الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اقتصاد ألمانيا ينكمش 10% في 2020

اقتصاد ألمانيا ينكمش 10% في 2020
27 مارس 2020 00:19

برلين (رويترز، د ب أ)

توقع المعهد الاقتصادي الألماني (آي.دبليو) أمس، أن ينكمش اقتصاد البلاد عشرة بالمئة هذا العام، بسبب فيروس كورونا المستجد، ضمن أسوأ تصور، والذي وفقاً له تستمر حالة الإغلاق حتى نهاية يونيو.
وقال المعهد: «القطاع الصناعي سيكون الأكثر تضرراً مع انخفاض بنسبة 18 %، في هذه الحالة فإن الأزمة قد تستمر حتى نهاية العام».
وفي السياق ذاته، من المتوقع تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في ألمانيا إلى أدنى مستوى له منذ الأزمة المالية في 2009، في إطار التداعيات الاقتصادية الناجمة عن أزمة كورونا.
وتوقعت مؤسسة (جي إف كيه) للأبحاث التسويقية، أن يتراجع مؤشر مناخ الاستهلاك في أبريل المقبل بنسبة 5.6% ليصل إلى 2.7 نقطة.
وأوضحت المؤسسة، أن هذه القيمة لم تقل عن هذا المستوى سوى في مايو 2009، عندما وصلت إلى 2.6 نقطة.
وقال رولف بوركل، خبير الاستهلاك في المؤسسة: إن «مثل هذا التراجع القوي ليس له نظير منذ إنشاء المؤشر في 1994».
وأضافت المؤسسة، أن المستهلكين في ألمانيا يتوقعون مواجهة أوقات اقتصادية صعبة، لافتة إلى أن تقديراتهم للحالة الاقتصادية، لم تصل إلى هذا المستوى السلبي منذ أغسطس 2012.
وأثر التخفيض المتوقع لساعات الدوام، وارتفاع أعداد العاطلين على توقعات المستهلكين لدخولهم، وقال بوركل: لقد تزايد الخوف من فقدان الوظيفة بقوة، وطالب قطاع التجارة والصناعة والخدمات بالاستعداد لحدوث ركود.
من جهة أخرى، ناشدت الأوساط الصناعية في ألمانيا قمة الاتحاد الأوروبي، إصدار إجراءات مساعدة أخرى لأجل الاقتصاد، في ظل أزمة انتشار كورونا.
وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد الصناعات الألمانية، يواخيم لانج: إنه يتعين على رؤساء الدول والحكومات إثبات أن أوروبا قادرة على التصرف في أكبر أزمة مرت بها منذ بدء الاتحاد الأوروبي قبل أكثر من 60 عاماً.
وأضاف لانج، أنه يتعين على المجلس الأوروبي فتح الطريق لقروض من آلية الاستقرار الأوروبي للدول الأعضاء المهتمة، وكذلك أمام قروض جديدة لبنك الاستثمارات الأوروبي بأقصى سرعة ممكنة.
وأكد، أنه من الجيد أن تعمل الدول الأوروبية لأجل تنظيم قروض آلية الاستقرار الأوروبية بنسبة 2 % من الأداء الاقتصادي الوطني لكل دولة، وقال: يعد ذلك أول خطوة جوهرية إلى الأمام، في ظل العواقب الاقتصادية لتفشي كورونا.
وأضاف، أنه يجب السماح للدول باستخدام الأموال من أجل دعم شركات والعمالة بها، في ظل هذا الوضع المتأزم، وكذلك من أجل تمويل النفقات المتعددة للقطاعين الاجتماعي والصحي، لافتاً إلى أن اقتراح بنك الاستثمار الأوروبي، بتوفير قروض أخرى، بقيمة تبلغ 40 مليار يورو، جاء في الوقت المناسب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©