاء البريطاني يمنع إضراباً لعمال السكك الحديدية

منعت قاضية بريطانية إضراباً كان عمال الإشارات في السكك الحديدية يعتزمون القيام به الأسبوع الحالي، وحالت بذلك فعلياً دون تنظيم أول إضراب على المستوى الوطني بالسكك الحديدية في بريطانيا منذ 16 عاماً.
وكان من المتوقع أن يتسبب الإضراب، التي يأتي احتجاجاً على خفض عدد الوظائف وتغييرات في ظروف العمل، في تعطيل واسع النطاق لشبكة السكك الحديدية الوطنية في وقت عودة ملايين الركاب إلى العمل بعد عطلة الفصح.
وكان من شأن إضراب عمال الإشارات أن يسبب حرجًا بالغا لرئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الذي يتوقع أن يعلن عن موعد الانتخابات العامة يوم الثلاثاء المقبل، وهو اليوم نفسه الذي كان مقرراً أن يبدأ فيه الإضراب وأن يستمر أربعة أيام.
ويتلقى حزب العمال، الذي ينتمي إليه براون ويأتي في مركز تال للمحافظين في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المتوقعة في السادس من مايو المقبل، معظم تمويله من النقابات واستغل معارضوه موجة من الإضرابات في مهاجمته بسبب روابطه مع النقابات.
وقد يمضي إضراب لعمال الصيانة بالسكك الحديدية من المقرر أن يبدأ في السادس من أبريل قدماً، لكن من المرجح أن يتسبب في تعطيل أقل كثيراً؛ لأن الإدارة تعتقد أن بإمكانها الحفاظ على استمرار الخدمات.
وقالت وكالة “برس اسوسييشن” إن القاضية فيكتوريا شارب حكمت لصالح شركة “نتورك ريل” التي تتولى تشغيل البنية التحتية للسكك الحديدية، والتي سعت للحصول على أمر بمنع الإضراب مستندة إلى وجود مخالفات شابت الاقتراع عليه.
وكان من المقرر أن يتوقف عمال الإشارات عن العمل أربع ساعات مرتين يومياً خلال ساعات الذروة على مدى أربعة أيام بدءاً من السادس من أبريل.
وتقول اتحادات العمال إن خفضاً مزمعاً يشمل 1300 وظيفة وتغييرات بقوائم توزيع العمل ستؤثر على السلامة، وهو ما تنفيه شركة “نتورك ريل”.
وقال الاتحاد الوطني لعمال النقل، الذي يمثل عمال الإشارات، عقب صدور الحكم إنه يعتزم الدعوة لإجراء اقتراع جديد على تنفيذ إضراب.
وأعلن الأمين العام للاتحاد بوب كرو “هذا الحكم يمثل هجوماً على الحركة النقابية كلها ويزيد تحيز القوانين المعادية للنقابات لصالح أرباب العمل”.
وقال روبن جيبسي رئيس العمليات في “نتورك ريل” إن خدمات القطارات ستستمر بشكل عادي الأسبوع الحالي. وأضاف “هذه أخبار جيدة لملايين المسافرين الذين يعتمدون علينا يومياً ولمستخدمي خدمات الشحن وللبلاد كلها”.
وأضاف “نتحمل مسؤولية تجاه شعبنا بأن نواصل المحادثات مع النقابات للتوصل إلى تسوية”.

اقرأ أيضا

«دائرة السياحة والثقافة»: تأجيل استحقاق رسم موظفي فنادق أبوظبي