الاتحاد

الرياضي

سباق السيدات يدشن مهرجان «ولي عهد دبي للقدرة» اليوم

سباق الموسم الماضي شهد تنافساً قوياً بين الفارسات في مراحله الثلاث (الاتحاد)

سباق الموسم الماضي شهد تنافساً قوياً بين الفارسات في مراحله الثلاث (الاتحاد)

محمد حسن (دبي)

ينطلق في السابعة من صباح اليوم، بمدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، سباق السيدات لمسافة 100 كم، والذي يأتي في افتتاح فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ويشتمل على 4 سباقات تشمل مختلف الفئات.
وينطلق سباق الإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كيلو متر غداً، ثم يقام سباق اليمامة لمسافة 120 كيلو متراً بعد غدٍ، وهو مخصص فقط للأفراس، ويختتم المهرجان بسباق ولي عهد دبي لمسافة 120 كيلو متراً، والذي يقام يوم السبت المقبل.
ويقام السباق بتنظيم نادي دبي للفروسية، بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتم تخصيص جوائز قيمة نقدية وعينية للفائزين بالمراكز الأولى.
ويتوقع أن تستقطب نسخة هذا العام من المهرجان عدداً كبيراً من الفرسان، حيث يعد المهرجان مع سباقي كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للقدرة، من أهم سباقات الموسم. ويتـألف سباق السيدات، من ثلاث مراحل تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلو متراً وتم ترسيمها بالألوان الصفراء، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، ثم المرحلة الثانية وتبلغ مسافتها أيضاً 40 كيلو متراً وتم ترسيمها بالألوان الحمراء، تعقبها راحة إجبارية لمدة 50 دقيقة، والمرحلة الثالثة والأخيرة ومسافتها 20 كيلو متراً وتم ترسيمها بالألوان البيضاء.
وتم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة أمس، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة وفق شروط السباق، ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 6 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 50 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏‏‏‏‏‏‏ساعة. ووضعت اللجنة المنظمة عدداً من الضوابط التي يتوجب على الفرسان والمدربين الالتزام بها، ومنها عدم الازدحام داخل البوابة البيطرية ويسمح بالدخول لشخصين فقط، وسوف يتعرض للعقوبة كل من يحاول تأخير الخيل، ولا يسمح للطاقم المرافق بالوجود في مداخل البوابة البيطرية، ويمنع استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً، ويجب عرض أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق، وتمنع أيضاً الأطقم المرافقة في المحاور من اقتراب السيارات من الخيول، وكذلك القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها، كما يمنع إعطاء الماء أو أي مساعدة من داخل السيارات.
وتحمل الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، لقب النسخة الماضية من سباق السيدات، بعد أن توجت باللقب على صهوة الجواد «رعود» لإسطبلات (M7) بزمن قدره 3:01:32 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 33.37 كلم/‏‏‏‏ساعة. وجاءت في المركز الثاني الفارسة آية عبدالرضا على صهوة الجواد «فيمينج إيفوري» من إسطبلات (F3) بزمن قدره 3:01:34 ساعة، فيما حلت في المركز الثالث ميثاء محمد القبيسي على صهوة «تجاني دي كلوز» من إسطبلات البوادي بزمن قدره 3:01:35 ساعة.

اقرأ أيضا

فورلان: الـ "فار" ستحد من ظاهرة اللاعبين المتحايلين