الاتحاد

الاقتصادي

افتتاح جناح أفغانستان في القرية العالمية بدبي

دبي (وام) - شهدت القرية العالمية بدبي، الأسبوع الماضي، الافتتاح الرسمي لجناح أفغانستان، وذلك بحضور المستشار في السفارة الأفغانية بأبوظبي فضل الله ريشتن، والقنصل الأفغاني في دبي عتيق الله اتيفمال، والرئيس التنفيذي للقرية العالمية سعيد علي بن رضا، والرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للجناح بريكنا لتنظيم الفعاليات، والسيد ميرويس موكوري. وعقب جولة قاموا بها في أرجاء الجناح، توجه الحضور إلى مسرح الثقافة العالمي لمشاهدة حفل الفنان الأفغاني عبدالله موقري الذي نظمه الجناح الأفغاني وشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً.
ويمثل الجناح مشهداً نابضاً بالحياة لدولة تقع في آسيا الوسطى، وتحدها الجبال والسهول والوديان من كل مكان، وعرفت في التاريخ بكونها إحدى نقاط الاتصال القديمة لطريق الحرير والهجرات البشرية. وتشتهر أفغانستان بالمشغولات اليدوية والأحجار الكريمة وشبه الكريمة، إلا أن السجاد الأفغاني يأتي على رأس القائمة، وعند مدخل الجناح الأفغاني يمكن للزائر أن يشاهد طريقة عمل السجاد ونسجه من خلال الآلة الخشبية التقليدية التي تستخدم لنسج الصوف الطبيعي باليد وصناعة السجاد، ولكل سجادة حكاية في الجناح الأفغاني تعكس مهنة قوم وتقاليد حرفة دامت سنوات طوال. وتتعدد التصاميم البديعة وأنواع الصوف المستخدم فيها والحرير الطبيعي والألوان المستوحاة من الطبيعة، فمنذ القدم استخدم الأفغان أنواعاً من الزهور الجبلية والرمان والقرفة وكثير من المواد الصديقة للبيئة للحصول على الألوان الطبيعية واستخدامها في صنع السجاد لجلب الصحة والبركة لأهل الدار.
وتعرض أنواع الزعفران الإيراني والأفغاني، بالإضافة إلى السكر النباتي المطعم بقليل من الزعفران، ليتعرف الزائر إلى الفوارق الطبيعية وما يميز الزعفران الأفغاني عن غيره.
وتجسد القرية العالمية مع بدء فعاليات مهرجان دبي للتسوق، إحدى الوجهات التي تجمع العالم كله في مكان واحد، وتستقطب السائحين من خلال 37 جناحاً يعكس حضارة أكثر من 65 دولة في العالم، وأكثر من 26 مطعماً و160 كشكاً يقدم أطيب المأكولات وأندر المنتجات والصناعات اليدوية، بالإضافة إلى الرقصات الفلكلورية والعروض التراثية والألعاب النارية والفعاليات المخصصة للأطفال لتغدو الوجهة المفضلة للعائلات.

اقرأ أيضا