الاتحاد

ألوان

دراما رمضان 2018.. كوميديا وتراث وأعمال تاريخية

فريق عمل مسلسل «محطة انتظار»

فريق عمل مسلسل «محطة انتظار»

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

يشهد موسم دراما رمضان 2018 حضوراً فنياً مؤثراً لكبار نجوم الساحة الفنية الإماراتية والخليجية، حيث بدأ العديد من الممثلين تصوير أدوارهم في الأعمال الدرامية الجديدة للحاق بعرضها ضمن خريطة «ماراثون» رمضان المقبل، حيث تم الكشف قبل 65 يوماً من بداية الشهر الفضيل، عن بعض الأدوار وتفاصيل المسلسلات الجديدة من خلال إعلان نجوم الدراما عنها في حساباتهم الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، والتي أظهرت تنوعاً واختلافاً في مضمون الأعمال بين الكوميدي والاجتماعي والإنساني وكذلك التراثي والتاريخي.
ويعود نجم الكوميديا الفنان جابر نغموش في رمضان هذا العام من خلال مسلسه الجديد «بشارة»، الذي يشاركه بطولته الفنان أحمد صالح صاحب سلسلة الأفلام الشهيرة «ضحي»، ويتولى إخراجه راكان، ومن المقرر أن يبدأ نغموش وصالح تصوير أدوارهما في العمل الكوميدي الجديد قريباً.
وبعد أن حققا نجاحاً كبيراً بشخصيتي «يعروف» و«عنبر» في مسلسلاتهما السابقة «حبة رمل» و«شبيه الريح»، يعود الثنائي الكوميدي عبد الله زيد وجمعة علي في رمضان هذا العام من خلال مسلسلهما الجديد «حدك مدك» الذي بدأ تصويره حالياً في مناطق متفرقة من إمارات الدولة، وهو مسلسل كوميدي تراثي مأخوذ عن المسرحية التي قدمت منذ فترة وحملت العنوان نفسه «حدك مدك»، وسلطت الضوء على أهمية خدمة الوطن، إلى جانب مناقشة قضايا اجتماعية مهمة، منها بر الوالدين والآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي وتعدد الزوجات، وتسليط الضوء على الموروث الشعبي الإماراتي من عادات وتقاليد أصيلة.
فيما تعود الفنانة القديرة حياة الفهد في رمضان هذا العام بمسلسلها الجديد «مع حصة قلم» الذي بدأت في تصويره مؤخراً، وهو من تأليف علي الدوحان ويخرجه مناف عبدالله، ويشارك فيه نخبة من النجوم، منهم زهرة الخرجي وباسم عبد الأمير ويعقوب عبد الله ومشاري البلام وحسين المهدي، وتدور أحداثه حول امرأة تنسى ما يدور حولها، أو ما تتعرض له، ولذا تحتفظ بورقة وقلم لتدوين أبرز الأمور، وتتوالى الأحداث في إطار اجتماعي إنساني ينطوي على بعض الكوميديا.

هارون الرشيد
في «قصر السراب» بأبوظبي، اجتمع مجموعة من نجوم الدراما من الإمارات والخليج والوطن العربي، لتصوير المسلسل التاريخي «هارون الرشيد»، وهو من تأليف عثمان جحا، وإخراج عبد الباري أبو الخير، ويشارك في بطولته عابد فهد وعبد المحسن النمر وياسر المصري وحبيب غلوم وكاريس بشار وكندا حنا وأسيل عمران وسمر سامي وديمة الحايك وديمة بياعة وديمة الجندي، ويتناول المسلسل حياة الخليفة العباسي «هارون الرشيد» الذي يلعب دوره قصي خولي، من جوانب معينة لا تتفرد بها السياسة والسلطة فحسب، بل كأنموذج للرجل العربي في ذلك العصر، الرجل المنفتح المتحرر والمندفع لدعم العلم والمعرفة، إضافة إلى تناول سياسته في قصره وكيفية إدارته لدولته المترامية الأطراف.
ويمتزج الخيال بالحقيقة من خلال كاتب العمل عثمان جحا الذي اضطر للبحث نحو سنة عن مراجع تتضمن وثائق عن هارون الرشيد، ودوره في تاريخ العرب والإسلام. ويتناول العمل ثلاثية الثقافة من بوابة الشعر العباسي، والترفيه من بوابة الغناء في ذلك العصر، وصورة المرأة العربية الفاعلة والتي تألقت في زمن هارون الرشيد على نحو غير مسبوق وغير ملحوق في التاريخ العربي، إضافة إلى قصص الحب التي لا تقل عن صراعات السلطة آنذاك. وعن تصديه لبطولة العمل، قال قصي خولي: «سعيد جداً بالتجربة وسأحاول جاهداً تقديم صورة مختلفة وقراءة مغايرة لشخصية استثنائية ولها حضورها في التاريخ العربي والإسلامي هو هارون الرشيد». موضحاً أنه سيجسد الشخصية على مرحلتين، الأولى ما قبل وصول هارون إلى السلطة حيث يستدعيه أخوه الهادي ويريد عزله قبل أن تتدخل الخيزران والدة هارون، والمرحلة الثانية، تستعرض الفترة من توليه الحكم إلى وفاته، ويتم فيها رصد أوج الحضارة العربية وأوج تعامله مع المحيط ومع صراعات القصر والمؤامرات والدسائس التي كانت تحاك ضده.

عبرة شارع
اختارت الفنانة القديرة سعاد عبد الله مسلسل «عبرة شارع»، لتخوض به المنافسة الدرامية الرمضانية المقبلة، ويشارك في بطولته داود حسين وجمال الردهان وباسمة حمادة وفاطمة الصفي وأسامة المزيعل والعديد من الوجوه الشابة، وهو من تأليف د. حمد الرومي ومن إخراج منير الزعبي، ويناقش العمل العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية.

محطة انتظار
تخوض بثينة الرئيسي الماراثون الرمضاني لعام 2018، بعمل درامي جديد يحمل اسم «محطة انتظار»، ويشاركها بطولته محمد المنصور وباسمة حمادة وأمل العوضي وفوز الشطي. وهو من تأليف أنفال الدويسان وإخراج خالد جمال، وتدور قصة العمل حول بعض الأطروحات الاجتماعية المكتوبة بعناية وعمق مع ثراء في جميع الشخصيات التي ستجد نفسها في حالة من الصراع في «محطة انتظار» فإلى أين ستقودهم تلك المحطة؟!

هدى حسين.. طبيبة نفسية
استقرت الفنانة هدى حسين على مسلسل «عطر الروح» لتلعب فيه دور البطولة في دراما رمضان 2018، مع نخبة من نجوم الدراما في الخليج العربي، وتتناول أحداث المسلسل الرمضاني الجديد حكاية طبيبة نفسية يتم إيقافها عن العمل مدة 20 عاماً، حتى تجد الفرصة للعودة والإشراف على علاج أحد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، لتتشابك خطوط العمل في متاهة من العلاقات الإنسانية المتشابكة والتغيرات الحادة التي تطرأ على حياتها وأسرتها.

اقرأ أيضا