الاقتصادي

الاتحاد

الفرنك السويسري يلامس مستوى قياسياً أمام اليورو

لامس الفرنك السويسري أعلى مستوى له على الإطلاق أمام اليورو خلال تعاملات ظهر أمس، فيما سجل الدولار أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الين وسط أحاديث عن أن المستثمرين اليابانيين سيتطلعون لعائدات أكبر في الخارج عندما تبدأ السنة المالية الجديدة.

وبلغ الفرنك أقل قليلا من 1.42 مقابل اليورو للمرة الأولى منذ طرح العملة الأوروبية الموحدة إذ أثبتت مؤشرات اقتصادية رئيسية في سويسرا أداء أفضل عن نظيرتها في الاتحاد الأوروبي.
كما تراجع اليورو بسبب مشاكل تحيط بالعملة الأوروبية الموحدة بما فيها أزمة ديون اليونان. وكان البنك الوطني السويسري المركزي أيضا أكثر معارضة للتدخل في الأسواق قائلا في بيانه السابق إنه لن يتدخل إلا لمنع الارتفاع “المبالغ فيه” في قيمة الفرنك.

ويرى متعاملون أن البنك المركزي تدخل في السابق في مناسبات عدة للحيلولة دون ارتفاع قيمة الصادرات بشكل كبير للغاية بما يفرض ضغوطا تضخمية على الأسعار في السلع المستوردة. ويتوقع محللون الآن أن تزيد سويسرا سعر فائدتها القريب من الصفر قبل أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي خطوة مماثلة.

ويتوقع الكثيرون أن يتأثر الين كذلك بارتفاع طلب المستثمرين اليابانيين على العملات الأجنبية وزيادة الاقبال على المخاطر وتوقع ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية واتساع فروق أسعار سندات الحكومة اليابانية.
وانتعش الدولار كذلك من أدنى مستوياته في أسبوع أمام اليورو مع ترقب المستثمرين لبيانات العمالة الأميركية المنتظرة اليوم (الجمعة)، والمتوقع أن تظهر ارتفاعا في العمالة غير الزراعية.

وفي الساعة 07.54 بتوقيت جرينتش نزل سعر اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.3496 دولار من أعلى مستوياته في أسبوع البالغ 1.3561 دولار الذي سجله في وقت سابق.
واستقر مؤشر الدولار عند 81. 65. وسجل الدولار أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الين عند 93.73 ين.

اقرأ أيضا

36 مليون دولار تمويلات لشركات «هب 71»