الإمارات

الاتحاد

شرطة أبوظبي تبحث توفير الأمن لمستخدمي مقاهي الإنترنت

مجتمعية شرطة أبوظبي تلتقي الشركاء (من المصدر)

مجتمعية شرطة أبوظبي تلتقي الشركاء (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) ـ ناقشت إدارة الشرطة المجتمعية في شرطة أبوظبي مع الشركاء من مختلف الهيئات والدوائر والمؤسسات، تنظيم المقاهي في إمارة أبوظبي، وبحث أفضل السبل والأساليب التي يجب تطبيقها على هذه المقاهي؛ بما يوفر الأمن والسلامة لجميع أفراد المجتمع الذين يستخدمون الإنترنت في تلك المقاهي، واتباع الطريق السليم في استخدام تلك الشبكة العنكبوتية بما يحقق الفائدة من استخدامها.
وشارك في الاجتماع ممثلون عن بلدية مدينة أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية؛ ومؤسسة الإمارات للاتصالات ووزارة العمل «أبوظبي»، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والمجلس الوطني للإعلام.
وأشار المقدم مبارك بن محيروم، مدير إدارة الشرطة المجتمعية، إلى أن مشروع مقاهي الإنترنت يعتبر من الأمور المهمة والمؤثرة في المجتمع؛ من خلال كونها مصدراً نافعاً للعلم والثقافة، إلا أنها تحتاج إلى مراجعة اللوائح التي تنظمها، والاستفادة منها بالشكل السليم والمطلوب.
وأضاف: «العديد من الفئات التي تستخدم المقاهي تحتاج إلى توعية دائمة وتوجيه مثل صغار السن من المراهقين؛ وصغار طلاب المدارس الذين يمارسون بعض الألعاب من خلال الإنترنت».
وأكد المقدم بن محيروم أن الاجتماع يأتي بالدرجة الأولى للعمل والتعاون على تحقيق مجموعة من الأهداف التي نسعى من خلالها إلى المحافظة على شبابنا وأبنائنا من التحول عن الطريق السليم في استخدامات مقاهي الإنترنت؛ ضمن المقترحات والمبادرات لوضع قاعدة ثابتة لنظام مقاهي الإنترنت ومنع التجاوزات التي يلجأ إليها البعض للتحايل على النظم الموضوعة في إدارة هذه المقاهي.
من جانبه، عرض المقدم فيصل محمد الشمري، مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل، بعض المقترحات التي تحد من استخدام مقاهي الإنترنت في الأمور الخارجة عن السلوكيات المجتمعية لمجتمع الإمارات، كما عرض إبراهيم الحوسني، مدير إدارة التراخيص الإعلامية بالمجلس الوطني للإعلام، بعضاً من المقترحات التي تحدد ساعات البث لهذه الشبكة العنكبوتية بما يحافظ على الأطفال، ويمنع ارتياد صغار السن لمقاهي الإنترنت في الساعات المتأخرة من الليل، أو في أوقات الدراسة.
واقترح سلطان السعدي، نائب مدير إدارة تفتيش العمل «أبوظبي»، تنظيم آلية التصريح بإنشاء هذه المقاهي بالتنسيق مع جميع الجهات المشاركة في هذا المشروع.
وفي ختام الاجتماع خرج المجتمعون بمجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بضرورة إعادة تنظيم مقاهي الإنترنت؛ بما يصون أفراد المجتمع الإماراتي من التجاوزات التي تضر بهم.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يرعى ختام تمرين أمن الخليج العربي 2