الاتحاد

منوعات

منصور بن محمد بن راشد يفتتح معرض «ذاكرة العكس»

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم معرض “ذاكرة العكس” الذي تنظمه جائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي ويستضيفه مركز دبي المالي العالمي في الفترة من 4 إلى 8 من الشهر الجاري.
واستمع سموه بعد إزاحة الستار إلى شرح من جاسم ربيع العوضي الأمين العام لجائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي حول العمل البانورامي الفريد الذي تم تجميع مكوناته من عدة صور أرشيفية كانت قد التقطت من قبل مصور واحد وبشكل متسلسل وشملت مناطق مختلفة من إمارة دبي في فترة ما قبل قيام الاتحاد. وقام فريق الجائزة بدمج تلك الصور مع بعضها البعض لتجسد منظراً بانوراميا نادراً لمدينة دبي في تلك الفترة.
بعد ذلك، تجول سموه في أرجاء المعرض الذي يعد أول معرض لصور التقطت وجمعت بواسطة مجموعة من العائلات الإماراتية وأخرى كانت قاطنة في الدولة. ويفتح الباب أمام الأسر التي لديها مثل هذه الأعمال النادرة لإبرازها للمجتمع، بما يحقق أحد أهم أهداف إستراتيجية جائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي يتضمن إعداد أول أرشيف وطني مصور لدولة الإمارات.
واطلع سموه ضمن جولته في أرجاء المعرض على أكثر من 69 صورة تاريخية لإمارة دبي ومناطق أخرى من الدولة يتم الكشف عنها لأول مرة وتوثق جوانب من الحياة في إمارة دبي .
والتقى سموه على هامش المعرض شيخة جاسم محمد مبارك التي تعد من أقدم المصورات الإماراتيات، والتي بدأت هواية التصوير عندما كانت في سن 16 سنة في فترة الخمسينيات من القرن الماضي .
وأثنى سموه عقب افتتاحه المعرض على جهود المساهمين في إعداد وتنظيم المعرض وإبرازه بهذا الشكل. وأكد سموه دعمه الخاص للفنانين والمبدعين والموهوبين في مجال التصوير.
من جانبه، أكد جاسم ربيع العوضي الأمين العام للجائزة أهمية هذه التجربة الفريدة من نوعها، حيث تتيح الفرصة للجمهور للتعرف على جوانب وملامح لمناطق معروفة في إمارة دبي لم يكن بالإمكان تخيلها من قبل كما هي عليه لولا وجود هذه الصور.
وقال جاسم ربيع أن المعرض يأتي في إطار الإستراتيجية التي تبنتها الجائزة من أجل توفير مرجع تاريخي للصور يكون أول أرشيف وطني صوري للدولة يسلط الضوء على التطورات الحاصلة وعلى جهود المصورين القدماء.
بهذه المناسبة عبر السيد عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي عن فخر المركز برعاية معرض “ذاكرة العكس” الأول الذي يجسد التطور الهائل الذي مرت به دبي خلال نصف القرن الماضي.

اقرأ أيضا

«حكايتي».. صراع الحب والثأر على «شاشة أبوظبي»