سامي عبدالعظيم (حتا)

انتزع فريق دبا الحصن المركز الرابع على لائحة الترتيب في دوري الدرجة الأولى، بعد فوزه أمس على مضيفه الحمرية 2-1 في الجولة الـ 13، وذلك بعد مواجهة مثيرة، حيث تقدم الحمرية أولا عن طريق محمد ناصر في الدقيقة 9، وبعدها نجح البرازيلي فينيكيوس سيلفا في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 19 ثم أضاف اليمني عبدالواسع المطري هدف الفوز في الدقيقة 29، ليرفع الحصن رصيده إلى 22 نقطة، بينما تجمد رصيد الحمرية عند 25 نقطة.
وبهذا الفوز يكون الحصن قد واصل عروضه الطبية ونتائجه الإيجابية تحت قيادة مدربه فتحي سليم.
بدوره فجر العربي مفاجأة كبيرة بفوزه على مضيفه حتا بهدف، حمل توقيع الروماني مهياي أليكسندر في الدقيقة 54، ليرفع الفريق الفائز رصيده إلى 13 نقطة، في حين تجمد رصيد حتا في 22 عند نقطة وتراجع للمركز الخامس.
وعانى حتا كثيراً لمعادلة النتيجة بسبب غياب التركيز من المهاجمين أمام المرمى، إضافة إلى التكتيك الدفاعي الصارم من شهاب الحربي وعلي المازمي ومحمد سعيد مدافعي العربي.
وفوت البرازيلي لوان سانتوس مهاجم حتا فرصة محققة أمام الحارس يحيى الشيخ بعد عرضية مميزة من ماهر جاسم أمام المرمى، إثر هفوة كبيرة للمدافعين في التغطية الدفاعية بعد 7 دقائق من صافرة البداية.
وواصل حتا هجماته وحاول عدنان حسين هز الشباك، بعد هجمة منظمة لكن الكرة وصلت سهلة إلى يحيى الشيخ في الدقيقة 12، ثم سدد جيلمار من حدود المنطقة لكن الكرة علت المرمى في الدقيقة 20، ومع مرور الوقت تحرر العربي من الحذر، وذلك بالاعتماد على المحاولات المعاكسة لاستغلال سرعة الروماني ميهاي أليكسندر، لكن من دون أي خطورة تذكر على مرمى عبيد ثاني حارس حتا، حتى صافرة نهاية الشوط الأول.
وبدأ الشوط الثاني بمحاولات من الفريقين لخطف هدف، حيث كانت المبادرة الأولى عن طريق اللاعب ماهر جاسم بعد محاولة منظمة أمام المرمى تصدى لها الحارس يحيى الشيخ في الدقيقة 48.
ورد العربي بهجمة مرتدة سجل منها الهدف الأول عن طريق ميهاي الذي سدد في الزاوية الصعبة للحارس عبيد ثاني بعد تمريرة متقنة خلف المدافعين في الدقيقة 54.
واندفع لاعبو حتا لمعادلة النتيجة، لكن كل المحاولات ضاعت أمام المرمى بسبب غياب التركيز من المهاجمين لوان وجيلمار، ومن بعدهما البديل فيكتور نواتيري الذي أطاح بكرة مؤكدة لاحت له بعد دقائق بعد دقائق من دخوله، حيث سدد الكرة برعونة بعيداً عن المرمى في الدقيقة 82، وبعدها تسديدة قوية من لوان أبعدها الحارس بصعوبة في الدقيقة 88، بينما شهدت الدقيقة 90 كرة مرتدة من يحيى الشيخ حارس الحصن أهدرها جيلمار وسط دهشة الجميع، ليعلن الحكم عن نهاية المباراة لمصلحة العربي بهدف نظيف.
وشهدت المواجهة الثالثة تعادل مسافي وضيفه الذيد 1-1 بعد مباراة متكافئة، حيث بادر مسافي بهز الشباك في الدقيقة 13 عن طريق محمد سعيد، قبل أن يسجل الضيوف هدف التعادل في الوقت القاتل في الدقيقة 91، بواسطة عبدالله الأحمدي، لبرفع مسافي رصيده إلى 19 نقطة والذيد إلى 12 نقطة.

العروبة وخورفكان .. قمة الصدارة
تستكمل اليوم مباريات الجولة الـ 13 لدوري الدرجة الأولى بإقامة مباراتين بين خورفكان المتصدر برصيد 26 نقطة، والعروبة الثالث برصيد 24 نقطة، بينما يستقبل مصفوت متذيل الترتيب برصيد 5 نقاط ضيفه التعاون التاسع برصيد 7 نقاط في مواجهة مثيرة للهروب من القاع.
وتكمن أهمية مواجهة خورفكان والعروبة في أنها تمثل الفرصة الحقيقية للفريقين لتعزيز حظوظهما في المنافسة على الصدارة، إلى جانب أنها قد تبدو مواجهة رد الاعتبار لخورفكان إثر خسارته ذهاباً بهدف نظيف حمل توقيع راشد السعدي في الجزء الأخير للمباراة.
وتمثل العودة المحتملة للاعب محمد مال الله في صفوف خورفكان إضافة مهمة للفريق بعد غيابه عن المباريات الماضية بداعي الإصابة التي تعرض لها في الجولة السابعة أمام مصفوت.
ويدرك لاعبو خورفكان أن التفريط في الصدارة قد يؤدي إلى دخول الفريق في مرحلة صعبة خلال المباريات القادمة في ظل الصراع الشديد على القمة، وتقارب المراكز بين الفرق، حيث إن فارق النقاط ليس كبيراً.
وشدد المدرب عبدالوهاب عبدالقادر مدرب خورفكان، على أهمية التركيز العالي والحذر في لقاء اليوم، والعمل على كل التفاصيل التي تمهد الطريق لحصد العلامة الكاملة أمام منافس قوي يحتشد بالعناصر التي يعول عليها للفوز، وتأكيد التفوق في مرحلتي الذهاب والإياب.
وفي المقابل يسعى التونسي غازي الغرايري مدرب العروبة، لتصحيح الصورة التي بدا عليها الفريق في مباراته أمام مصفوت، التي شهدت تعادلهما سلباً، واستعادة ذاكرة الفوز مجدداً في مرحلة صعبة من المنافسة، دفع خلالها الفريق ثمناً غالياً بفقدان الصدارة لمصلحة خورفكان، إلى جانب أن المواجهة اليوم أمام منافس مباشر، استفاد من الظروف التي حدثت في المباريات الماضية للقفز إلى الصدارة.
وتختلف الصورة قليلاً في المواجهة الثانية بين مصفوت والتعاون، لكونها قمة من «نوع خاص» في سباق المنافسة للهروب من ذيل الترتيب، في ظل التطور اللافت في المستوى الفني للفريقين، حيث نجح مصفوت في عرقلة العروبة في الجولة الماضية بالتعادل، في حين حقق التعاون مفاجأة كبيرة بالفوز على حتا بهدف المهاجم التونسي محمد بن حمودة.