الإمارات

الاتحاد

صندوق الوطن يطلق «موهبتنا ربيع 2020» عن بُعد

أبوظبي (الاتحاد)

أطلق صندوق الوطن برنامج «موهبتنا ربيع 2020» عبر التعلم عن بُعد، تماشياً مع الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على الصحة العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف اكتشاف ورعاية المواهب الإماراتية من ذوي المهارات الذهنية العالية. وحظي البرنامج الذي يأتي ضمن مبادرة «موهبتنا»، بمشاركة 135 من الطلبة الإماراتيين الموهوبين من الصف السادس وحتى الحادي عشر، حيث أنهوا 157 مادة خلال الأسبوع الماضي، وتمكنوا من الاطلاع على المعارف المتقدمة واكتساب مهارات عالية تحفز قدراتهم الفكرية والعلمية والإبداعية في مجالات مختلفة.

ويُنفذ البرنامج باستخدام منصة «خان أكاديمي الإلكترونية» ويركز على مجالين رئيسين هما مجال علوم الفضاء والاقتصاد.. وتعرف الطلاب من خلال البرنامج في المجال الأول والذي تم إعداده من قبل وكالة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» (NASA) على مفاهيم جديدة حول النظام الشمسي والكواكب والرحلة إلى المريخ، ودرس الطلبة خصائص الأسواق والعرض والطلب وما يحدث عندما تتغير ظروف السوق في المادة الثانية.
وترعى كل من شركة الدار العقارية، وعلي وأولاده، وإعمار. برنامج الربيع، هو أحد البرامج الإثرائية التي تقدمها مبادرة موهبتنا لدعم تطوير وتنمية معارف ومهارات الطلبة الموهوبين وتأهيلهم للدخول لأفضل الجامعات في العالم.
وقال أحمد محمود فكري، مدير عام صندوق الوطن بالإنابة: «نجحنا هذا العام في تقديم البرنامج من خلال منظومة التعلم عن بُعد، وبالرغم من الظروف والتحديات الراهنة كانت نسبة مشاركة وإقبال الطلبة وأولياء الأمور كبيرة وفعالة، وتمكن الطلبة من خلال البرنامج مواصلة تعلم مواد أخرى على المنصة الالكترونية واستغلال فترة إجازتهم للتزود بمهارات القرن الواحد والعشرين.
ومن جهتها قالت سلوى المفلحي، مساعد مدير إدارة - الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في الدار العقارية: برنامج «موهبتنا» يساعد على صقل قدرات الطلاب الإماراتيين الموهوبين وتوظيفها بأفضل طريقة ممكنة.
وأبدى خليفة وحسين خالد الشامسي إعجابهما بالتجربة وأكدا، استفادتهما من فرصة التعليم في البرنامج. وقال خليفة: سجلت في مادتي اكتشاف الفضاء والاقتصاد الجزئي، واطلعت من خلالهما على معلومات جديدة وممتعة بعيدة عن المنهاج الدراسي، واكتسبت مهارات كثيرة ستفيدني في الدراسة خاصة بعد تطبيق نظام التعلم عن بُعد.
وأشار حسين إلى أن المعلومات التي حصل عليها من خلال البرنامج كانت قيمة ومكنته من التعرف على تجارب هامة، مثل جهود وكالة «ناسا» في استكشاف الفضاء وخاصة كوكب المريخ إلى جانب اطلاعه على آخر مستجدات البحث العلمي في مجال الفضاء. وعن تجربتها في البرنامج قالت الطالبة آمنة خالد: «اخترت مادة الاقتصاد الجزئي، وأرغب في توجيه الشكر للقائمين على برنامج موهبتنا وموقع خان أكاديمي لمنحي هذه الفرصة وتزويدنا بالمهارات والتجارب خاصة فيما يتعلق باتخاذ القرارات الاقتصادية».

2000 موهوب إماراتي
مبادرة «موهبتنا» هي إحدى مبادرات صندوق الوطن التي تعنى باكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين الإماراتيين من الصف الرابع وحتى الثاني عشر من أجل استثمار إمكاناتهم وتطوير قدراتهم للتفوق في المستقبل، ويهدف الصندوق من خلال هذه المبادرة إلى اكتشاف 2000 موهوب إماراتي ورعاية 500 منهم على الأقل، ووضع 60 % منهم في أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم.
واستطاع صندوق الوطن خلال عام 2018-2019 من اكتشاف 309 من الموهوبين ورعاية 210 منهم من خلال برامج مختلفة في الربيع والصيف داخل وخارج الدولة بالتعاون مع أعرق المؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية منها، مركز رعاية الموهوبين التابع لجامعة جونز هوبكنز، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة خليفة، وجامعة عجمان وجامعة ستانفورد وغيرها من المؤسسات التعليمية من أجل توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار لتعزيز روح التحدي والمنافسة لدى الطلبة وتبني مهاراتهم القيادية ليصبحوا رواد الوطن في كافة المجالات ولبنة أساسية في بناء اقتصاد وطني معرفي مستدام.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الإنسان قمة أولوياتنا