أرشيف دنيا

الاتحاد

الجوز يقاوم السرطان ويطهر الجهاز الهضمي

ثمار الجوز تفتح الشهية وتزيل الحمى (أرشيفية)

ثمار الجوز تفتح الشهية وتزيل الحمى (أرشيفية)

يأتي الجوز أو (عين الجمل) على رأس المكسرات المفيدة، فبالإضافة إلى طعمه الجميل يتمتع نبات الجوز بأسطورة خرافية في الغرب، حيث يقال إنه “عندما كانت الآلهة تسكن الأرض كانت تقتات بالجوز”. ومن هنا جاء اسمه اللاتيني (جوز جوبيتر).

أسماء الجوز
عرف العرب الجوز منذ القدم فعرف في مصر باسم “الشويكي وعين الجمل” وفي ليبيا يطلقون عليه “لوز خزانين” وفي المغرب “جرجع” وفي تونس “زوز” ويعرف قشر سيقان الجوز في مصر “بسواك المغاربة” وفي السعودية “بالديرم أو الديرمة أو الديرمان” ويستعمل “الديرم” في المملكة العربية السعودية كأحد المواد التجميلية، حيث يستعمل لصبغ الشفاه بلون أحمر بنفسجي جميل.

وينصــح بهز الجوزة قبل كسـرها، فإن تخلخلت أو كانت خفيفة فربما تكون ذابلة والجوز ‏يبقى بقشرته طازجا ثلاثة أســابيع إن حفظ بحاوية محكمة الغلق ووضع في الثلاجة، كما يمكن أن يحفظ ‏لفترة أطول بكثير في حال تجميده.

وزرعت شجرة الجوز في أوروبا منذ العصر الروماني لأجل ثمارها، وهي تثمر بعد ثلاث سنوات من زراعتها، وهي شجرة كبيرة عملاقة وتعمر أكثر من مائة سنة، وقيل إن الموطن الأصلي لشجرة الجوز كان في القارة الآسيوية، وقيل أيضا أن ثمر الجوز كان ثمينا جدا في القرون الوسطى ومعتبرا من الأغذية العظيمة وخاصة في أيام الشتاء.

صديق الحمية
يؤكد باحثون بحسب العديد من الدراسات ومن بينها دراسة نشرتها مجلة “جورنال فور كلينيكال نيوتريشن” الأميركية، أن الجوز يحتوي على كميات كبيرة من الدهن وبروتينات تشبه بروتينات اللحم وهذا ما يجعل النباتيين يستغنون بالجوز واللوز والبندق عن اللحوم، واللحم الذي يقدم في مطاعم الطب الطبيعي هو خليط من الجوز وبعض الحبوب المهروسة.

كما يحتوي الجوز على كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية حيث يوجد فيه كمية كبيرة من الفوسفور تعادل الكميات الموجودة في الكبدة والبيض والسمك والأرز وفيه من فيتامين (باء وألف وجيم) أكثر بكثير مما في التفاح، كما يحتوي على كمية بسيطة من فيتامين (أ) كما يحتوي كمية جيدة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى حمض (العفص) ومن أهم محتويات دهن الجوز أحماض دهنية مثل حمض (الفا اللينولينيك) وحمض (اللينولينيك) والتي تلعب دورا أساسيا في تأمين سلامة وظائف الخلايا وتشكيل (البروتسجلاندين) في الجسم.

فوائد الجوز
- تشير أبحاث حديثة إلى تمتع أوراق الجوز بخواص مطهرة ومضادة للفطريات.
- تستعمل أوراق الجوز لطرد الديدان المعوية وبمثابة مقو للجهاز الهضمي.
- ثمار الجوز تفتح الشهية وتزيل الحمى وتمنع العرق الكثير.
- يستعمل نقيع الأوراق لمشاكل الجلد والتهابات العين وكمقو للجهاز الهضمي في حالات ضعف الشهية.
- يعمل الجوز على تحفيز إفراز الأنسولين في الجسم ومحاربة السكري من النوع الثاني.
- يستعمل نقيع الأوراق لمعالجة الأكزيما أو الجروح.
- يحتوي الجوز على مادة (الميلوتين) وهو مقاوم قوي للأكسدة، حيث يجعل الجسم يشعر بالراحة ‏والاسترخاء ويستسلم للنوم.
- يستعمل نقيع الأوراق كغسول للعين وخاصة لحالات التهاب الملتحمة والتهاب الجفن.
- يحافظ على نسبة الكوليسترول في الجسم ‏إن تم تناوله بشكل يومي وبكميات محدودة.
- يستعمل نقيع قشور الجوز لمعالجة الإسهال المزمن أو كمقو في حالات فقر الدم.
- يحتوي الجوز على نوع معين من فيتامين (إي) يساعد على مقاومة سرطانات الثدي والبروتوستات ‏والرئة.
- يستعمل نقيع قشور الجوز كغسول للرأس في حالة تساقط الشعر.
- يكسب زيت الجوز اليدين والوجه نعومة ويزيل العلامات السوداء والزرقاء التي تخلفها الكدمات.


دهون مفيدة للقلب
يخطئ العديد من الناس ولا يفرقون بين أنواع الدهون فيعتقدون أن الدهون والزيوت خطيرة بشكل عام، ولكن في الواقع هناك دهون جيدة وهي التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة أو أحادية ويأتي في مقدمتها “المكسرات”، التي رغم احتوائها على نسبة من الدهون إلا أنها دهون مفيدة تحمي القلب، وهذا ما تشير إليه الأبحاث العلمية التي أظهرت نتائجها أن للمكسرات دورا في الحد من أخطار أمراض القلب، حيث خفضت معدل الإصابة بأكثر من النصف، ويرجع باحثون في الدراسة أن السبب هو محتوى المكسرات العالي من الأحماض الدهنية (الدهون المفيدة)، كما أن إضافة الجوز للغذاء قد خفض معدل الكوليسترول الضار وبدوه خفض معدل الكوليسترول بشكل عام.

اقرأ أيضا