الاقتصادي

الاتحاد

تحسن ثقة المستثمرين في الاقتصاد الياباني

تحسنت ثقة المستثمرين في الاقتصاد الياباني للفصل الرابع على التوالي، حيث ارتفع مؤشر الثقة الذي يعده البنك المركزي الياباني بشكل ربع سنوي بمقدار 11 نقطة خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضيين ليصل إلى سالب 14 نقطة.

ويشير العدد السالب إلى أن أغلب الشركات التي يشملها المسح مازالت ترى أن الوضع الاقتصادي سيئ، ويقارن المؤشر بين نسبة الشركات التي ترى أن الظروف الاقتصادية جيدة والشركات التي ترى الظروف سيئة.

وكان المؤشر قد وصل إلى أدنى مستوى له منذ عام عندما انخفض إلى سالب 58 نقطة وتحسن بمقدار 10 نقاط في يونيو 2009 ثم بمقدار 15 نقطة في سبتمبر و9 نقاط في ديسمبر الماضي. وتتوقع الشركات تحسن المؤشر بمقدار 6 نقاط إلى سالب 8 نقاط فقط في يونيو المقبل، وأشار المسح إلى أن مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية الكبرى ارتفع بمقدار 7 نقاط إلى سالب 14 نقطة ومن المتوقع ارتفاعه بمقدار 4 نقاط في يونيو الماضي. في الوقت نفسه فإن المؤشر يشير إلى أن الشركات الكبرى الصناعية وغير الصناعية تعتزم خفض إنفاقها الاستثماري خلال العام المالي الحالي الذي بدأ اليوم بنسبة 0.4% بعد تخفيضه بنسبة 14.2% خلال العام المالي الذي انتهي أمس الأول.

اقرأ أيضا

البنوك تكشف عن آليات تفعيل «الدعم»