الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

5 ألقاب لخيول الإمارات في "دولية دبي للجواد العربي"

5 ألقاب لخيول الإمارات في "دولية دبي للجواد العربي"
24 مارس 2019 00:00

رضا سليم (دبي)

توج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، أبطال الفحول، وهي البطولة الأخيرة من أمسية ختام النسخة السادسة عشرة لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، والنسخة الخامسة عشرة لمعرض دبي الدولي للخيل، والتي أسدل عليها الستار مساء أمس بقاعات زعبيل بمركز دبي التجاري العالمي، وشارك فيها 221 جواداً تنافسوا في 16 شوطاً، وعلى جوائز مالية قدرها 4 ملايين دولار (15 مليون درهم).
وجاء في المركز الأول، وحصل على الميدالية الذهبية مربط الصقران للخيول العربية عبر الفحل «سانداون كي أي»، وجاء في المركز الثاني والميدالية الفضية الفحل «كيو أر مارك» للمالك كنوك أريبيانز من بلجيكا، وحصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية الفحل «أليكساندر» لمربط السيد للخيول العربية، لتحصد الإمارات 5 ألقاب، فيما نالت خيول السعودية لقباً واحداً.
حضر اليوم الختامي للبطولة، سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، والشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الشارقة للفروسية والخيل، والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، والشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول، وزياد كلداري رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، وقصي عبيد الله مدير البطولة، وعادل الفلاسي المدير التنفيذي للبطولة، ومحمد التوحيدي مدير مربط دبي.
وحصلت المهرة «ماريا مجدالينا إن دبليو أي»، للدكتور غانم محمد عبيد الهاجري، على الميدالية الذهبية في بطولة المهرات بعمر سنة، وجاءت في المركز الثاني «ع ج سماره» لمربط عجمان وحصلت على الميدالية الفضية، فيما حصلت على المركز الثالث والميدالية البرونزية المهرة «فام دوناتيلا» لمربط الجواهر للخيول العربية الأصيلة.
وحصل مربط البداير على الميدالية الذهبية في بطولة المهرات من 2 إلى 3 سنوات، بعدما حصلت «أفيجين إم أي» على المركز الأول، ونال مربط دبي للخيول العربية الأصيلة على المركز الثاني والميدالية الفضية عبر المهرة «دي شيهانه» فيما أهدت «ع ج نوره» مالكها مربط عجمان الميدالية البرونزية.
وخطفت المملكة العربية السعودية ذهبية بطولة الأفراس، بعدما تصدر الفرس «بيبيتا» لمربط أكمل، وحصل على الميدالية الذهبية، فيما جاء الفرس «ع ج سواري» لمربط عجمان على الميدالية الفضية والمركز الثاني، فيما عادت المملكة العربية وحصلت على الميدالية البرونزية عن طريق «ديلايت ديفا أر بي» لمربط السيد للخيول العربية الأصيلة.
وفي المهور بعمر سنة واحدة، تربع مربط دبي للخيول العربية على الصدارة بعدما تصدر المهر «دي مزيان» المركز الأول، وحصل على الميدالية الذهبية، فيما نال الميدالية الفضية والمركز الثاني المهر «دي شخاط» لمربط دبي للخيول العربية، فيما حصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية «متباهي الهواجر» للدكتور غانم محمد عبيد الهاجري.
وسيطر مربط عجمان على بطولة المهور بعدما تصدر «ع ج كفو» المركز الأول وفاز بالميدالية الذهبية، وحصل مربط الخشاب بالكويت على الميدالية الفضية عبر «أي كي إس فراج» وعاد مربط عجمان لمنصة التتويج وفاز بالميدالية البرونزية عن طريق المهر أدميرال».

«جمال الخيول» بلمسات فناني العالم
جمع معرض دبي الدولي للخيل، الفنانين الذين لديهم شغف بالخيل، لعرض أعمالهم الفنية المستوحاة من الخيل أمام المجتمع الإقليمي للفروسية والمهتمين بالفن. ويعرض الفنانون أعمالهم المصنوعة من خامات متنوعة مثل البرونز والأكريليك والنحاس وحدوات الخيول المعاد تدويرها والجلود وغيرها.
يشارك جاك آرت جاليري من أبوظبي لأول مرة، ويعرض مجموعة فريدة من اللوحات الزيتية التي تصوّر نبل الخيول العربية الأصيلة، ويعود معرض ماجيك أوف أورجيناليتي فاين آرتس من كندا، ليشارك في معرض دبي الدولي للخيل للمرة الـ 12، جالباً معه مجموعة مذهلة من اللوحات الزيتية التي تبرز عظمة الحصان العربي.
أما معرض «بابا آرت»، الذي يتخذ من بلجيكا مقراً له، فشارك للمرة الأولى في معرض دبي الدولي للخيل، ويعرض منحوتات تفصيلية دقيقة للخيول والإبل باستخدام حدوات الخيول المعاد تدويرها، المطلية باللونين الذهبي والأسود.

مؤتمر الفروسية يناقش التجارب الشبابية
اختتم مؤتمر دبي الدولية للفروسية نسخته الثالثة بجلستين، أمس، تناولت الأولى «آفاق تعليم الفروسية في الوطن العربي»، والثانية جاءت بعنوان «تجارب شبابية في الفروسية.. تحديات وإنجازات»، وينظم المؤتمر الذي شهد 6 جلسات نقاشية على مدى أيامه الثلاثة، الملكي للفروسية.
وتحدث في الجلسة الأولى لليوم الختامي، الأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود رئيس فروسية منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، والدكتور مثنى عبدالرزاق رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات، وأحمد علي الحمادي حكم ومحاضر دولي، والفارسة عائشة الفقاعي مؤسس النادي الثقافي للشعر والفروسية. وخلصت الجلسة إلى أهمية وجود مناهج أكاديمية لمواكبة التطورات الكبيرة، والإعداد المتزايدة للدخول في هذا المجال.
وشارك في جلسة التجارب الشبابية في الفروسية، كل من الأمير محمد بن سلطان بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، مالك إسطبلات محمد بن سلطان، وغازي الحكمي أمين عام فروسية منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وعبدالعزيز العبري رئيس لجنة فروسية شناص بسلطنة عمان، وجمعة بن صبيح الفلاسي مؤسس إسطبلات «جست ليديز».

«دي عزيزة» أغلى المهرات بـ 280 ألف درهم
شهد مزاد لؤلؤة دبي للخيل 2019 عرض 110 من الخيول المشاركة من العديد من الإسطبلات المحلية والخاصة من خارج الدولة، وتم بيع 90 من الخيول المعروضة.
وأدار فيصل الرحماني مدير «الإمارات لمزادات الخيل» المزاد بنجاح كبير، وحقق المزاد مبيعات إجمالية بقيمة 4.25 مليون درهم، وتراوحت أغلى المهرات بين 180 ألف درهم و280 ألف درهم، حيث بلغ سعر أغلى المهور والمهرات المباعة 280 ألف درهم للمهرة العربية «دي عزيزة» بعمر 10 سنوات، و230 ألف درهم للمهرة «أي. أل. راهية» بعمر سنة واحدة، و200 ألف درهم للمهرة «دي تمجيد» بعمر سنة واحدة، و190 ألف درهم للمهرة «دي رافا» بعمر 4 سنوات، و180 ألف درهم للمهرة «دي جمايل» بعمر سنة واحدة، كما شهد المزاد بيع عدد من الخيول بأسعار تناسب الجميع، بدأت من 5 آلاف درهم، ما شجع العديد من الحضور على المشاركة في المزاد واقتناء خيول لأول مرة.
وقال فيصل الرحماني، مدير الإمارات لمزادات الخيل: «استقطب المزاد أبرز المشترين وأصحاب الخيول والإسطبلات والتجار من جميع أنحاء المنطقة العربية، كما شهد حضور كبار الملاك ومديري المزارع والمرابط والإسطبلات الكبرى في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وتنوعت الخيول المباعة بين الخيول المعدة للإنتاج والخاصة بالسباقات السريعة، وسباقات القدرة أو بمسابقات الجمال». وأضاف أن النجاح الذي حققه المزاد، يؤكد أهمية الدور الذي تلعبه الإمارات في تطوير إنتاج وتحسين سلالات الخيل، وجعلها في متناول جميع الملاّك بالمنطقة، ونعمل على أن تكون دبي عاصمة للخيل في المجالات كافة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©