الاتحاد

الرياضي

«لهيب» و «شديد» الأبرز في السباق التحضيري لكأس رئيس الدولة

«مقام العز» لحظة وصوله إلى خط النهاية في سباق الجولة الأولى من كأس مزرعة الوثبة

«مقام العز» لحظة وصوله إلى خط النهاية في سباق الجولة الأولى من كأس مزرعة الوثبة

بناءً على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، يشهد مضمار نادي أبوظبي للفروسية عصر اليوم انطلاقة الجولة الثانية من فعاليات سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود برعاية مجلس أبوظبي الرياضي المخصصة للمواطنين ذوي الملكية الخاصة للخيول العربية الأصيلة “توليد الإمارات”، بالإضافة إلى السباق التحضيري لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة والجولة الأولى من بطولة التاج الثلاثي العربي ضمن السباق الثامن للخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة بميدان أبوظبي.

أقيمت الجولة الأولى للمهرجان الأحد الماضي وشهدت نجاحاً منقطع النظير، وتتألف سلسلة سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود لخيول الإنتاج المحلي من 10 سباقات تشجيعية للمواطنين تقام كل أحد بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، وتأتي هذه المبادرة الكريمة لسموه ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية من شركة بنيان الدولية للاستثمار، شركة صروح العقارية، ومزرعة الوثبة ستود، والمعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2010). ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بهدف تشجيع أبناء الإمارات على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة “توليد الإمارات” التي باتت لها قاعدة كبيرة، بعد أن تمكنت من تحقيق انتصارات باهرة على الخيول المستوردة.

خصص الشوط الثالث في الأمسية على لقب كأس مزرعة الوثبة ستود برعاية مجلس أبوظبي الرياضي للمواطنين ذوي الملكية الخاصة للخيول العربية الأصيلة “إنتاج محلي” لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 15 خيلاً أبرزها: ايه اف مرصد، اراس سانجر، براء، وايه اف اساسي.

وتتألف سباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية اليوم من 6 أشواط للخيول العربية الأصيلة ما عدا الشوط الأول فقد خصص للخيول المهجنة الأصيلة.

وخصص الشوط الأول لمسافة 2200 متر للخيول المهجنة الأصيلة عمرها ثلاث سنوات فما فوق تصنيف (75-100) على لقب سباق ليوا البالغ إجمالي جوائزه المالية 60 ألف درهم وتشارك فيه 14 خيلًا أبرزها: مونت التو، ليتموتيف، ودكتور فاوستوس.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة عمرها خمس سنوات فما فوق تصنيفها من (صفر إلى 90) على لقب سباق الجزيرة البالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم وتشارك فيه 9 خيول أبرزها: غبرا، شبل، المتوكل ، وباهر.
وخصص الشوط الرابع لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة “ليستد” على لقب الجولة الأولى من بطولة التاج الثلاثي العربي البالغ اجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم وتشارك فيه 11 خيلاً أبرزها: فورجهيل سيزاني، كوايت شو، سميرا دوكارير، وصاحب دي كلوز.

وخصص الشوط الخامس لمسافة 2200 متر للخيول العربية الأصيلة “مشروط” على لقب السباق التحضيري على كأس صاحب السمو رئيس الدولة البالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم وتشارك فيه 16 خيلاً أبرزها: لهيب، ريماركبل مان، شديد، ونيروان.
وخصص الشوط السادس لمسافة 2200 متر للخيول العربية الأصيلة تصنيفهامن (صفر إلى 80) على لقب الشيهان البالغ إجمالي جوائزه المالية 65 ألف درهم وتشارك فيه 12 خيلًا أبرزها: ايجابي، وادية، جزيرة السعديات، وداس السامر.
ويتوقع أن يأتي السباق حافلًا بالإثارة على ميدان نادي أبوظبي للفروسية العشبي للموسم 2010/2009 .

من ناحية أخرى أكد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن الجولة الاولى من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على كأس مزرعة الوثبة ستود «صروح « على المستوى المحلي التي أقيمت الأسبوع الماضي شهدت نجاحًا مميزاً ومنحت فرصة للمواطنين ذوي الملكية الخاصة للمشاركة في سباقات خيول الإنتاج المحلي


وقال: «جولة اليوم على كأس مزرعة الوثبة ستود تتوقع أن تأتي حافلة بالإثارة والقوة من خلال العدد الكبير من الخيول المشاركة في الجولة الثانية التي استقطبت مجموعة كبيرة من الملاك والمربين المواطنين وهو الهدف المنشود توصيل الرسالة الذي يسعى إليها المهرجان والذي تنظمه الهيئة بالتعاون والتنسيق مع مجلس ابوظبي الرياضي».
وأكد أن السلسلة اكتسبت أهمية كبيرة لدى الملاك المواطنين وتؤكد ارتباط أهل الإمارات بهويتهم الوطنية وتراث الآباء والأجداد.


المحمود: المهرجان نقلة جوهرية في رياضة الفروسية

أبوظبي (الاتحاد) - قال محمد إبراهيم المحمود أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي «تؤكد استراتيجية مجلس أبوظبي الرياضي من خلال رسالتها الهادفة بمواصلة الدعم والاهتمام والرعاية لرياضة الفروسية , لتحقيق النجاح والتقدم في جميع مسابقاتها التي تسهم في إحياء التراث الوطني والمحافظة على القيم والتقاليد الرصينة لمجتمعنا العزيز. وأضاف: «تأتي رعاية المجلس لسباقات وأنشطة الفروسية إيمانًا بالنهج الوطني الرائد والخطط الاستراتيجية المرسومة لإنجاح الفعاليات والأحداث الرياضية الكبيرة التي تقام في العاصمة أبوظبي». وقال: «يسعدنا أن نقدم الدعم والرعاية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة وليؤكد على الخطط الرامية والأهداف السامية للمهرجان وتشجيع المواطنين على اقتناء وتربية الخيول العربية الأصيلة «توليد الإمارات».


مسلم العامري: السباق فرصة طيبة للملاك والمربين

أبوظبي (الاتحاد) - أكد مسلم العامري مشرف خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بأن سباق كأس مزرعة الوثبة ستود ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يشكل فرصة طيبة للملاك والمربين المواطنين للمشاركة في سباقات خيول الإنتاج المحلي «توليد الإمارات».
وقال العامري إن الجولة الأولى شهدت نجاحًا مميزًا من خلال المشاركة العددية الكبيرة للخيول التي بلغت 20 رأسًا مسجلًا ، وشاركت 16 خيلًا حسب شروط المضمار.
وعن خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان قال مسلم العامري إن الجواد «لهيب» بطل العالم للخيول العربية الأصيلة في العام 2008 وهو أول الخيول العالمية الجديدة التي تشارك في السباقات الكبرى ونتوقع له أن يقدم أداءً كبيرًا يليق بمكانته العالمية.
وعن المستوى الكبير الذي ظهر به الجواد «شديد» في مشاركاته السابقة قال العامري إن الجواد «شديد» أظهر هذا المستوى منذ فوزه بسباق بطولة أبوظبي بفرنسا عندما كان عمره ثلاث سنوات ونتوقع له اليوم أن يكون منافسًا كبيرًا في السباق التحضيري لكأس صاحب السمو رئيس الدولة.
وعن أبرز الخيول الجديدة قال العامري إن هناك عدة خيول تم إحضارها من فرنسا وهي تتدرب استعدادًا لخوض السباقات المناسبة لها.

اقرأ أيضا

22 لاعباً في قائمة منتخب الناشئين