الاتحاد

الإمارات

مجمعان سكنيان لكبار السن والأرامل والمطلقات بخورفكان وكلباء

قال المهندس إبراهيم الحوسني مدير أفرع دائرة الإسكان بالمنطقتين الشرقية والوسطى: إن دائرة الإسكان في حكومة الشارقة بدأت تنفيذ مجمعات سكنية للأسر غير المتنامية، مثل كبار السن والأرامل والمطلقات، وتم تخصيص جميع الأراضي السكنية التي سيتم تشييد البيوت الجديدة عليها. وكشف المهندس الحوسني عن أن الدائرة تقوم حالياً بفحص التربة بمنطقة وادي الحلو الجبلية، تمهيداً لتشييد 33 مسكناً جديداً. وذكر المهندس الحوسني أن العمل جارٍ في عدد من المجمعات السكنية بخورفكان وكلباء ودبا الحصن، وفي منطقة الرق بالمنطقة الوسطى، وفي وادي الحلو، ومن المنتظر أن ينتهي العمل في جميع تلك المشاريع السكنية منتصف عام 2018. وشدد الحوسني على ضرورة أن يسكن المستفيدون من المساكن الجديدة في مساكنهم، لافتاً إلى أن دائرة الإسكان بالشارقة، قامت خلال الفترة الماضية بسحب مسكنين من أصحابهما، لانتفاء شروط الاستفادة من المسكن. وأفاد المهندس الحوسني بأن الدائرة في مدن المنطقتين الشرقية والوسطى، قدمت خلال العام الماضي وحتى الآن 399 قرضاً يختص بالإسكان، و122 منحة سكنية.

حوار:السيد حسن

وجارٍ حالياً التعاقد في المدن والمناطق كافة الواقعة ضمن حدود المنطقتين الشرقية والوسطى مع المستفيدين بالنسبة لمشاريع الإسكان الفردية الخاصة بالمنح والقروض. وأشار مدير الأفرع بدائرة الإسكان بالشارقة إلى أن الدائرة نظمت مبادرتين جديدتين، تهدفان إلى تطبيق الحلول المستدامة في التمويل السكني، أولاهما مبادرة «إدامة» والثانية «سكن».

الأسر غير المتنامية

وقال المهندس إبراهيم الحوسني: لقد تم اعتماد مشروع سكني جديد، يختص بالأسر غير المتنامية، مثل كبار السن والأرامل والمطلقات، وتم بالفعل تخصيص قطع من الأراضي لتلك الفئات المحتاجة كمجمعات سكنية، وتم في خورفكان بالتحديد في منطقة الحراي تخصيص 49 قطعة أرض، وفي منطقة حي الجامعة بكلباء 48 قطعة أرض، وجارٍ حالياً إعداد المخططات واعتمادها بشكل نهائي من الجهات المعنية بحكومة الشارقة. وسيتم طرح المناقصة الخاصة بالمشروعين، خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أن يبدأ تنفيذ المشروعين قبل نهاية العام الجاري 2016.

621 قرضاً ومنحة

ولفت مدير أفرع دائرة الإسكان بالمنطقتين الشرقية والوسطى، إلى أن الدائرة قدمت خلال العام الماضي (2015) وحتى الآن (621 موافقة) على منح وقروض، وبلغ إجمالي عدد القروض (399 قرضاً)، بينما يصل عدد المنح (122 منحة). وفي مدنية خورفكان، بلغ عدد القروض المقدمة من الدائرة للمواطنين 136 قرضاً، مقابل 49 منحة. وفي كلباء، بلغ عدد القروض 102 قرض، مقابل 18 منحة. وفي دبا الحصن، بلغ عدد القروض 89 والمنح 11، وفي منطقة المدام بلغ عدد القروض 22، و16 منحة سكنية، وفي مليحة 14 قرضاً و10 منح سكنية. وفي مدينة الذيد، بلغ عدد القروض المقدمة للمواطنين 36 قرضاً، مقابل 18 منحة سكنية.

المجمعات السكنية

وقال المهندس الحوسني: يجري الآن تنفيذ مجمعات سكنية على مستوى راقٍ، وذلك في المدن والمناطق كافة التابعة للأفرع، ويبلغ عددها 146 بيتاً بكلفة إجمالية تصل إلى 106 ملايين درهم. حيث يجري حالياً تشييد 47 مسكناً في منطقة الحراي بخورفكان، بكلفة إجمالية تصل إلى 30 مليون درهم، وبدأ العمل في هذا المشروع منتصف العام الماضي 2015، ومن المنتظر أن ينتهي العمل بها في نهاية العام الجاري 2016. وجارٍ تشييد 30 بيتاً أخرى في كلباء، بكلفة إجمالية تصل إلى 19?5 مليون درهم. وبدأ العمل في المشروع على مرحلتين: الأولى 15 بيتاً في الربع الأول من عام 2015، والثانية بعد ذلك بـ 6 أشهر، ومن المقرر تسليم المشروع كاملاً في وقت واحد مع نهاية العام الجاري.

المشاريع الفردية

وذكر المهندس الحوسني أن هناك مشاريع إسكان فردية في المدن كافة بالشرقية، وهي عبارة عن قروض ومنح، في خورفكان، جارٍ الآن التعاقد مع 90 مواطناً حصلوا على قروض إسكان، و19 شخصاً حصلوا على منح. وجارٍ العمل حالياً في تنفيذ مشاريع فردية لأفراد من خورفكان عبارة عن 57 مسكناً عن طريق القروض و20 منحة. وفي مدينة كلباء، جارٍ إنهاء إجراءات التعاقد لعدد 51 ممن حصلوا على قروض إسكان، وعدد 11 منحة. وقيد الإنشاء والتشييد 102 مسكن بوساطة القروض و22 منحة. وفي مدينة دبا الحصن، جارٍ إنهاء إجراءات التعاقد للبدء في تشييد المساكن لعدد 11 قرضاً ومنحة، بينما قيد التنفيذ حالياً 3 منح مجانية.

وادي الحلو والذيد

أكد المهندس إبراهيم الحوسني مدير الأفرع بالمنطقتين الشرقية والوسطى، أن الدائرة ستقوم قبل نهاية العام الجاري بالبدء بتشييد مجمعين سكنيين جديدين الأول في منطقة وادي الحلو بكلباء ويضم 33 بيتاً، والثاني في منطقة الرق بالذيد ويضم 36 بيتاً جديداً، بكلفة 24 مليون درهم، وتم طرح المناقصة على أن يبدأ التنفيذ في الربع الثالث من العام الجاري، ويتم الإنجاز في منتصف عام 2018.

استعادة مسكنين

استعادت دائرة الإسكان في حكومة الشارقة مسكنين جديدين من صاحبيهما بحكم القوانين والشروط، حيث تم سحب البيت الأول من صاحبه لوفاته، وبالتالي دخل تحت طائلة القانون لعدم الاستفادة من البيت. كما سحبت الدائرة بيتاً ثانياً لقيام صاحبته بتركه والإقامة مع ذويها، وبالتالي وقع تحت بند عدم الانتفاع من البيت وتم سحبه.

 

اقرأ أيضا