الاتحاد

الرياضي

فيدرر يواجه تحدي بيرديتش في ختام دولية دبي للتنس الليلة

فيدرر  (الاتحاد)

فيدرر (الاتحاد)

مراد المصري (دبي) ـ يلتقي السويسري روجيه فيدرر المصنف الثامن عالمياً، وصاحب الأرقام القياسية في عالم الكرة الصفراء، التشيكي توماس بيرديتش المصنف السادس عالمياً، في المباراة النهائية التي تنطلق الساعة السابعة مساء اليوم السبت في ختام فعاليات النسخة 22 لبطولة سوق دبي الحرة للرجال، التي تقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وتعد من بطولات البريمير للدوري العالمي للاعبي التنس للمحترفين، والتي يحوز الفائز فيها على الجائزة المالية المخصصة للمركز الأول، وقدرها 465 ألفا و830 دولارا، بالإضافة إلى 500 نقطة يضيفها إلى مجموع نقاطه خلال مشاركاته لهذا الموسم.
ويعود فيدرر للمباراة النهائية للمرة السابعة في تاريخه باحثاً عن التتويج الشخصي السادس له، حيث كان قد توج باللقب 5 مرات «حامل الرقم القياسي»، فيما ينشد بيرديتش التعويض بعد خسارة المباراة النهائية من الصربي نوفاك ديوكوفيتش النهائية العام الماضي بمجموعتين دون رد بواقع 7-5 و6-3.
وجاء لقاء الدور نصف النهائي ليلة أمس الذي حضره الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم رئيس اتحاد التنس، بين السويسري روجيه فيدرر المصنف الأول عالمياً سابقاً، والصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب، بمثابة نهائي مبكر للمنافسات، سواء على صعيد المستوى الفني الذي قدمه النجمان أو الجمهور الكبير الذي ملأ الملعب الرئيسي، وشجع بكل حماس وتفاعل في كل لقطة ونقطة بشكل مشابه لـ«كرة القدم»، لتكتمل لوحة رائعة رسمها النجمان طوال 146 دقيقة، قبل أن يحسمه السويسري لصالحه بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع 3-6 و6-3 و6-2.
وتوقف اللقاء في المجموعة الثانية بسبب تساقط الأمطار عندما كان فيدرر متقدماً بواقع 3-2 في الأشواط، و30-صفر في الشوط السادس، قبل أن يستأنف اللعب مجدداً وينطلق السويسري بقوة ويحسم المجموعة لصالحه بواقع 6-3، ثم يواصل عودته من بعيد ويفوز بالمجموعة الثالثة والحاسمة في لقاء سيبقى راسخاً في الذاكرة لفترة طويلة جداً.
وضرب فيدرر المصنف الرابع في البطولة، أكثر من عصفور بحجر واحد بعدما احتفل بتسجيله الانتصار رقم «936» خلال مسيرته الاحترافية، كما ضمن الاحتفاظ بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب بطولة دبي مع إمكانية تعزيزه بعدما قطع الطريق على الصربي الذي يمتلك 4 ألقاب. كما عزز فيدرر تقدمه في المواجهات المباشرة التي جمعت بينهما بواقع 17 انتصارا مقابل 15 انتصارا لديوكوفيتش.
وكان ديوكوفيتش قد بدأ سطوة ملحوظة على فيدرر بداية من عام 2011، حيث حقق اللاعب الصربي الفوز 9 مرات مقابل انتصارين فقط للسويسري، علما أن فيدرر لم يحقق الفوز على ديوكوفيتش منذ أن تغلب عليه في بطولة سينسيناتي الأميركية عام 2012، قبل أن يعود من بوابة دبي ويكسر نحسه أمام ديوكوفيتش. وعزز فيدرر سجله في بطولة دبي بتحقيق الفوز للمرة 41 مقابل 5 خسارات فقط، وهو السجل الأفضل على الإطلاق لجميع اللاعبين الذين شاركوا في البطولة منذ انطلاقها عام 1993.
من جانبه، تأهل التشيكي توماس بيرديتش المصنف الثالث في البطولة، إلى المباراة النهائية، بعد فوزه على الألماني فيليب كولشرايبر المصنف سابعا في البطولة امس، بمجموعتين دون رد بواقع 7-5 و7-5، في لقاء امتد 89 دقيقة. واثبت النجم التشيكي المصنف سادساً عالمياً، تفوقه في البطولة بعدما حقق فوزه الـ11 خلال النسخة الماضية والحالية، حيث لم يخسر سوى المباراة النهائية العام الماضي أمام الصربي ديوكوفيتش، فيما واصل سطوته على النجم الألماني بعدما حقق الفوز الثامن عليه مقابل خسارة واحدة فقط.ة
وحضر بيرديتش إلى دبي متوجاً بلقب بطل دورة روتردام الهولندية على حساب الكرواتي مارين سيليتش، ويقدم التشيكي مستويات مرتفعة حاليا حيث تغلب على الروماني ماريوش كوبيل المتأهل من التصفيات 6-3 و6-4 في الدور الأول، وعلى الأوكراني سيرجي ستاخوفسكي 6-2 و6-1 في الثاني، وتخلص من الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس 6-4 و6-3 في ربع النهائي. أما كولشرايبر، فتغلب على الهولندي تييمو دي باكر في الدور الأول 6-3 و6-3، ثم على الإيطالي أندرياس سيبي 4-6 و6-1 و7-5 في الثاني، وأخرج التونسي مالك الجزيري المشارك ببطاقة دعوة من ربع النهائي بفوزه عليه 6-3 و6-3.
وقال بيرديتش تعليقا على بلوغ النهائي الثاني على التوالي في دبي: «انه أمر رائع حقا، وأنا سعيد جداً للمستوى المرتفع الذي أقدمه، خصوصا في مباراة اليوم (أمس) التي لم تكن سهلة أبداً».
وتابع: «لا يهم من سأواجه في النهائي إن كان نوفاك أو روجر، فهما لاعبان كبيران وعلي أن أقدم مستوى رفيعا أمام أي منهما إذا أردت إحراز اللقب».
وجاء تأهل الصربي ديوكوفيتش إلى نصف النهائي بعد إعلان الروسي ميخائيل يوجني انسحابه في ربع النهائي نتيجة المرض، ليفسح المجال أمام حامل اللقب للانتقال مباشرة إلى نصف النهائي، بينما بلغ فيدرر الدور ذاته بعد التغلب ليلة اول من امس، على التشيكي لوكاس روسول بمجموعتين دون رد، بواقع 6-2 6-2، في لقاء امتد 58 دقيقة فقط.Mمن جانبه، كان التشيكي توماس بيرديتش، قد تأهل إلى نصف النهائي على حساب الفرنسي جو ويلفرد تسونجا المصنف الخامس في البطولة بعدما تغلب عليه أول أمس، بمجموعتين دون رد بواقع 6-4 6-3، بعد ساعة و28 دقيقة، فيما تفوق الألماني فيليب كولشرايبر، على التونسي مالك جزيري بمجموعتين دون رد بواقع 6-2 6-3.

اقرأ أيضا

الكمالي: الفوز بـ"الكلاسيكو" هديتنا إلى تين كات