الاتحاد

كرة قدم

«كاس» تحسم مصير بلاتيني الاثنين

بلاتيني

بلاتيني

بودابست (د ب أ)

انضم اتحاد كرة القدم في كوسوفو إلى عضوية الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» في اجتماعها الأربعين في بودابست، فيما أعرب نائب رئيس اليويفا عن أمله في عودة رئيسه الموقوف الفرنسي ميشيل بلاتيني لممارسة مهام عمله.
وبات اتحاد كوسوفو العضو الخامس والخمسين في اليويفا، بعد أن صوتت أغلبية من 28 صوتاً لمصلحة الاعتراف به، مقابل رفض 24 صوتاً وبطلان صوتين.
وقبل عملية التصويت، أجريت مناقشات مثيرة للجدل بهذا الشأن في ظل قيادة صربيا لقائمة المعارضين لعضوية كوسوفو التي أعلنت استقلالها عن صربيا في عام 2008، ولكن مساعي صربيا باءت بالفشل.
وبات حصول كوسوفو على عضوية الاتحاد الدولي «فيفا» بمثابة إجراء شكلي يمكن استكماله خلال اجتماع الجمعية العمومية «كونجرس الفيفا» المقرر في مكسيكو سيتي يومي 12 و13 مايو الجاري، وبذلك سيكون بإمكان منتخب كوسوفو المشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، والتي تنطلق في سبتمبر المقبل.
ونادى فاضل فوكري، مسؤول اتحاد كوسوفو لكرة القدم، الوفود الحاضرة في الاجتماع بمنح شباب الدولة فرصة لعب كرة القدم والتخلي عن أشباح الماضي.
أما توميسلاف كارادزيتش، رئيس الاتحاد الصربي، فقد حذر من «اضطرابات وشيكة في المنطقة»، مشيراً إلى أن كوسوفو ليست دولة معترفاً بها من الأمم المتحدة.
وفي وقت سابق اليوم، أبدى أنخيل ماريا فيار لونا، نائب رئيس اليويفا، أمله في أن يتمكن بلاتيني، رئيس اليويفا الموقوف، من العودة قريباً لممارسة مهام منصبه.
وقال الإسباني لونا في افتتاح الكونجرس: «أتمنى أن يكون ميشيل بلاتيني بيننا من جديد خلال أيام قليلة».
وكان بلاتيني قد أوقف مؤقتاً في أكتوبر، ثم عوقب بالإيقاف 8 أعوام من قبل الاتحاد الدولي للعبة، قبل أن تتقلص العقوبة إلى الإيقاف 6 أعوام، في القضية الخاصة بتسلمه مليوني دولار من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا عام 2011، بدعوى أنه نظير عمل أنجزه بلاتيني للفيفا قبلها بعشرة أعوام.
واستأنف بلاتيني ضد عقوبة الفيفا لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية «كاس» التي عقدت جلسة استماع يوم الجمعة الماضي. ويتوقع أن تصدر المحكمة قرارها في موعد لن يتجاوز التاسع من مايو الجاري.
وأكد اليويفا من جديد أنه لن يبدأ عملية انتخاب رئيسه الجديد حتى انتهاء بلاتيني من كل الإجراءات القانونية الممكنة لإثبات براءته.
وفي حالة تأييد محكمة التحكيم لقرار الفيفا، ستعقد اللجنة التنفيذية لليويفا اجتماعاً استثنائياً للجمعية العمومية في 18 مايو الجاري للمناقشة بشأن انتخاب رئيس جديد لليويفا، لكن ليس من المؤكد أن تجرى الانتخابات قبل انطلاق كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» بفرنسا في 10 يونيو المقبل.
وقد يتم إجراء الانتخابات الرئاسية لليويفا في منتصف سبتمبر المقبل في أثينا، على هامش اجتماعات اللجنة التنفيذية.
وحضر السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، والأمين العام السابق لليويفا، افتتاح الكونجرس، ونادى الاتحادات الأوروبية بإظهار تضامنها مع الدول الأكثر فقراً.
وقال إنفانتينو: «لديكم الفرصة للحصول على مال أكثر بكثير. إذا كنتم لا تحتاجون كل المال الذي تتسلمونه من الفيفا، امنحوه لمنظمات أخرى في العالم.. ومن ثم سيمكننا أن نصنع فيفا مختلفاً، فيفا للتضامن».
وضمن حملته الانتخابية لرئاسة الفيفا، كان إنفانتينو قد وعد جميع الاتحادات الـ 209 الأعضاء بزيادة كبيرة في التمويل، تصل إلى 5 ملايين دولار.

اقرأ أيضا