الاقتصادي

الاتحاد

«آبار» توصي بتوزيع 10% أسهم منحة

خط إنتاج سيارات تابع لشركة دايملر التي تعتبر «آبار» أكبر مساهم بها

خط إنتاج سيارات تابع لشركة دايملر التي تعتبر «آبار» أكبر مساهم بها

أوصى مجلس إدارة شركة آبار للاستثمار بتوزيع أسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال على مساهمي الشركة عن العام 2009، في الوقت الذي اتفق فيه على طرح سندات قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة تصل إلى 7.346 مليار درهم، بحسب بيان صادر عن الشركة أمس.

وقالت “آبار” في بيانها المنشور على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن السعر المقترح للتحويل هو 2.5 درهم للسهم الواحد، حيث سيتم عقد جمعية عمومية غير عادية للنظر في إصدار السندات.

وحددت الشركة يوم 29 أبريل المقبل موعداً لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية في تمام الساعة العاشرة صباحاً. من جانب آخر، أعلنت “آبار” عن إعادة تمويل قرضها المتعلق في أسهم الإيداع الأميركية في بانكو سانتاندر “برازيل” أس. أيه، الفرع البرازيلي لمصرف بانكو سانتاندر أس. أيه. وكانت “آبار” استثمرت في أكتوبر من العام 2009 نحو 328 مليون دولار (1.205 مليار درهم) في أسهم الإيداع الأميركية في الاكتتاب العام الأولي لـ”بانكو سانتاندر” لتصل حصتها في “سانتاندر” إلى 4.38% من الأوراق المالية المتاحة للاكتتاب العام والتي تصل إلى نحو 15% من أسهم “سانتاندر” البرازيلية.

وأصدرت “آبار للاستثمار” البيانات المالية الموحدة لعام 2009، وتم تسليمها إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس.
وأبدى مجلس إدارة الشركة برئاسة خادم عبدالله القبيسي، وهو أيضاً العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، ارتياحه لما تم تحقيقه من نتائج.
وفي بيان صحفي، قال القبيسي “تحققت إنجازات ضخمة وموفقة في آبار بزمن قياسي منذ دخول شركة الاستثمارات البترولية الدولية كشريك أغلبية في آبار”.
ومن أبرز نجاحات آبار في العام 2009 الدخول كأكبر مساهم في شركة دايملر الألمانية العريقة، وما ترتب على هذه الشراكة من فرص لاستثمارات لاحقة في عدد من المشاريع الهامة في أماكن متعددة من العالم.
كذلك، نجحت آبار في الدخول باستثمارات عديدة في قطاعات متنوعة مثل الطيران والفضاء والخدمات المالية والبنى التحتية والعقارات.
ومع انتهاء عام 2009، بلغت القيمة الصافية للسهم الواحد 4.05 درهم من حقوق المساهمين، بينما بلغت القيمة الصافية للسهم الواحد في نهاية عام 2008، 2.56 درهم. أيضاً، خلال هذا العام، ارتفع مجموع الموجودات في عام 2009 بمقدار 37.3 مليار درهم أي ما يعادل 11 مرة من مجموع قيمة الموجودات في عام 2008 المقدر بمبلغ 3.2 مليار درهم.

وأصبحت «آبار» خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، إحدى أبرز الشركات الاستثمارية في أبوظبي.
وكانت آبار استحوذت في مارس 2009 على 9.1% من أسهم شركة «دايملر إي.جي » الشركة الألمانية لصناعة السيارات، لتصبح بذلك أكبر مساهم في «دايملر»، علماً بأن الشراكة الطويلة الأبد مع «دايملر» أدت الى استثمارات أخرى وتضمنت خططاً لتطوير فرص عمل لأصحاب المهارات العالية في مجال صناعة السيارات في أبوظبي، ولتأسيس تحالفات صناعية مع شركات مشتركة أخرى في أبوظبي، وتطوير وإنتاج مواد مركبة مبتكرة لاستخدامها في صناعة السيارات.

اقرأ أيضا

مصرف عجمان لن يستغني عن أي موظف