الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"ديوا" تدعو إلى ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية

"ديوا" تدعو إلى ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية
23 مارس 2019 01:36

دبي (الاتحاد)

أكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» الحرص على توعية أفراد المجتمع بالقضايا البيئية وقضايا الاستدامة وأهمية ترشيد استخدام الموارد الطبيعية، لا سيما المياه التي تمثل حجر الزاوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ونظمت الهيئة، ضمن احتفالاتها باليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 مارس وينظم هذا العام تحت شعار «لا تترك أحداً يتخلف عن الركب»، عدداً من الفعاليات في فروع الهيئة لتعريف المتعاملين والموظفين بأهمية اتباع نمط حياة مستدام من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.
كما نظمت الهيئة فعالية توعوية في القرية العالمية بدبي، وأضاف الطاير: «تولي القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبرى للأمن المائي الذي يعد أحد القطاعات السبعة للاستراتيجية الوطنية للابتكار، وأحد المحاور الأساسية للأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021. وتهدف استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036 إلى ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية وحالات الطوارئ.
وفي هيئة كهرباء ومياه دبي، لدينا رؤية شاملة لاستدامة موارد المياه في إطار الاستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية في دبي والتي تركز على تعزيز الموارد المائية وترشيد الاستهلاك واستخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة وتتضمن تقليل استهلاك المياه بنسبة 30% بحلول عام 2030. وتابع« يعد اليوم العالمي للمياه دعوة لجميع أفراد المجتمع للحفاظ على الموارد الطبيعية لا سيما المياه، ودعوة للحكومات والهيئات المعنية لتضافر الجهود من أجل توفير حلول مستدامة لترشيد استهلاك المياه وتعزيز الوعي حول قضايا المياه والتحديات التي تواجهها المنطقة لضمان الأمن المائي واستدامة الموارد المائية لأجيالنا القادمة».
يشار إلى أن برامج ومبادرات الهيئة في مجال الترشيد أسهمت في تحقيق وفورات مهمة على مدى الأعوام العشرة الماضية، فبين عامي 2009 و2018، بلغ الوفر التراكمي ضمن الفئات المستهدفة نحو 2 تيراوات ساعة من الكهرباء، و7.4 مليار جالون من المياه بما يعادل 1.2 مليار درهم، في القطاعات السكنية والتجارية والصناعية، إضافة إلى المنشآت التعليمية والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية.
وتعادل الوفورات التي تحققت استهلاك 305 آلاف شقة من الكهرباء و241 ألف شقة من المياه سنوياً، وأسهمت هذه الوفورات في تقليل مليون طن من الانبعاثات الكربونية، بما يكافئ زراعة 1.2 مليون شجرة ويعادل استهلاك 122 مليون مصباح من المصابيح الموفرة للطاقة.
وتعادل الوفورات في المياه ما يكفي لملء 13 ألف مسبح أولمبي بالمياه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©