الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

العالم يتهيأ للاحتفال بـ "عاصمة الكتاب"

العالم يتهيأ للاحتفال بـ "عاصمة الكتاب"
24 مارس 2019 01:39

الشارقة (وام)

تتهيأ الإمارات والعالم للاحتفاء بـ «الشارقة» بعد أن اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» لتكون «العاصمة العالمية للكتاب 2019».
وأشار تقرير لوكالة أنباء الإمارات أمس إلى أن «المتتبع لمشوار إمارة الشارقة الثقافي يستشف أنها تراهن على عبق الثقافة والحضارة الإماراتية الأصيلة الذي يفوح أريجه في سماء «إمارة الثقافة».. فهي فازت بأربعة ألقاب ثقافية مهمة على الأصعدة المحلية والدولية؛ فقد نالت عام 1998 لقب عاصمة الثقافة العربية ثم عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014 ثم عاصمة السياحة العربية عام 2015 وأخيرا حصلت على لقب عاصمة عالمية للكتاب عام 2019 بعدما أقرت لجنة اختيار العواصم العالمية للكتاب بمنظمة اليونسكو المشروع الذي تقدمت به الشارقة».
وقال سالم عمر سالم مدير مدينة الشارقة للنشر: إننا فخورون جدا بحصول إمارة الشارقة على اللقب الذي جاء بعد جهود متواصلة وحراك ثقافي متنامٍ تبلور بفضل جهود ودعم راعي الثقافة والعلم والمعرفة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي لخصها بقوله: «الثقافة حجر الزاوية في التنمية المنشودة وهي ما يحقق التوازن بين الانتماء الحضاري وروح العصر».
وأضاف سالم: «بعيدا عن المناسبات الرسمية والاحتفاءات تظل مدينة الشارقة عاصمة أبدية من عواصم الثقافة والتاريخ ومنبعا عميقا من منابع الحضارة الإنسانية مثل الكثير من حواضر الإمارات».
وأوضح أن الاحصائيات الرسمية تؤكد أن الإمارات تنشر اليوم نحو 500 عنوان جديد في العام مقارنة مع ستة كتب فقط تم إصدارها في عام 1970 وتتجاوز صادراتها من الكتب نحو 40 مليون دولار أميركي سنويا.
ولفت إلى أن ما وصلت إليه الشارقة من مكانة هو حصاد ما يقارب أربعة عقود من العمل الدؤوب والجهود الكبيرة التي انعكست على مسارها الثقافي وعلى دورها البارز في المنظومة الثقافية العالمية.
وحول مستقبل صناعة النشر في الدولة قال: أكدت إحصاءات جمعية الناشرين الإماراتيين أن سوق النشر الإماراتي يعد اليوم واحدا من أسرع أسواق النشر نموا في العالم؛ فقد ظل يحقق نموا سنويا بنسبة 12 بالمائة خلال العشرة أعوام الماضية، وتقدر إجمالي قيمته حاليا بنحو 233 مليون دولار أميركي حيث يصنف الرابع والثلاثين عالميا من حيث عدد الكتب والعناوين التي يتم نشرها في كل عام، و وفقا للتقديرات يمكن أن توفر صناعة النشر أكثر من ستة آلاف وظيفة بحلول عام 2020.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©