الاتحاد

الإمارات

«تراث الإمارات» يشارك بمعرض مؤتمر طب العيون

أبوظبي (الاتحاد) - يشارك نادي تراث الإمارات في فعاليات المعرض المصاحب لـ«مؤتمر طب العيون» الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، من خلال إقامة قرية تراثية متكاملة تحكي تفاصيلها حياة الأجداد والآباء الذين عاشوا في الدولة قبل اكتشاف النفط.
وقال علي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في النادي، إن مشاركة النادي في المعرض تعكس رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» واهتمامه بمفردات التراث المحلي ونشره بين أبناء الدولة، ليكونوا على اطلاع بما قدمه الآباء والأجداد، والذي نشهده في معالم شاخصة في مختلف أرجاء الإمارات.
وثمن الرميثي رعاية واهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، بكافة الأنشطة والسباقات التراثية والثقافية والرياضية التي يقدمها النادي لأبناء الوطن.
وأضاف أن سمو رئيس النادي وجه بمشاركة النادي في المعرض، الذي يستقطب آلاف الأطباء والإعلاميين من داخل وخارج الدولة، من خلال إقامة قرية تراثية متكاملة لتكون معلما شاهدا عن تراث الدولة بملامحه التقليدية والمفردات المستمدة من الحياة العامة لأبناء أبوظبي والدولة، والتي ستقام عند مدخل أرض المعارض في أبوظبي.
وأشار الرميثي إلى أن مساحة القرية التراثية في المعرض تبلغ حوالي 800 متر مربع، وهي ذات مواصفات خاصة، لتحاكي الماضي البعيد وتقربه من الجيل الحالي حيث سيعيش الجمهور الذي سيحضر المؤتمر مشاهدة نموذج للقرية التراثية المتكاملة، تتضمن الحظيرة وبيت الشعر وبيت البحر وبيت العين، وركنا خاصا بالطواش، إضافة إلى ركن خاص بأمهات المشغل النسائي في مركز السمحة التابع للنادي، اللواتي سيتواجدن في بيت العين للقيام بأعمال يدوية وأكلات شعبية. وقال إن أمهات المشغل النسائي في القرية التراثية سيقدمن أعمالا يدوية من الصناعات الحرفية والتقليدية التراثية في الدولة بجانب الأكلات الشعبية المحلية في بيت البحر، في حين سيتواجد المدربون التراثيون في النادي للتعريف بالعادات والتقاليد واستقبال الضيوف وتقديم واجب الضيافة لهم من خلال بيت الشعر داخل القرية التراثية.
وأشار الرميثي إلى أن القرية ستتضمن تقديم فعالية الطواش في دكانه وهو يعرض أنواع اللؤلؤ وأحجامه وأوزانه والأدوات التي كان يوزن بها من قبل النواخذة أثناء رحلات الغوص الماضية، في حين سيقدم فريق الصقارة بالنادي عروضا للصقور طوال أيام المؤتمر.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تنقذ 10 مواطنين حاصرتهم الأمطار في العين