الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"دولية دبي للجواد العربي".. 18 خيلاً ترسم "جَمال" المشهد الأخير

"دولية دبي للجواد العربي".. 18 خيلاً ترسم "جَمال" المشهد الأخير
23 مارس 2019 00:02

رضا سليم (دبي)

يسدل الستار مساء اليوم على النسخة السادسة عشرة، لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، ومعرض دبي الدولي للخيل في نسخته الخامسة عشرة، والتي أقيمت على مدار 3 أيام، في قاعات زعبيل 4، 5، 6 الجديدة بمركز دبي التجاري العالمي، حيث يشهد اليوم الأخير مرحلة البطولات وتتويج أبطال النسخة الجديدة بعدما شهد اليومان الماضيان، مرحلة التصفيات بمشاركة 221 خيلاً من 22 دولة من بينها 5 خيول من أبطال العالم منها 3 أفراس واثنان من الفحول، فازت في بطولة العالم الأخيرة في باريس، وتأهل الأوائل الثلاثة من كل فئة إلى مرحلة البطولة، التي رصدت لها اللجنة المنظمة 4 ملايين دولار.
وتأهلت إلى مرحلة البطولات والمنافسة على الألعاب 18 خيلاً للمنافسة في 6 فئات، تبدأ ببطولة المهرات بعمر سنة وبطولة الأمهر بعمر سنة، وبطولة المهرات وبطولة الأمهر وبطولة الأفراس، وتختتم بالبطولة الأقوى وهي بطولة الفحول.
وحضر منافسات أمس، الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم رئيس اتحاد البادل تنس، والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، والشيخ عبد الله بن ماجد القاسمي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق، وزياد كلداري رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، وقصي عبيد الله مدير البطولة، وعادل الفلاسي المدير التنفيذي للبطولة، وسلطان اليحيائي مدير عام نادي الشارقة للفروسية والسباق، ومحمد التوحيدي مدير مربط دبي.
وأسفرت نتائج أمس عن فوز المهر «دي شخاط» المملوك لمربط دبي للخيول العربية، بالمركز الأول للشوط التاسع والمخصص للمهور بعمر سنة واحدة القسم «أ»، بحصوله على مجموع نقاط بلغ 91.90 نقطة، بينما جاءت ثانية بالرصيد نفسه من النقاط المهر «الأريام شباب» المملوكة إلى إسطبلات الأريام العربية، وتبعها في المركز الثالث المهر «متباهي الهواجر» المملوك إلى د. غانم الهاجري برصيد نقاط بلغ 90.90 نقطة.
وتصدر المهر «دي ميزيان» المملوك لمربط دبي للخيول العربية المركز الأول في نفس الفئة «ب»، بحصوله على 91.90 نقطة، وجاءت ثانية المهر «دي نايل» المملوكة إلى الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، بمجموع نقاط بلغ 91.8 نقطة، وذهب المركز الثالث إلى المهر «فخر البطين» بمجموع نقاط بلغ 91.2 نقطة.
وفاز بلقب الشوط العاشر للمهور بعمر سنتين، المهر «أدميرال»، المملوك لمربط عجمان بمجموع نقاط بلغ 93 نقطة، وجاءت ثانية المهر «إي كي إس فراج» المملوكة إلى مربط الخشاب بمجموع نقاط بلغ 93، واحتلت المركز الثالث المهر «ماهر السيد» المملوكة إلى مربط السيد للخيول العربية بمجموع نقاط بلغ 91.6 نقطة.
وفي الشوط الـ11 للمهور بعمر 3 سنوات، فازت باللقب المهر «ع ج كفو»، المملوكة إلى مربط عجمان بمجموع نقاط بلغ 93 نقطة، وجاءت ثانية المهر «دي شلال» المملوكة لمربط دبي للخيول العربية بمجموع نقاط بلغ 92 نقطة، وحل في المركز الثالث المهر «أر دي هارينادو» المملوك لمربط الصقران للخيول العربية، بمجموع نقاط بلغ «91.5 نقطة».

كلداري: النسخة الاستثنائية علامة فارقة
أكد زياد كلداري رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، أن النسخة الحالية من البطولة تعتبر استثنائية بكافة التفاصيل، حيث كشفت عن خيول ذات إنتاج مميز للغاية خاصة من الملاك المواطنين، وهو ما يعني أن الهدف المطلوب من مشاركتهم قد تحقق، بعدما بدأنا أول نسخة من دون خيول من الإنتاج المحلي، وعلى مدار سنوات حققنا الهدف الأسمى وهو تشجيع الملاك والمربين على تربية الخيول العربية الأصيلة لمسابقات الجمال.
وأشاد كلداري بدعم القيادة الرشيدة ما جعل هذه البطولة في مصاف البطولات العالمية، إن لم تكن من أفضل وأهم البطولات حول العالم، والتي تؤكد دائماً أن الإمارات على الطريق الصحيح في مجال الفروسية ومسابقات جمال الخيول العربية الأصيلة، وستظل البطولة علامة فارقة في مختلف مسابقات الجمال للخيول على مستوى العالم، وأن تعمل على مواصلة التطور واختيار أفضل الخيول للمشاركة فيها.

المؤتمر الدولي يناقش آفاق تعليم الفروسية
يسدل الستار اليوم على فعاليات النسخة الثالثة من «مؤتمر دبي الدولي للفروسية»، الذي ينظمه الملكي للفروسية تحت شعار «دبي القلب النابض لفروسية العالم»، بقاعة زعبيل بمركز دبي التجاري العالمي، حيث تناقش جلسات اليوم الأخير عدداً من الموضوعات المهمة، يأتي في مقدمتها جلسة «آفاق تعليم الفروسية في الوطن العربي»، ويتحدث فيها الأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود رئيس فروسية منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، والدكتور مثنى عبدالرزاق رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات، وأحمد الحمادي مدير منتجع الفرسان، وعائشة الفقاعي مؤسس النادي الثقافي للفروسية والشعر، وتدير الجلسة الدكتورة مريم الشناصي.
وتقام الجلسة الثانية والأخيرة بعنوان «تجارب شبابية في الفروسية.. تحديات وإنجازات»، ويتحدث فيها الأمير محمد بن سلطان بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وغازي الحكمي أمين عام فروسية جازان بالسعودية، وعبد العزيز العبري رئيس لجنة فروسية ولاية شناص بسلطنة عمان، وجمعة بن صبيح الفلاسي المؤسس والرئيس التنفيذي لإسطبلات جست ليديز، وأم كلثوم البارقي مؤسس تطبيق صهيل الذكي من السعودية، وحمزة بن عبيد العجلاني عضو الجمعية السعودية للرفق بالحيوان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©