الاقتصادي

الاتحاد

«صندوق خليفة» ينظم حلقة نقاشية حول تأسيس المشاريع

جانب من المشاركين في الحلقة النقاشية

جانب من المشاركين في الحلقة النقاشية

نظم صندوق خليفة لتطوير المشاريع بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية والاتحادية أمس حلقة نقاشية حول القوانين والإجراءات المتبعة عند تأسيس المشاريع التجارية.

وعرض ممثلون عن دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة ووزارة العمل القوانين النافذة والإجراءات المتبعة عند الشروع في تأسيس المشاريع الاستثمارية بمختلف قطاعاتها التجارية والصناعية والخدمية. وقدم كل من المحامي فريد الزعبي وعبد الرحمن خضر من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي عرضاً تضمن مهام الدائرة وأنشطتها بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها وتطرق ممثلو الدائرة إلى قانون تسجيل الأسماء التجارية والشروط الواجب توفرها وإجراءات منح الترخيص المبدئي والدائم.

من جهته، عرض عبد الرحيم الريح من غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الخدمات والاستشارات التي تقدمها الغرفة لأعضائها والتي تشمل توفير معلومات السوق والدورات التدريبية والخدمات التسويقية وخدمات إصدار بطاقات أصحاب الأعمال والاشتراك في خدمات أبوظبي الإلكترونية وغيرها. وعرض وليد آل علي وعلي الشحي من وزارة العمل خدمات إدارة التراخيص التي تشمل خدمات توحيد منشآت المالك وتعديل بطاقة المنشأة وفتح بطاقات جديدة إضافة إلى الضمان المصرفي وتجديد الترخيص وغيرها من الخدمات المهمة لتأسيس المشروع.

وقدم علي الهمامي وفاطمة الحمادي من المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة عرضاً بأهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة والمتمثلة في إصدار الرخص الصناعية وتوفير الأراضي الصناعية والمدن العمالية وخدمات البيئة والصحة والسلامة المهنية إلى جانب خدمات مثل إصدار الأسم التجاري والإعفاءات الجمركية وغيرها.

وكان عبدالله الهاملي من صندوق خليفة لتطوير المشاريع قد عرض الخدمات المتنوعة التي يقدمها الصندوق مثل الخدمات التمويلية من خلال برامج بداية وزيادة وخطوة كما عرض الهاملي الخدمات غير التمويلية للصندوق مثل الخدمات الاستشارية وخدمات التدريب والتطوير والتسهيلات والفرص التجارية.
وفي نهاية الحلقة النقاشية أجاب ممثلو الجهات الحكومية على أسئلة واستفسارات المشاركين والتي تركزت على إجراءات الترخيص وإصدار الاسم التجاري وغيرها من الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من خدمات وإعفاءات هذه المؤسسات.

اقرأ أيضا

شركات صناعات غذائية تخطط لمضاعفة إنتاجها